مجمع الزوائد - الهيثمي - ج 1 - ص 106 : قال رسول الله (ص) بني الإسلام على ثلاثة أهل لا إله إلا الله لا تكفروهم بذنب ولا تشهدوا عليهم بشرك ...
» هكذا أغتال الطلقاء تلك الشجرة الملعونة نبي الرحمة (صلى الله عليه وآله وسلم)    » لبيك يا حسين.. صرخة تزلزل عروش الطغاة    » الامام علي بن الحسين وأدعيته في مواجهة الشجرة الملعونة    » عاشوراء.. اصلاح الأمة الذي أفزع الطلقاء وإرهابهم التكفيري    » حايلوا بالشورى نكثأً لبيعتهم للتنصيب الألهي ومتمسكين بتوارث السلطة!!    » إحياء الروح الثورية بين الأمة وتوعيتها يربك الطغاة    » حقد أعداء آل البيت بشاعة لا توصف    » ومن اللسان يأتي الكلام    » الامام الرضا عليه السلام .. نور الحق والحقيقة ومدرسة للعطاء والتضحية    » خشية الطغاة من الأئمة الهداة    » الامام علي عليه السلام ضمير الانسانية والعدالة النازف في الأمة    » الرذيلــــة ...    » عِلم أن لا تعلم    » الامام المهدي.. المصلح والمنقذ الذي يهابه الطغاة والملحدون    » الامام السجاد.. نبراس النضال السلمي ضد الطغاة    » العباس بن علي (ع).. نبراس عزة وكرامة المقاومين    » الامام الحسين.. منار الأحرار ونهج الانتصار على الظلم والطغيان    » علمنا مكارم الاخلاق فاختلفنا بعده ليقتل بعضنا بعضا    » حتى غياهب الزنازين لن تحول دون بزوغ شمس الحقيقة    » الامام علي.. تبيان الحق الذي عن ولائه لن نحيد   

نسخة للطباعة أرسل الى صديق
- | مرات القراءة: 33067



وأما ما يتعلق بارتداد الصحابة فالنصوص الشيعية التي تذكر ذلك المضمون لا تقصد الارتداد بمعنى الخروج عن الدين وبمعنى الكفر

وأما ما يتعلق بارتداد الصحابة فالنصوص الشيعية التي تذكر ذلك المضمون لا تقصد الارتداد بمعنى الخروج عن الدين وبمعنى الكفر ، بل المقصود بها ما قصد من الرواية الواردة في صحيح البخاري لا ترتدوا بعدي كفارا
عن ابن عباس قال : قال النبي (ص) : " لا ترتدوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض " (1) ، وكذلك قوله (ص) " سباب المسلم فسوق وقتاله كفر " (2) .

فهل يمكن الجزم بناءا على ما قاله (ص) بأن طلحة والزبير وعائشة ومعاوية وعلي عليه السلام ارتدوا وكفروا لأنهم تقاتلوا ؟ وهل نحكم بكفر من يؤمن بصحة هذه الرواية ؟

أم يجب تأويل كلمة الارتداد وكلمة الكفر الواردة في أحاديث الباب المذكور في صحيح البخاري إلى الكفر بالحق لا الكفر بالشهادتين .

ولاحظ في ذلك ما ذكره ابن تيمية في ( مجموعة الفتاوى ) من قول محمد بن نصر : " وقالت طائفة أخرى من أصحاب الحديث بمثل مقالة هؤلاء إلا أنهم سموه مسلما لخروجه من ملل الكفر ولإقراره بالله وبما قال ولم يسموه مؤمنا ، وزعموا أنهم مع تسميتهم إياه بالإسلام كافر ، لا كافر بالله ولكن كافر من طريق العمل وقالوا كفر لا ينقل عن الملة … فأما قول من احتج علينا فزعم أنا إذا سميناه كافرا لزمنا أن يحكم عليه بحكم الكافرين بالله فنستتيبه ونبطل الحدود عنه … فإنا لم نذهب في ذلك حيث ذهبوا … فضد الإقرار والتصديق الذي هو أصل الإيمان الكفر بالله وبما قال وترك التصديق به وله ، وضد الإيمان الذي هو عمل وليس هو إقرار كفر ليس بكفر بالله ينقل عن الملة " (3) .

