( إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض ) الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم
» هكذا أغتال الطلقاء تلك الشجرة الملعونة نبي الرحمة (صلى الله عليه وآله وسلم)    » لبيك يا حسين.. صرخة تزلزل عروش الطغاة    » الامام علي بن الحسين وأدعيته في مواجهة الشجرة الملعونة    » عاشوراء.. اصلاح الأمة الذي أفزع الطلقاء وإرهابهم التكفيري    » حايلوا بالشورى نكثأً لبيعتهم للتنصيب الألهي ومتمسكين بتوارث السلطة!!    » إحياء الروح الثورية بين الأمة وتوعيتها يربك الطغاة    » حقد أعداء آل البيت بشاعة لا توصف    » ومن اللسان يأتي الكلام    » الامام الرضا عليه السلام .. نور الحق والحقيقة ومدرسة للعطاء والتضحية    » خشية الطغاة من الأئمة الهداة    » الامام علي عليه السلام ضمير الانسانية والعدالة النازف في الأمة    » الرذيلــــة ...    » عِلم أن لا تعلم    » الامام المهدي.. المصلح والمنقذ الذي يهابه الطغاة والملحدون    » الامام السجاد.. نبراس النضال السلمي ضد الطغاة    » العباس بن علي (ع).. نبراس عزة وكرامة المقاومين    » الامام الحسين.. منار الأحرار ونهج الانتصار على الظلم والطغيان    » علمنا مكارم الاخلاق فاختلفنا بعده ليقتل بعضنا بعضا    » حتى غياهب الزنازين لن تحول دون بزوغ شمس الحقيقة    » الامام علي.. تبيان الحق الذي عن ولائه لن نحيد   

نسخة للطباعة أرسل الى صديق
- | مرات القراءة: 55700



ان من وقف على رأي الشيعة في الصحابة علم انه اوسط الآراء ، إذ لم نفرط فيه تفريط الغلاة الذين كفروهم جميعا ، ولا افرطنا افراط الجمهور الذين وثقوهم اجمعين

ان من وقف على رأينا في الصحابة علم انه اوسط الآراء ، إذ لم نفرط فيه تفريط الغلاة الذين كفروهم جميعا ، ولا افرطنا افراط الجمهور الذين وثقوهم اجمعين ، فان الكاملية ومن كان في الغلو على شاكلتهم ، قالوا : بكفر الصحابة كافة ، وقال اهل السنة : بعدالة كل فرد ممن سمع النبي صلى الله عليه وآله أو رآه من المسلمين مطلقا ، واحتجوا بحديث كل من دب أو درج منهم اجمعين اكتعين ابصعين .

