أللَهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ وَاجْعَلْنَا مِنْ دُعَاتِكَ الدّاعِينَ إلَيْكَ وَهُدَاتِكَ الدَّالّينَ عَلَيْكَ وَمِنْ خَاصَّتِكَ الْخَاصِّينَ لَدَيْكَ يَا أرْحَمَ ألرَّاحِمِينَ
» فدك.. عنوان صراع الحق والباطل منذ يوم السقيفة    » نعم .. إنها الحرب على أهل السنّة !    » لهذه الاسباب حرموا الاحتفال بالمولد النبوي الشريف    » الامام العسكري وعبء قيادة الأمة وإعدادها    » هداهم الى النور فحقدوا عليه واغتالوه وحرفوا رسالته    » سبايا آل الرسول (ص) وأحقاد أبناء البغايا.. بين الأمس واليوم    » غدر الناس منع الامام السجاد من مواكبة ثورات زمانه    » قتلوا الحسين بسيوفهم فقتلناهم بحبنا للحسين    » المباهلة .. تأكيد إلهي بولاية علي (ع) بعد النبي (ع) دون فصل    » بيعة الغدير .. فريضة وحقيقة لا يمكن إنكارها أو كتمانها    » أحقاد أمية على الأمة.. من الأمس حتى اليوم    » الامام الجواد (ع) وإحياء الدين في ظلامية السلطة    » ذكرى شهادة الامام محمد الجواد (عليه السلام)    » الامام الرضا (ع).. وسبل التصدي للطغيان والاستبداد    » ذكرى ولادة الامام الرضا (عليه السلام)    » الشيعة لن تركع إلا لله مهما تفرعن الطغاة    » "البقيع الغرقد" نموذج للتوحش الوهابي في انتهاك المقدسات    » دواعش العربان أحفاد خوارج النهروان يستبيحون حرمة القرآن    » من المسؤول عن إخفاء فضل الإمام علي بن أبي طالب    » أحفاد أمية وديدن نقض العهود والمواثيق   

نسخة للطباعة أرسل الى صديق
- | مرات القراءة: 34093



قول عمر : هجر رسول الله صلى الله عليه وآله ،
قيل : وعلى كل حال فإن أكثر المحدثين والمؤرخين ذكروا بأن عمر بن الخطاب قال : أن رسول الله (ص) يهجر .

قال الكاتب : من هؤلاء المحدثون الذين ذكروا هذا وأين ؟ وقد نسب هذا الكلام لعمر وعزاه للبخاري فمن وجده فحسن ومن لم يجده فليعلم انه كاذب .

نقول : لا شك أن الكلام مبني على المتبادر إلى الذهن من وحدة القائل في روايتين نقلهما البخاري عدة مرات في كتابه ، ونقلهما معا في كتاب المغازي باب مرض النبي (ص) ووفاته ، وننقل الحديث الأول عن كتاب الجهاد باب جوائز الوفد :
عن سعيد بن جبير عن ابن عباس (رض) أنه قال : يوم الخميس وما يوم الخميس ثم بكى حتى خضب دمعه الحصباء ، فقال : اشتد برسول الله (ص) وجعه يوم الخميس فقال : ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع ، فقالوا : هجر رسول الله (ص) ، قال : دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعونني إليه ، وأوصى عند موته بثلاث أخرجوا المشركين من جزيرة العرب وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ونسيت الثالثة " (1) .

وننقل الثانية من كتاب العلم : " عن ابن عباس قال : لما اشتد بالنبي (ص) وجعه قال ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده ، قال عمر : إن النبي (ص) غلبه الوجع وعندنا كتاب الله حسبنا ، فاختلفوا وكثر اللغط ، قال : قوموا عني ولا ينبغي عندي التنازع ، فخرج ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله (ص) وبين كتابه " (2) .

فالمتبادر للذهن أن المتكلم في الحالتين شخص واحد ، ولكن حينما ذكرت العبارة الشديدة أبهم اسم القائل ، وحينما ذكر الاسم خففت العبارة إلى " غلبه الوجع " .