وقد صرح ابن حجر بذلك في ( فتح الباري ) قائلا :
" قوله ( لا ترجعوا بعدي كفارا ) جملة ما فيه من الأقوال ثمانية أحدها قول الخوارج إنه على ظاهره ، ثانيها هو في المستحلين ، ثالثها المعنى كفارا بحرمة الدماء وحرمة المسلمين وحقوق الدين ، رابعها تفعلون فعل الكفار في قتل بعضهم بعضا ، خامسها لابسين السلاح يقال كفر درعه إذا لبس فوقها ثوبا ، سادسها كفاراً بنعمة الله ، سابعها المراد الزجر عن الفعل وليس ظاهره مرادا ، ثامنها لا يكفر بعضكم بعضا كأن يقول أحد الفريقين للآخر يا كافر فيكفر أحدهما ، ثم وجدت تسعا وعاشرا ذكرتهما في كتاب الفتن " (4) .

وقال في موضع آخر من ( الفتح ) : " قوله ( كفارا ) تقدم بيان المراد به في أوائل كتاب الديات وجملة الأقوال فيه ثمانية ، ثم وقفت على تاسع وهو أن المراد ستر الحق والكفر لغة الستر لأن حق المسلم على المسلم أن ينصره ويعينه ، فلما قاتله كأنه غطى على حقه الثابت له عليه ، وعاشر وهو أن الفعل المذكور يفضي إلى الكفر لأن من اعتاد الهجوم على كبار المعاصي جره شؤم ذلك إلى أشد منها فيخشى أن لا يختم له بخاتمة الإسلام " (5) .

وإذا غضضنا عن ذلك كله فبأي دليل يقال أن من يعتقد بانقلاب الصحابة على أعقابهم من صريح الكفر مع تصريح القرآن بهذا الاحتمال في قوله تعالى ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ ) (6) ؟

وإخبار الرسول (ص) بوقوع ذلك منهم فعلا كما في صحيح البخاري كتاب المناقب باب قول الله تعالى ( وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً ) عن ابن عباس (رض) عن النبي (ص) : " … وإن أناسا من أصحابي يؤخذ بهم ذات الشمال فأقول أصحابي أصحابي فيقول إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم … " (7) ، أليس من يؤمن بالنصين السابقين يجب أن يعتقد بأن هناك من الصحابة من ارتد !!

================================
 
(1) صحيح البخاري - ج9 ص63
(2)  نفس المصدر السابق
(3) مجموعة الفتاوى - ج7 ص202  
(4)  فتح الباري - ج12 ص194
(5) نفس المصدر السابق - ج13 ص27
(6) آل عمران : 144
(7) صحيح البخاري - ج4 ص169



» التعليقات «52»

سيد حسن البعاج - العراق [الأحد 22 فبراير 2015 - 7:05 م]
الصحابة يشهدون على أنفسهم
1-روى أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال للانصار: إنكم سترون بعدي أثرة شديدة فاصبروا حتى تلقوا الله ورسوله على الحوض. قال أنس فلم نصبر(صحيح البخاري ج 1 ص 54)
2-وعن العلاء بن المسيب عن أبيه قال: لقيت البراء بن عازب رضي الله عنهما فقلت طوبى لك صحبت النبي صلى الله عليه وآله وبايعته تحت الشجرة، فقال: يا ابن أخي إنك لا تدري ما أحدثنا بعده(صحيح البخاري ج 2 ص 135)
3-أخرج البخاري في صحيحه في باب مناقب عمر بن الخطاب قال: لما طعن عمر جعل يألم فقال له ابن عباس وكأنه ي
بومحمد - السعودية [الإثنين 29 اغسطس 2011 - 7:52 ص]
إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض بعد قول رسول الله (ص)هذا الكلام فتح عليه وعلى اهل بيته المؤمرات والدسائس ومن اكابر الصحابه الملاصقين له ومن هنا بدأت ردة الصحابه الحقيقية وهي ردة انكار نعمة انعمها الله عليهم وكريهوها والامر واضح وجلي هذا باب امتحان وابتلاء من الله عز جلاله ليميز الخبيث من الطيب والذي نجح او رسب نرجع للتاريخ وما احدثوه وهم سبب ضياعنا وتشتتنا الى خروخ المهدي(ع) هو وحده وبتسديد من الله يملاها عدلا بعد الجور الذي احدثوه بمنعهم كتاب رسول الله(ص).
بومحمد - السعودية [الإثنين 29 اغسطس 2011 - 7:16 ص]
الولاية نعمة من الله عز وجل وهي تكملة للرسالة واختار الله عز جلاله للامة افضل من يؤدي عنه وعن رسوله وهو الامام علي عليه السلام بنص اية(بلق) وحديث الغدير الى هنا والامور طيبة والصحابه عال العال ولكن بعد تنصيب الامام كرم الله وجه كره الصحابه هذا الامر اقرؤ ياناس التاريخ ( كره الصحابه) والامر ياناس والله واضح وضوح الشمش فالله عز جلاله اكمل الدين برسوله واتم النعمة بالولايه لكن بعض الصحابه كره هذا الامر ومن هنا بدأ الامتحان والابتلاء الحقيقي للصحابه وللامام علي عليه السلام فمن الذي نجح يامسلمين
علي - الكويت [الأحد 14 اغسطس 2011 - 6:25 م]
السلام عليكم جميعا سنة وشيعة