اما نحن فان الصحبة بمجردها وان كانت عندنا فضيلة جليلة ، لكنها - بما هي ومن حيث هي - غير عاصمة ، فالصحابة كغيرهم من الرجال فيهم العدول ، وهم عظماؤهم وعلماؤهم ، واولياء هؤلاء وفيهم البغاة ، وفيهم اهل الجرائم من المنافقين ، وفيهم مجهول الحال ، فنحن نحتج بعدولهم ونتولاهم في الدنيا والآخرة ، اما البغاة على الوصي ، واخي النبي ، وسائر اهل الجرائم والعظائم كابن هند ، وابن النابغة ، وابن الزرقاء ( 1 ) وابن عقبة ، وابن ارطاة ، وامثالهم فلا كرامة لهم ، ولا وزن لحديثهم ، ومجهول الحال نتوقف فيه حتى نتبين امره ، هذا رأينا في حملة الحديث من الصحابة وغيرهم ، والكتاب والسنة بينتنا على هذا الرأي ، كما هو مفصل في مظانه من اصول الفقه ، لكن الجمهور بالغوا في تقديس كل من يسمونه صحابيا حتى خرجوا عن الاعتدال فاحتجوا بالغث منهم والسمين واقتدوا بكل مسلم سمع النبي أو رآه صلى الله عليه وآله اقتداء اعمى ، وانكروا على من يخالفهم في هذا الغلو ، وخرجوا في الانكار على كل حد من الحدود ، وما اشد انكارهم علينا حين يروننا نرد حديث كثير من الصحابة مصرحين بجرحهم أو بكونهم مجهولي الحال ، عملا بالواجب الشرعي في تمحيص الحقائق الدينية ، والبحث عن الصحيح من الآثار النبوية ، وبهذا ظنوا بنا الظنونا ، فاتهمونا بما اتهمونا ، رجما بالغيب ، وتهافتا على الجهل ، ولو ثابت إليهم احلامهم ، ورجعوا إلى قواعد العلم ، لعلموا ان اصالة العدالة في الصحابة مما لا دليل عليه ، ولو تدبروا القرآن الحكيم لوجدوه مشحونا بذكر المنافقين منهم ، وحسبك من سوره ، التوبة ، والاحزاب ، وإذا جاءك المنافقون ، ويكفيك من آياته المحكمة (الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُواْ حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ ) ( وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ) (2) (
لَقَدِ ابْتَغَوُاْ الْفِتْنَةَ مِن قَبْلُ وَقَلَّبُواْ لَكَ الأُمُورَ حَتَّى جَاءَ الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَارِهُونَ ) ( وَهَمُّواْ بِمَا لَمْ يَنَالُواْ وَمَا نَقَمُواْ إِلاَّ أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ )

فليتني ادري اين ذهب المنافقون بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وقد كانوا جرعوه الغصص مدة حياة ، حتى دحرجوا الدباب ( 3 ) وصدوه عن الكتاب ، وقد تعلمون انه صلى الله عليه وآله خرج إلى احد بألف من اصحابه فرجع منهم قبل الوصول ثلاث مئة من المنافقين ( 4 ) وربما بقي معه منافقون لم يرجعوا خوف الشهرة أو رغبة بالدفاع عن احساب قومهم ، ولو لم يكن في الالف الا ثلاث مئة منافق ، لكفى دليلا على ان النفاق كان زمن الوحي فاشيا ، فكيف ينقطع بمجرد انقطاع الوحي ولحوق النبي صلى الله عليه وآله بالرفيق الاعلى ؟

فهل كانت حياته سببا في نفاق المنافقين ؟ ! وموته سببا في ايمانهم وعدالتهم وصيرورتهم افضل الخلق بعد الانبياء وكيف انقلبت حقائقهم بعد وفاته صلى الله عليه وآله فاصبحوا - بعد ذلك النفاق - بمثابة من الفضل لا يقدح فيها شئ مما ارتكبوه من الجرائم والعظائم ، وما المقتضي للالتزام بهذه المكابرات ؟ ! التي تنفر منها الاسماع والابصار والافئدة ؟ وما الدليل على هذه الدعاوي من كتاب أو سنة أو اجماع أو قياس ؟ وما ضرنا لو صدعنا بحقيقة اولئك المنافقين ، فان الامة في غنى عنهم بالمؤمنين المستقيمين من الصحابة ، وهم اهل السوابق والمناقب ، وفيهم الاكثرية الساحقة ، ولا سيما علماؤهم وعظماؤهم حملة الآثار النبوية ، وسدنة الاحكام الالهية ( وَأُولَئِكَ لَهُمُ الْخَيْرَاتُ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ  * أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) وهم في غنى عن مدحة المادحين بمدحة الله تعالى ، وثنائه عليهم في الذكر الحكيم ، وحسبهم تأييد الدين ، ونشر الدعوة إلى الحق المبين .

على انا نتولى من الصحابة كل من اضطر إلى الحياد - في ظاهر الحال - عن الوصي ، أو التجأ إلى مسايرة اهل السلطة بقصد الاحتياط على الدين ، والاحتفاظ بشوكة المسلمين ، وهم السواد الاعظم من الصحابة رضي الله تعالى عنهم اجمعين فان مودة هؤلاء لازمة والدعاء لهم فريضة ( رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ) .