ثم ما هو موقع كلمة ( حسبنا كتاب الله ) ماذا تعنى ؟ وماهو مبررها المعقول مع علمنا بأهمية سنة الرسول (ص) ؟
والله تعالى يقول ( مَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ) .

وقد روى الترمذي عن رسول الله (ص) قوله : " لا ألفين احدكم متكئا على أريكته يأتيه أمر مما أمرت به أو نهيت عنه ، فيقول : لا أدري ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه " .
قال أبو عيسى – الترمذي - : " هذا حديث حسن صحيح " (3) .

بل فظاعة عبارة ( حسبنا كتاب الله ) تجدها في تعليقة الذهبي على ما روي من منع أبي بكر للتحديث عن رسول الله (ص) قال الذهبي : " فهذا المرسل يدلك أن مراد الصديق التثبت في الأخبار والتحري لا سد باب الرواية ، ألا تراه لما نزل به أمر الجدة ولم يجده في الكتاب كيف سأل عنه في السنة فلما أخبره الثقة ما اكتفى حتى استظهر بثقة آخر ولم يقل حسبنا كتاب الله كما تقوله الخوراج " (4) ، واعتقد أن الذهبي غفل هنا عن أنها كلمة صدرت من عمر كما صريح نص البخاري .

وقد حاول بعض مفسرو الخبر تبرير قول عمر بأنه نبع من شفقته على رسول الله (ص) ، فهل المشفق هنا يقول له : حسبنا كتاب الله فلا داعي للكلام ؟ أم أن الإشفاق يقتضي إعانته على الوصية وأن يقال : تحدث يا رسول الله بما تراه أنت المصلحة ، فكلنا آذان صاغية لحديثك ونتعهد كلنا بتوثيقه وإبلاغه إلى الناس كافة .

والتاريخ بمحصوله الهائل من كتب الحديث والتاريخ لم يحفظ لنا سوى الوصية بأمرين عاديين لا تمتان بصلة إلى الأهمية الكبيرة التي ذكرها رسول الله (ص) للأمر الذي أراد كتابته بملاحظة القول بأن الأمة لن تضل بعده أبدا ، ثم هؤلاء الرواة للأمرين المذكورين نسوا الوصية الثالثة .

فقد روى البخاري في باب مرض النبي (ص) ووفاته عن ابن عباس : وأوصاهم بثلاث قال : أخرجوا المشركين من جزيزة العرب وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم وسكت عن الثالثة أو قال : فنسيتها (5) .

ولكن مع ذلك كله فقد صرح ابن الأثير في كتابه ( النهاية في غريب الأثـر ) ونقل عنه ابن منظور في ( لسان العرب ) وأبو حامد الغزالي في كتابه ( سر العالمين ) أن قائل كلمة هجر هو عمر ، فقال ابن الأثير في مادة [ هجر ] :
" ومنه حديث مرض النبي (ص) قالوا : ما شأنه ؟ أهجر ؟ أي اختلف كلامه بسبب المرض على سبيل الاستفهام ، أي هل تغير كلامه واختلط ، لأجل ما به من المرض ، وهذا أحسن ما يقال فيه ولا يجعل إخبار فيكون إما من الفحش أو الهذيان ، والقائل كان عمر ، ولا يظن به ذلك " (6) .

ومقصوده أن العبارة هي : " أهجر ؟ على نحو الاستفهام ، ولا يجوز أن يعتبر إخبار لأنه إما اتهام للرسول بأنه يتكلم بالفحش أو أنه يهذي وهنا القائل عمر ، فإذن لا يمكن أن يتهم رسول الله (ص) بالفحش والهذيان .

ولكن كيف يجيب ابن الأثير على الصيغة الواردة في صحيح مسلم في كتاب الوصية باب ترك الوصية فقد نقل عن ابن عباس قوله : " فقالوا : إن رسول الله (ص) يهجر " (7) ، فهل يمكن حمل هذا على الاستفهام ؟!