الخلاف اللي حاصل والسب واللعن وهذا في الجنه وهذا في النار
مجرد التفكير فقط تفكير واعيدها تفكير
هل هذا الذي يريده منا رب العالمين ؟؟
نزول الانبياء والرسل لرساله واحده وهي عبادة الله جل جلاله والتقرب اليه
من نحن لنحدد هذا في الجنه وهذا في النار ؟؟
هل مفاتيح الجنه بأيدينا وجردنا رب العالمين من هذا الشيئ؟؟
وارجع واقول انا العبد الفقير لله
نعم هناك خلافات كثيرة حدثت بعد رسول الله صل الله عليه واله
وعشرات الآلاف هدرت دمائهم بسبة هذه الخلافات
هل هذا حب بين الصحابه ؟؟؟
إبن الإسلام - الحساء [الثلاثاء 25 يناير 2011 - 8:52 ص]
كثيرا ما يطعن الشيعه في الصحابه بأنهم إرتدوا
نسألهم كم الصحابه وكم المرتدين
نسألهم هل المرتدين يجاهدون في سبيل الله
نسألهم من يستطيع ان يخرج الصحابه المنتجبين من جملة الصحابه المرتدين

هل يجد الشيعه جوابا
احمد حافظ - iraq [الأحد 23 يناير 2011 - 9:00 م]
ربما نسيت قول الرسول (ص) : يا عمار تقتلك الفئة الباغية ؟؟؟ هل تورط الامام علي (ع) بمقتل عمار ام قتلته فئة معاوية الباغية؟ ان قلتم قتله علي فقد كذبتم و ام قلتم قتله معاوية فلماذا تولونه .. يا اصحاب العقول الضالة ان الامام علي امام مفروض الطاعة و بشهادة من الله و الرسول , و الخارج عن امره هو خارج عن طاعة الله و رسوله .. ان الامام الذي قاتل الكفار زمن الرسول هو نفسه الذي قاتلهم يوم صفين .... و سوف يقاتل ائمة الكفر من الوهابية و ابن تيمية و غيرها تحت راية الحجة
الشيعي يفتخر - البحرين [السبت 27 نوفمبر 2010 - 9:49 ص]
إلى محمد عاشق الصحابة
يبدو انك تجاوزت درجة الغباء والجهل إلى الاسوء أما قرأت قول الرسول (ص) : .. وإن أناسا من أصحابي يؤخذ بهم ذات الشمال فأقول أصحابي أصحابي فيقول إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم .
هل عرفت انك رميت رسولك بالغباء والجهل بسبب غبائك وجهلك ، ما لكم كيف تحكمون
الشيعي يفتخر - البحرين [الجمعة 26 نوفمبر 2010 - 5:09 م]
إلى سلامة
وقال تعالى : وَلَوْ أَرَادُواْ الْخُرُوجَ لأَعَدُّواْ لَهُ عُدَّةً وَلَكِن كَرِهَ اللَّهُ انبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُواْ مَعَ الْقَاعِدِينَ

وقال : لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ولأَوْضَعُواْ خِلالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ

وقال : لَقَدِ ابْتَغَوُاْ الْفِتْنَةَ مِن قَبْلُ وَقَلَّبُواْ لَكَ الأُمُورَ حَتَّى جَاءَ الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَارِهُونَ

وقال : وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ

وقال : يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُواْ مُؤْمِنِينَ

وقال : وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ

هؤلاء الصحابة في زمن الرسول (ص) وبعده أيه ؟؟!!! نفاق في نفاق وارتدادٌ في ارتداد
محمد عاشق صحابة رسول الله وآل البيت - ليبيا [الإثنين 08 نوفمبر 2010 - 5:39 ص]
والله لم أري في حياتي اغبي و لا اجهل من الذين يدعون أن الصحابة في النار !كيف تجرؤون على تكذيب الله في كتابه وهو قد زكاهم وإذا لماذا الله زكاهم إذا هم في النار .أنا ادعو كل رافضي الي كتاب الله وتدبره جيدا والله ثم والله ثم والله لن يفلح من يسب ابوبكر وعمر وعثمان وعلي والبقية .العجب كل العجب من قوم لا يفهمون لغتهم حسبنا الله ونعم الوكيل
سلامة شومان - مصر [الأحد 07 نوفمبر 2010 - 2:26 ص]
الى الشيعى ويفتخر
قال تعالى (محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم )من هم الذين اشداء على الكفار رحماء بينهم (لقد رضى الله عن الذين يبايعونك تحت الشجرة )من الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم اتعرف من هم الذين يبايعون الله يد الله فوق ايديهم –اتعرف ما معنى هذا الكلام عندما تكون يد الله فوق ايدى المبايعين
(والذين امنوا وعملوا الصالحات وامنوا بما نزل على محمد وهو الحق من ربهم كفر عنهم سيئاتهم واصلح بالهم )من الذين امنوا وعملوا الصالحات وامنوا بما نزل على محمد (يا ايها الذين امنوا ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم )من هم الذين نصروا الله ورسوله –من هم اجب
(هو الذى انزل السكينة فى قلوب المؤمنين )ليه يارب (ليزدادوا ايمانا مع ايمانهم )الله يقول ليزدادوا ايمانا هل تعرف من الذى يقول ليزدادوا ايمانا –الله ---الله من هم يا شيعى –(يا ايها النبى حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين )(والذين امنوا وهاجروا وجاهدوا فى سبيل الله والذين ءاووا ونصروا اولئك هم المؤمنون حقا )اولئك ايه يا شيعى –المؤمنين حقا ---المؤمنين حقا (لهم مغفرة ورزق كريم )لهم ايه يارب –مغفرة ورزق كريم ---مش معقول الله يقول لهم مغفرة وانتم تكفروهم ؟؟؟
(والذين امنوا من بعد وهاجروا وجاهدوا معكم فالئك منكم واولوا الارحام بعضهم اولى ببعض فى كتاب الله )فى ايه يارب ---فى كتاب الله يعنى قبل الخلق ياشيعى (ان الله بكل شىء عليم )-------(الذين امنوا وهاجروا وجاهدوا فى سبيل الله باموالهم وانفسهم اعظم درجة عند الله )اعظم درجة عند الله يا شيعى (واولئل هم الفائزون )الله يقول هؤلاء هم الفائزون –الله هو الذى يقول (يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجنات لهم فيها نعيم مقيم )ياالله –يا الله (خالدين فيها ابدا ان الله عنده اجر عظيم )هل عند كلام اخر بعد كلام الله –ما احلاه وما اجمله لقد وعدهم وكتبهم عنده فى ام الكتاب –من قبل ان يبرئها -----يتبع