=============

( 1 ) هي الزرقاء بنت موهب جدة مروان بن الحكم لابيه وكانت من ذوات الرايات التي يستدل بها على ثبوت البغاء فلذا كان الحكم وبنوه يذمون بها نص على هذا كله ابن الاثير حيث ذكر صفة مروان ونسبه واخباره في حوادث سنة 65 للهجرة ص 57 من الجزء الرابع من تاريخه الكامل - وصرح به غير واحد من اهل الاخبار .

( 2 ) من يتدبر هذه الآية وغيرها من امثالها يحصل له العلم الاجمالي بوجود المنافقين في غير معلومي الايمان . وحيث ان الشبهة محصورة كان الاجتناب عن حديث الجميع واجبا حتى يثبت الايمان والعدالة ، ونحن في غنى عن اطراف هذه الشبهة المحصورة بحديث معلومي العدالة من الصحابة وهم عظماؤهم وعلماؤهم واهل الذكر الذين امر الله بسؤالهم والصادقون الذين امر الله سبحانه بأن نكون معهم على ان في حديث الائمة من اهل بيت النبوة وموضع الرسالة ومهبط الوحي والتنزيل كفاية واي كفاية فهم اعدال الكتاب وبهم يعرف الصواب .

( 3 ) كان قوم من الصحابة دحرجوا الدباب ليلة العقبة لينفروا برسول الله صلى الله عليه وآله ناقته فيطرحوه وكان صلى الله عليه وآله إذ ذاك راجعا من وقعة تبوك التي استخلف فيها عليا ، وحديث احمد بن حنبل في آخر الجزء الخامس من مسنده عن ابي الطفيل في هذه الطامة طويل وفي آخره ان رهطا من الصحابة لعنهم رسول الله يومئذ وهذا الحديث مشهور مستفيض بين المسلمين كافة .

( 4 ) نص على هذا كل من ارخ غزوة احد من اهل السير والاخبار فراجع .



» التعليقات «150»