وكذلك ظاهر تعليق ابن حزم في كتابه ( الإحكام ) على الخبر ، فبعد أن نقل الخبر بلفظيه قال : " هذه زلة العالم التي حذر منها الناس قديما وقد كان في سابق علم الله تعالى أن يكون بيننا الاختلاف وتضل طائفة وتهتدي بهدي الله أخرى ، فلذلك نطق عمر ومن وافقه بما نطقوا به مما كان سببا إلى حرمان الخير بالكتاب الذي لو كتبه لم يضل بعده " (8) .
=============================
(1) صحيح البخاري ج4 ص 85 .
(2) صحيح البخاري ج1 ص39 .
(3) سنن الترمذي ج5 ص 37 .
(4) تذكرة الحفاظ ج1 ص 3 .   
(5) صحيح البخاري ج6 ص 11 .
(6) النهاية في غريب الأثر ج5 ص212 ، لسان العرب ج5 ص254  
(7) صحيح مسلم ج 3 ص 1259 .
(8) الإحكام في أصول الأحكام ، المجلد الثاني ، ج7 ص 447 .



» التعليقات «41»

سنى من مصر - مصر [الأربعاء 10 سبتمبر 2014 - 5:48 م]
يشرفنى التعرف بكم .انا من مصر واقرأ لكم كتب كثيرة وبصراحة كلام الكتب عندكم رائع جدا
لكن عموما نحن فى مصر لانعصم البخارى كما تقولون انتم ولانعترف بمن يعصمه وهناك قاعدة فى مصر سادت هذه الايام بالذات بعد ظهور التكفير وداعش ان العقل والنص القرانى هو الفيصل فما طابق القران نحن معه وما خالفه لانعترف به نهائيا فالاحاديث كتبت من الف سنة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ب 400 سنة يعنى جمعها اناس مجتهدون وللسياسة دور كبير اكيد فى انحرافات الاحاديث لان هناك احاديث نخجل منها بصراحة . تحياتى
أبو حسن - الامارات العربية المتحدة [الأربعاء 30 اكتوبر 2013 - 5:04 م]
الآن يا جماعة الخير هناك إساءة من قبل عمر بن الخطاب وحزبه للرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وآله. والشئ الآخر أن الرسول اﻻكرم طرد عمر وحزبه من بيته..
فلماذا المتعصبين من مدرسة الصحابة يدافعون عن عمر بهذا الشكل.. مع أنه أهان الرسول اﻻكرم صلى الله وعليه وآله.ما لكم كيف تحكمون.
المسلم الناجح - العراق [الأحد 23 ديسمبر 2012 - 9:10 م]
إخواني أهل السنه أرجو منكم أن وتطلعوا على ما كتبه المستبصرين منكم وتعرفوا لماذا اصبحوا مسلمين ناجحين ومن الفائزين في يوم القيامه لأنهم قارنوا بين فضائل أهل بيت النبوه وبين فضائل صحابتكم .......وعندي تساؤل واحد...ماذا وجدتم في صحابتكم...واقرؤوا ما تجدون في فضائل أهل بيت النبوه ...والمثل يقول في الامتحان ينجح المرء أو يهان
صادق - عراق الحسين [الأربعاء 05 سبتمبر 2012 - 3:29 ص]
القضيه ومافيها ان عمر وضع نفسه في مقابل رسول الله , والدليل انه حرم اشياء كانت في عهد رسول الله , وبالعراقي الصريح الرجل خله راسه براس رسول الله صلى الله عليه وآله وهدا ما لم يفعله اي احد غيره
حمى الحق - السعوديه [الثلاثاء 12 يونيو 2012 - 2:20 ص]
السلام عليكم