الشيعي يفتخر - البحرين [السبت 06 نوفمبر 2010 - 8:55 م]
إلى سلامة
يبدو انك تعلمت من الطفل بوجود فرق للمسلمين
تقول : الفرقة الناجية هى من تتبع ما انا عليه وصحابتى
أقول : بسك كذب على الرسول إلى متى تكذب على الناس أما تعلم ان بعض الصحابة في جهنم وبئس المصير يعني بعض الصحابة في ضلال مبين كيف يصح ان نتبع من هو في ضلال مبين ، مالكم كيف تحكمون
تقول : ومعلوم لدى الجميع ان الفرقة الناجية هى اهل السنة والجماعة
اقول : ومعلوم لدى الجميع من تمسك بالقرآن والعترة هم الفرقة الناجية وليس الصحابة الذي بعضهم احدثوا في الدين وهم في جهنم وبئس المصير (-:
تقول : يعنى انتم تحبون ان تخالفوا اهل السنة فى كل شىء
أقول : ليه وهم عندهم حاجة صحيحة حتى نتبعهم (-:
تقول : اذن انتم فرقة من الفرق المخالفة ونحن انشاء الله الفرقة الناجية بالادلة والبراهين
اقول : اذن انتم فرقة من الفرق المخالفة ونحن انشاء الله الفرقة الناجية بالادلة والبراهين ، سهلة صح (-:
وأخيرا : بعض الصحابة ارتدوا رغما على انفوف النواصب وحديث الحوض خير شاهد
سلامة شومان - مصر [السبت 06 نوفمبر 2010 - 3:17 م]
الى الشيعى
انت من لايفهم ياشيعى --انا اقصد اننا لانحب الفرق ولا نريد الفرقة-النبى اراد لنا الجماعة الواحدة لاالفرق ال73
النبى صلى الله عليه وسلم قال ان الفرقة الناجية هى من تتبع ما انا عليه وصحابتى -ومعلوم لدى الجميع ان الفرقة الناجية هى اهل السنة والجماعة
ليه اهل السنة والجماعة --لان اغلب الفرق مستحدثة ونحن بفضل الله على منوال النبى وصحابته -قال تعالى (لقد كان لكم فى رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الاخر )
فكتاب الله هو دستورنا والنبى هو زعيمنا وقدوتنا -ولا نعرف الا علماء السلف الصالح ( ... ) وهى كلمة علماء المذكورة فى القران صعبة عليكم
يعنى انتم تحبون ان تخالفوا اهل السنة فى كل شىء او بمنعى اصح تخالفوا كلام النبى ومنهج الكتاب والسنة --اذن انتم فرقة من الفرق المخالفة ونحن انشاء الله الفرقة الناجية بالادلة والبراهين

تم تحرير الجزء الغير مرتبط بالموضوع كما ننبهك بان تدعم كلامك بالأدلة والبراهين من كتب علماء الشيعة (التفسير والحديث) ليكون حوارك بناءً مع الاخوة الشيعة - المشرف على التعليقات
الشيعي يفتخر - البحرين [السبت 06 نوفمبر 2010 - 4:52 ص]
إلى سلامة الناصبي
في بداية نقاشي معك علمت انك جاهل والآن أرتقيت إلى جاهل بلاس وسوف أرد عليك بقدر جهلك (-:

لم أخطأ عندما قلت لك انك جاهل بلاس ، يا سلامة اذهب إلى المدرسة الابتدائية واسئل أي طفل أنت شيعي او سني فسوف يجيبكم انا شيعي او سني لان عقل هذا الطفل انضج من عقلك الجاهل

ثانيا : انت انسان فاضح الجهالة وإلا لماذا تنكر وجود فرق للمسلمين مثل : اهل السنة والوهابية والخوارج والنواصب والشيعة الاثنى عشرية والزيدية والاسماعيلة ... ألخ

تقول : هو ما عليه انا وصحابتى كما قال الرسول
أقول : بسك كذب ودجل على الرسول (ص) كيف يقول ذلك وهو يقول : يا رب اصحابي فيقال له انك لا تدري ما احدثوا من بعدك بمعني الرواية وانت تعرفها جيدا بأن من الصحابي في جهنم وبئس المصير

تقول : انا اتكلم معك من الكتاب والسنة ولم افرق
أقول : أيها الجاهل هل تريد تفسير القرآن على هواك أم ترجع إلى علماء أهل السنة وإذا راجعت إلى علماء السنة لتحتج علينا فهذا هو الجهل بلاس