ابو حسين - العراق [الجمعة 23 يناير 2015 - 6:58 م]
{إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ} [المائدة : 55] الحمد لله على نعمة معرفة دين الله الحق ولم نكن من المغضوب عليهم لنهم اتبعوا ظالمي حق ال محمد صلوات ربي عليهم اجمعين
الشيعي يفتخر - البحرين [الجمعة 26 نوفمبر 2010 - 5:21 م]
الى سلامة
ان من وقف على رأينا في الصحابة علم انه اوسط الآراء ، إذ لم نفرط فيه تفريط الغلاة الذين كفروهم جميعا ، ولا افرطنا افراط الجمهور الذين وثقوهم اجمعين ، فان الكاملية ومن كان في الغلو على شاكلتهم ، قالوا : بكفر الصحابة كافة ، وقال اهل السنة : بعدالة كل فرد ممن سمع النبي صلى الله عليه وآله أو رآه من المسلمين مطلقا ، واحتجوا بحديث كل من دب أو درج منهم اجمعين اكتعين ابصعين .
الكلام واضح يا عبقري
سلامة شومان - مصر [الأحد 07 نوفمبر 2010 - 4:32 ص]
الى الشيعى
تكملة ------لم يقف الامر عندكم الى هذا الحد فقط عن اهل البيت بل تجرأتم على بنات النبى صلى الله عليه وسلم –قال احد علمائكم ان ان رقية وزينب كانتا ابنتى هالة اخت خديجة ولما مات ابوهما ربيتا فى حجر رسول الله فنسبنا اليه كما كانت عادة العرب فى نسبة المربى الى المربى وهما اللتان تزوجهما عثمان بن عفان بعد موت زوجيهما )انظر زبدة البيان –حاشية ص575
ومعلوم ان زينب بنت النبى لم يتزوجها عثمان ولم يمت زوجها قبلها فقد مات فى خلافة ابى بكر وزوجها ابو العاص اما هى فقد ماتت فى اول سنة8من الهجرة وزوجها ابو العاص ابن هلة بنت خويلد اخت السيدة خديجة –فهل تزوج اخته بنت امه هالة ؟؟؟هل رايت هذا الافتراء يا شيعى هل انت تتبع اهل البيت حقا
اما الطاهرتان اللتان تزوجهما سيدنا عثمان فهن رقية وام كلثوم فى كتاب الشريعة لمحمد مهدى قال قد ةعرفت عدم ثبوت انهما بنتا خير الرسل وعدم وجود فضل لهما تستحقان به الشرف والتقدم على غيرهما )هل انتم حقا اتباع اهل البيت حتى تنكروا بنوة بنات النبى صلى الله عليه وسلم
وكل ذلك لاجل تكفيرهم لعثمان رضى الله عنه وارضاه ---ازاى يكونان ابناء النبى وازاى يكون لهم الفضل مثل فاطمة زوج الامام على ---بالطبع لازم تخترعوا شيئا لانكار بنات المصطفى حتى لايكون هناك احدا الا فاطمة فقط
على العموم انا اثبت لك يا شيعى انكم تسبون وتلعنون الصحابة وزوجات النبى وتسبون اهل البيت مثل العباس وابنه ومن كتبكم وليس كلام ابن تيمية ولااحد من اهل السنه ---بل وتنكرون بنات النبى ----والبقية تاتى انتظرنى يا شيعى ---وأأكد للاخ المراجع انك من طلب منى الادلة والبراهين من كتب الشيعة ان وجدتى خرجت او كذبت امامك اسماء الكتب ---كل ما ارجوه النشر حتى يعلم الشيعى اننا بفضل الله فطناء
سلامة شومان - مصر [الأحد 07 نوفمبر 2010 - 4:04 ص]
الشيعى ويفتخر
الصحابة الكرام من المهاجرين والانصار الذين رضى الله عنهم ورضوا عنه والذين مدحهم القران الكريم فى اكثر من موضع وبين انهم خير امة اخرجت للناس –كيف يستبيح مسلم لنفسه ان يصفهم بانهم ظالمون وكيف يصدر هذا ممن يقول اسم ذم ولا يجوز ان يطلق الا على مستحق اللعن لقوله تعالى (الا لعنة الله على الظالمين )وكيف يبين القران انهم خير امة اخرجت للناس ثم تؤول اية من ايات بانهم ملعونون
اقرا يا شيعى
قوله تعالى (ضرب الله مثلا للذين كفروا -----)
يقول احد علمائكم وهو المجلسى (لايخفى على الناقد والفطن الخبير مافى تلك الايات من التعريض بل التصريح بنفاق عائشة وحفصة وكفرهما )بحار الانوار ج22ص33 انظر كلام الله على امراة نوح وامراة لوط ---وهذا الجلسى يكفر ام المؤمنين عائشة وحصة رضى الله عنهم وارضاهم –اى تفسير هذا واى تاويل يؤدى به الى الهلاك
كما طعنتم فى ام حبيبة وصفية وسودة وكلهن امهات للمؤمنين انظر الى ما كتبه عبد الحسين من الكتب المقدسة التى تحمل علم اهل البيت
فى تفسير على بن ابراهيم القمى تجد القمى هذا يروى ان ابن عباس واباه نزل فيهما قوله تعالى (ومن كان فى هذه اعمى فهو فى الاخرة اعمى واضل سبيلا )وفى ابيه نزل (ولا ينفعكم نصحى ان اردت ان انصح لكم ان كان الله يريد ان يغويكم )هذه فرية ما بعدها فرية تفسير القمى 2-23
يتبع ---والاخ المراجع عليه ان ينشر تعليقى لانه ردا على الشيعى ويفتخر ومن كتبكم كما طلب الاخ المراجع
الشيعي يفتخر - البحرين [السبت 06 نوفمبر 2010 - 9:09 م]
إلى سلامة
تقول : تقول انكم لاتسبون الصحابة طبعا هذا كذب لانكم تسبون وتلعنون
اقول : بسك كذب انا موجود وتكذب ، وإذا غبت ماذا ، انا قلت لا نسب بل نلعن من لعنهم الله فهمت عندك اعتراض خاطب ربك وقل لماذا تلعنهم يا رب
تقول : من انت ياشيعى حتى تبين حقائق اسياد العالم كله
اقول : يا مغفل انا ابين ما بينه علماء السنة وانتم اخفيتوا الحقيقة عن عوام الناس بالكذ والتدليس كما فعل ابن تيمية
تقول : وهم افضل خلق الله -وهذا كلام الله وليس كلام ابن تيمية
اقول : بسك كذب على الله يا مغفل ، اقرأ القرآن سوف تجدهم أفضل خلق كما تزعم ، أما ابن تيمية الفذ في عداوته لأهل البيت ليس إلا انسان أمويٌ كذاب
تقول : العالم كله يعرف قدر صحابة رسول الله الذين اختارهم الله
اقول : من هم ؟؟ وقلت لك في السابق الصحابي بعدج وفاة الرسول مغفور له ام يتوقف على أعمال الصحابي ، لذلك نجد ان بعض الصحابة يدخلون النار مع الداخرين
تقول : اخبرنى يا ابو العريف هل علم الامام جاء عند الصحابة الكبار
أقول : يا عبقري علم الإمام علي (ع) هو علم الرسول (ص) لانه وارث علم الرسول (ص) يعني الامام علي (ع) لا يحتاج لعلم الصحابة وإلا يكون النبي (ص) يحتاج إلى علم الصحابه فهمت يا عبقري (-:
سلامة شومان - مصر [السبت 06 نوفمبر 2010 - 4:05 م]
الى الشيعى
تقول انكم لاتسبون الصحابة طبعا هذا كذب لانكم تسبون وتلعنون --حتى زوجات المعصوم تسبونهن وتلعنونهن
وكل هذا امتهان للنبى صلى الله عليه وسلم وان شاء الله حجتكم داحضة وستلقون من الله ما لم يراه احدا قط
زوجات النبى واحب زوجاته الا لعنة الله على من يسب الصحابة وزوجات النبى الى يوم الدين -اللهم افعل بهم ما يرضيك ويرضى نبيك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم ويرضى اهل البيت اجمعين منهم العباس وجعفر وعلى وعقيل وحمزة واولادهم
واهل البيت من نساء النبى وزوجاته الاصفياء الابرياء من فوق سبع سماوات