اخوتي في الله عجبا لكم هذه الازدواجيه في التفكير فمره تقولون انصرو ال البيت سلام الله عليهم ومره تسبون افاضل الصحابه رضي الله عنهم والحقنا بهم بخير ومكمن التعجب ان كنتم كما تدعون تحبون ال البيت فذكرو فضائلهم ولاتسبو اصحاب الرسول وان كنتم تنصورنهم فعجباا اتنصرون ميت من ميت اما عمر رضي الله عنه فله الاجر وهناك اناس قدر الله لهم ان لاااينقطع اجرهم الى يوم الدين ولنقطاع العمل سخر الله لهم مثل هؤلاء القوم فطوبا للعقلاااااء
ابو مصطفی - الاهواز ایران [الأربعاء 18 ابريل 2012 - 11:18 ص]
سلام علیکم
عذرا" یا ابا الزهرا ان ربک الجلیل ینادیک یا رسول الله ، یا ایها النبی ... و الصنم ینادیک بالرجل ،الکفر الذی کان یخفیه بقلبه اظهره عند ذلک،لا یقبل بانک انت رسول الله ، نعم کان دائم الشک فی الرساله .
احمد - مصر [الإثنين 23 يناير 2012 - 11:28 م]
يا جماعة انا كنت سني متشدد ولكن الان انا في حيرة يقول المولي انما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون.سالت مشايخنا قالو انها نزلت في الامام علي استغربت الولاية للامام من عندالله لماذا اخذها سيدنا ابوبكر وعمر
ايضا احاديث كثيرة عندما استخدم فيها العقل استغرب مثل حديث السيدة عائشة ان الرسول سحر . استغربت الرسول يسحر ونحن السنة نعلم ان الشيطان يخاف من عمر فكيف يخاف من عمر ولا يخاف النبي وهناك مسائل كثيرة اجابتها انا مش عارف اعمل اية
أحمد عبد الرحمن - اليمن [السبت 24 ديسمبر 2011 - 8:43 ص]
طيب أين أحاديثهم التي تقول أصحابي كالنجوم بأيهم اهتديتم اقتديتم ؟
فليهتدوا بهم في رفض سنة المصطفى !!
وأين تلك الأحاديث التي تقول اقتدوا بالذي بعدي أبو بكر وعمر ؟؟
وأين أحاديثهم في الاقتداء بالصحابة ، وأين السلفية الذين هم على نهج الصلف الطالح ؟؟
فليقتدوا بسلفهم في رفض السنة وحرق القرآن ومخالفة الرسول وقتال أهل البيت الذي أمر الله بمودتهم ، وعدم الصلاة بلا تيمم للمجنب ووو الخ .
حسبنا الله ونعم الوكيل .. تركوا القرآن والعترة فضلوا وأضلوا .
عطاالله - العراق [الثلاثاء 21 ديسمبر 2010 - 7:01 م]
السلام عليكم
الى الاخ مؤتمن من السعودية ... انت تشكك بغيبة الامام المهدي روحي له الفداء
وانتم تقولون نحن اهل السنة ..هل قرات القران...هل قرات سورة الكهف....كم لبثوا اصحاب الكهف...وهل تغير حالهم ...سبحان الله ....مالكم كيف تحكمون.
الشيعي يفتخر - البحرين [الثلاثاء 30 نوفمبر 2010 - 9:58 م]
الى سلامة الناصبي
يقول الإمام الذهبي : ولم يقل حسبنا كتاب الله كما تقوله الخوراج
يعني عمر بن الخطاب خارجي على حد قول إمامك الذهبي (((-:
الشيعي يفتخر - البحرين [الإثنين 29 نوفمبر 2010 - 12:07 م]
الناصبي عندما يفلس تظهر حقيقته العدوانية ضد أهل البيت عليهم السلام وشيعته
شكرا لإدارة الموقع لطرد النواصب من موقعكم الشريف والراقي
سلامة شومان - مصر [الجمعة 26 نوفمبر 2010 - 9:25 م]
الى من يدعى انه شيعى ...