تقول : اما ما اتفق عليه الفريقان فانت تجهل ما تقول لانهما اتفقا عليه وخلاص
أقول : أيها الكذاب الأشر نحن لم نتفق معكم ، نحن نعتبر ابي بكر كذب على الله ورسوله وعمر له من مخازي كثيرة وهما المنقلبان على أعقابهما كما جاء في الآية الكريمة إضافة إلى بعض الصحابة
وأخيرا : فأهلا بالجهلة النواصب قل ما تريد
سلامة شومان - مصر [الجمعة 05 نوفمبر 2010 - 7:20 م]
الشيعى ويفتخر
اى فريقان تتحدث عنهم انت -نحن فريق واحد لاثانى له---هو ما عليه انا وصحابتى كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم
اما ان تعتقد انكم فريق وان السبة فريق -هذا هو التفريق الذى ذكره الله (ان الذين فرقوا دينهم وكانو شيعا لست منهم فى شىء)
وانت تريد التفريق فهنيئا لك بفرقتك
انا اتكلم معك من الكتاب والسنة ولم افرق فهل عندك استعداد يا شيعى -ونترك قول العلماء وااتى اليك من كتاب الله وحديث رسول الله ماهو ليس محتاج الى تفسير ولا تاويل
--اما ما اتفق عليه الفريقان فانت تجهل ما تقول لانهما اتفقا عليه وخلاص يبقى هتتكلم فى ايه وهم متفقين --دا لو عايز تتكلم يبقى الاصح فيما اختلفا فيه يا شيعى
الشيعي يفتخر - البحرين [الخميس 04 نوفمبر 2010 - 11:50 م]
إلى سلامة
الميزان هو كل ما اتفق عليه الفريقان نأخذ به سواء في تفسير كتاب الله أو سنة رسوله (ص)
سلامة شومان - مصر [الأربعاء 03 نوفمبر 2010 - 8:54 م]
الشيعى ويفتخر
ما هو ميزان الحق عند اهل السنة وعند الشيعة ؟
الذى يوضح لك من هو على الحق ومن هو على الباطل 1- كتاب الله اولا ثم كتاب الله ثانيا ثم كتاب الله ثالثا 2-سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم –ثم سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم 3- اجتهاد العلماء بموافقة كتاب الله وسنة رسوله او القياس عليهما
هل تتفق معى فى ذلك –اذا اتفقت معى فى ذلك سنصل الى الحقيقة فى النهاية
الشيعي يفتخر - البحرين [الأربعاء 03 نوفمبر 2010 - 12:06 م]
إلى سلامة
ليس غريب عليك ان تفسر القران على هواك او تتخذبعض الايات كى تلصقها بالصحابة الكرام –مع الايات واضحة ومعلوم فيمن انزلت ولكنكم تفسرون القران منذ نشأتكم على هواكم

سهل للغاية صح ، إذا ترى نفسك على حق أيضا نحن نرى نفسنا على حق (-: (-:
سلامة شومان - مصر [الأربعاء 03 نوفمبر 2010 - 11:45 ص]
الاخ الشيعى
ليس غريب عليك ان تفسر القران على هواك او تتخذبعض الايات كى تلصقها بالصحابة الكرام –مع الايات واضحة ومعلوم فيمن انزلت ولكنكم تفسرون القران منذ نشأتكم على هواكم ...

تم تحرير الجزء الغير مرتبط بالموضوع - المشرف على التعليقات
الشيعي يفتخر - البحرين [الثلاثاء 02 نوفمبر 2010 - 8:40 م]
إلى سلامة
الآية واضحة وكذلك الحديث فلا داعي للترقيع
قال تعالى : انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ ، يعني الصحابة وليس مسيلمة حيث الاسلام
وقال رسول الله (ص) : فأقول أصحابي أصحابي فيقول إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم ، ماذا تفهم مسيلمة ام الصحابة المعروفين

أما حديث : يا علي انت وشيعتك في الجنة ، راجع فتح القدير للشوكاني وكتب أخرى سوف تجد هذا الحديث
ولكن ولكن ولكن بما انك انكرت جميع فضائل الإمام علي عليه السلام كما فعل شيخك ابن تيمية الناصبي فأنا لا انتظر منك ان تكذب او تضعف او تنكر هذا الحديث ، فهو ثابت عندنا
والحمد لله اني شيعي
سلامة شومان - مصر [الثلاثاء 02 نوفمبر 2010 - 5:39 م]
الاخ الشيعى
اين هو حديث انت وشيعتك فى الجنة اتحفنى به الله يرضى عليك ؟
المرتدين الذين حاربهم خليفة رسول الله والمدعين النبوة ومن تبعهم الذين حاربهم خليفة رسول الله وما نعى الزكاة الذين حاربهم خليفة رسول الله –لاشك فى انهم من اهل النار لكفرهم وخروجهم عن دين الاسلام هؤلاء منهم من كان يسمى صحابيا لانه لعله جلس الى النبى مثل مسيلمة الكذاب وغيره والمنافقين الذين نافقوا رسول الله فى المدينة وانزل الله فى حقهم قرآنا –ارايت ماذا كان يفعل الخليفة الاول لرسول الله صلى الله عليه وسلم –كان يجاهد المرتدين ومانعى الزكاة ولم يقاتل صحابى مؤمن بالله او مسلم لم يبايعه ولكنه صبر على من تاخر فى بيعته –هل وعيت ما اقول