تنبيه : أخي الكريم عليك ان تدعم كلامك بالأدلة والبراهين من كتب علماء الشيعة (التفسير والحديث) ليكون حوارك بناءً مع الاخوة الشيعة - المشرف على التعليقات
سلامة شومان - مصر [السبت 06 نوفمبر 2010 - 3:55 م]
الى الشيعى
من انت ياشيعى حتى تبين حقائق اسياد العالم كله-- دون الشيعة طبعا على راى المراجع -لكنهم هم اسيادنا
وهم افضل خلق الله -وهذا كلام الله وليس كلام ابن تيمية ولا كلام العلماء اتعلم ماذا يعنى كلام الله (رضى الله عنهم ورضوا عنه )
اما عن الكفر فبفضل الله اعرفه جيدا واعرف افرق بين الكفر والشرك --هل تعرف انت تفرق بين الكفر والشرك--هل تعرف الكفر الذى يخرج من الملة والكفر الذى لايخرج من الملة
العالم كله يعرف قدر صحابة رسول الله الذين اختارهم الله له وانتم تنكرونهم اليس هذا الامر غريب ممن يدعون ولا ئهم لاهل البيت ( ... ) هل يجوز هذا شرعا--اخبرنى يا ابو العريف هل علم الامام جاء عند الصحابة الكبار ونقضه او ترك العلم فى جهة اخرى لاجل الصحابة -ام انه يثبت لكم انه بعلمه
يفعل ما يرضى الله ويفعل هذا لاجل حبه لصحابة النبى صبلى الله عليه وسلم --ايهما تفضل