أخي الكريم بعد تطاولك على الإدارة والموقع وتفضيلك لمواقع اليهود والنصارى عليه ، سوف نقوم آسفين بحذف كل مشاركاتك الجديدة وسامحك الله - إدارة الموقع
الشيعي يفتخر - البحرين [الجمعة 26 نوفمبر 2010 - 5:19 م]
الى سلامة
انت تؤيد قلة أدب عمر في محضر الرسول (ص) برافو عليك
تقول : هل كان هناك كلاما اخر موجود الا كتاب الله ؟

اقول : لا يوجد لان رسولكم جاهل لم يبين سنته للناس

نعم حسبك كلام عمر قائد المتمردين على الرسول (ص) الذي كان سببا في تنازع القوم أما سنة النبي (ص) في ستين ألف دهية والمشكلة الكبرى ان عمر يقول حسبنا كتاب الله وهو جاهل ببعض آياته !!! خوش خليفة
سلامة شومان - مصر [الأحد 07 نوفمبر 2010 - 3:11 ص]
الى الشيعى
حسبنا كتاب الله –نعم والله حسبنا كتاب الله (كتاب انزلناه اليك لتخرج الناس من الظلمات الى النور باذن ربهم الى صراط العزيز الحميد )(الم- ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين )(نزل عليك الكتاب بالحق )( هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ (7))
عندنا سؤال لكم وسبق وان سالناه ----هل وقت ما قال هذا الكلام سيدنا عمر رضى الله عنه وارضاه –هل كان هناك كلاما اخر موجود الا كتاب الله ؟
متى كتبت سنة رسول الله او دونت ؟
وهل انتم شققتم عن صدر سيدنا عمر فيما اراده من قول ؟
الشيعي يفتخر - البحرين [السبت 06 نوفمبر 2010 - 9:56 ص]
إلى سلامة الناصبي
الحاجة تبينت بعد وفاة الرسول (ص)
يقول العلامة الذهبي : ولم يقل حسبنا كتاب الله كما تقوله الخوراج
يعني عمر خارجي (-:

يا سلامة لا تنسى أن تقف مع عمر وحزبه وارفع شعار حسبنا كتاب الله واترك سنة الرسول لانها لا حاجة عمر فيها (-:

الحمد لله اني شيعي
سلامة شومان - مصر [الجمعة 05 نوفمبر 2010 - 10:48 م]
ياد الحميدى
ما هى الحاجة التى كانت فى نفس عمر قضاها ؟لعلك كنت شققت عن قلبه ...

تم تحرير الجزء الغير مرتبط بالموضوع - المشرف على التعليقات
ابو محمد - المملكه العربيه السعوديه [السبت 30 اكتوبر 2010 - 12:57 ص]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ايها الشيعه عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثاني خليفه بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن العشره المبشرين بالجنه لو فيه ما تقولون ما كان هذا شأنه رضي الله عنه وطريقتكم هذه تولد الفتنه
بين المسلمين فمن الاولى يكون التفكير في المستقبل وكيف نحرر اراضينا المغتصبه من الصهاينه وصلى الله وبارك على سيدنا محمد وآله وصحابته اجمعين والحمد لله رب العالمين
اياد الحميدي - عراق المقدسات [الأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 8:24 ص]
الى الاخوان السنه المحترمين نقول لوكان اي احد من اهل البيت قال بما قل عمر وان كان علي عليه السلام لنتصرنا الى النبي عليه افضل الصلاة والسلام وعلى اله الطيبن الطاهرين بدون تعصب فمالكم تدافعون عن رجل تجرء على رسول الله في بيت رسول الله . لوكان والدك ايها السني اتقبل ان يقول له ا حد ذلك ولو كان عمر وهو يريد ان يوصي ولكن هي حاجة في نفس عمر ((قضاها))؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الشيعي يفتخر - البحرين [الإثنين 20 سبتمبر 2010 - 6:53 م]
إلى مؤتمن
هل تريد ان ادافع عن من تجرأ على الرسول (ص) وقال : انه ليهجر وهذا عين الحماقة يا مؤتمن ، فهنيئا لك عمرك صاحب المقولة المشهورة : حسبنا كتاب الله ، يعنى السنة النبوية في ستين ألف دهية
خلك على سنة عمرينك ونحن على سنة الرسول (ص)
مؤتمن - السعودية [الأحد 19 سبتمبر 2010 - 3:20 م]
السلام عليكم
أنا سني ويشرفني ذلك وأفتخر أني حفيد للصحابة وخاصة العمران أبو بكر وعمر
أحدكم يقول حكم عقلك فيما تقول وهل حكمت عقلك أنت وأنت تقول ان المهدي النتظر مولود من مئات السنين وهو في السرداب وينتظر الخروج
وأنت تعلم ان اكبر المعمرين الان ممكن يصل الى 150 عام فكيف ذلك أين عقلك وهل حكمته ام أنك سوف تنسب كل شيئ للمعجزة والكرامة

فحكم عقلك
هداك الله لتكون سني مدافع عن العمران