تم تحرير الجزء الغير مرتبط بالموضوع - المشرف على التعليقات
الشيعي يفتخر - البحرين [السبت 06 نوفمبر 2010 - 4:44 ص]
إلى سلامة الناصبي
في بداية نقاشي معك علمت انك جاهل والآن أرتقيت إلى جاهل بلاس وسوف أرد عليك بقدر جهلك
أولا : نحن لا نسب أبي بكر وعمر وعثمان بل نبين حقائقهم وأنت وأمثالك تعتبرون الحقيقة سبا فهذه مشكلتكم يالنواصب
ثانيا : كونك انسان جاهل اذهب وتعلم ما هو معنى الكفر وعليه سوف تعلم هل هم كفرة او لا ؟؟
ولائيه اماميه - السعوديه [الجمعة 05 نوفمبر 2010 - 5:13 م]
وهناك اكثر واكثرانظر الى هذا:
وعن العلاء بن المسيب عن أبيه قال: لقيت البراء بن عازب ـ رضي الله عنهما ـ فقلت: طوبى لك, صحبت النبي (صلى الله عليه وآله) وبايعته تحت الشجرة, فقال: يا ابن أخي إنّك لا تدري ما أحدثنا بعده
صحيح البخاري 5: 56 باب غزوة الحديبية, وفي الاصابة 3: 67, وتاريخ دمشق 20: 391, عن أبي سعيد الخدري.
وإذا كان هذا الصحابي من السابقين الأوّلين الذين بايعوا النبي (صلى الله عليه وآله)تحت الشجرة, ورضي الله عنهم وعلم ما في قلوبهم فأثابهم فتحاً قريباً, يشهد على نفسه وعلى أصحابه بأنّهم أحدثوا بعد النبي, وهذه الشهادة هي مصداق ما أخبر به (صلى الله عليه وآله) وتنبأ به من أنّ أصحابه سيحدثون بعده ويرتدون على أدبارهم, فهل يمكن لعاقل بعد هذا أن يصدّق بعدالة الصحابة كُلّهم أجمعين على ما يقول به أهل السنّة والجماعة؟
والذي يقول هذا القول, فإنّه يخالف العقل والنقل, ولا يبقى للباحث أيّ مقاييس فكريّة يعتمدها للوصول إلى الحقيقة. وكذلك:
روى أنس بن مالك أن رسول الله )صلى الله عليه وآله) قال للأنصار: (( إنكم سترون بعدي إثرة شديدة, فاصبروا حتّى تلقوا الله ورسوله على الحوض))
قال أنس: فلم نصبر
ولائيه اماميه - السعوديه [الجمعة 05 نوفمبر 2010 - 5:12 م]
وحتى لا يتوهّم أحد أنّ التابعين هم الذين غيّروا ما غيروا بعد تلك الفتن والحروب أود أن أذكّر بأنّ أوّل من غيّر سنّة الرسول في الصلاة هو خليفة المسلمين نفسه عثمان بن عفّان, فقد أخرج الشيخان البخاري ومسلم في صحيحيهما: أن رسول الله (صلى الله عليه وآله), صلّى بمنى ركعتين, وأبو بكر بعده, وعمر بعد أبي بكر, وعثمان صدراً من خلافته, ثمّ إنّ عثمان صلى بعد أربعاً
صحيح البخاري 2:4, كتاب العيدين, باب الخروج إلى المصلّى بغير منبر, المصنف للصنعاني 3:284, الاستذكار 2:383, إرواء الغليل 3:98, الاصابة في تمييز الصحابة 6: 203, وكذلك ابن عبد البر في الاستيعاب في ترجمته, وأثبتا له الرؤية والصحبة
ولائيه اماميه - السعوديه [الجمعة 05 نوفمبر 2010 - 5:12 م]
اعترافات الصحابة من كتب السنة
عن أبي سعيد الخُدري قال: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلّى, فأوّل شيء يبدأ به الصلاة, ثمّ ينصرف فيقوم مقابل الناس, والناس جلوس على صفوفهم, فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم, فإن كان يريد أن يقطع بعثاً قطعه أو يأمر بشيء أمر به ثمّ ينصرف.
قال أبو سعيد: فلم يزل الناس على ذلك حتّى خرجت مع مروان ـ وهو أمير المدينة ـ في أضحى أو فطر, فلمّا أتينا المصلّى إذا منبر بناه كثير بن الصلت, فإذا مروان يريد أن يرتقيه قبل أن يصلّي, فجذبت بثوبه, فجذبني, فارتفع, فخطب قبل أن يصلّي, فقلت له: غيّرتم والله؟!
فقال: أبا سعيد قد ذهب ما تعلم.
فقلت: ما أعلم والله خير ممّا لا أعلم.
فقال: إنّ الناس لم يكونوا يجلسون لنا بعد الصلاة فجعلتها قبل الصلاة
- صحيح البخاري 1:134, كتاب مواقيت الصلاة, الصلوات الخمس, تعليق التعليق 2:250 التعديل والتجريح 2:1016, البداية والنهاية 9:106.

قال أنس بن مالك: ما عرفت شيئاً ممّا كان على عهد النبي (صلى الله عليه وآله)!!
قيل: الصلاة,
قال: أليس ضيعتم ما ضيعتم فيها.
وقال الزهري: دخلت على أنس بن مالك بدمشق وهو يبكي, فقلت: ما يبكيك؟
فقال: لا أعرف شيئاً ممّا أدركت إلاّ هذه الصلاة وهذه الصلاة قد ضيّعت .

ولائيه اماميه - السعوديه [الجمعة 05 نوفمبر 2010 - 5:11 م]
أمور عن الصحابه:
قال تعالى:( يا أيّها الَّذينَ آمنوا إن جاءكم فاسقٌ بنَبأ فتَبَيَّنوا أن تصيبوا قَوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعَلتم نادمينَ) وسبب النزول:
أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله بعث الوليد بن عقبة لجمع صدقات بني المصطلق, فلمّا شارف ديارهم ركبوا مستقبلين له فحسبهم مقاتليه, فرجع لرسول الله صلى الله عليه وآله, وقال له إنّهم قد ارتدّوا ومنعوا الزكاة, فجاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وأخبروه بعدم صحة قول الوليد, فنزلت الآية . وهي محل اتّفاق بين المفسرين والمؤرخين في نزولها في الوليد بن عقبة, وفي تسميته فاسقاً،،،، (السيرة النبوية, لابن هشام 3 : 309 . وأسباب نزول القرآن, للواحدي : 407 . والكشّاف 3 : 559 . وتفسير القرآن العظيم 4 : 224 . والافصابة 6 : 321 . وأسباب النزول, للسيوطي : 347.)
ولائيه اماميه - السعوديه [الجمعة 05 نوفمبر 2010 - 5:10 م]
صدقت أخي شيعي انهم محرومون..
إذا اطلعنا على أعمال الصحابة من خلال الروايات الصحيحة نجد بعضهم يقتل بعضاً، وبعضهم يشرب الخمر وبعضهم يرتكب الفواحش وتقام عليه الحدود، فكيف نحكم بعدالة هؤلاء؟!
ونحن نحب أصحاب الرسول(صلى الله عليه وآله( الذين لم يغيروا ولم يبدلوا بعد وفاة رسول الله (صلى الله عليه وآله) وثبتوا على العهد والميثاق الذي أخذ عليهم.وهذا أوسط الآراء كل واحد على حسب عمله.

أما بالنسبة لمن يقول بأن الطعن بالصحابه هو طعن للرسول لأنه اختار صحبتهم ومن هذا الكلام...الخ
صحبتهم وعدم انصياعهم لتعاليم الرسول(صلى الله عليه وآله )هو ليس لنقص في الرسول بل لعدم قابليتهم للهداية ولنقص فيهم لا فيه (صلوات الله عليه وآله).. لو كان الأمر هكذا فيمكننا أن نقول بأن النبي آدم لم يحسن تربية ابنه قابيل، قاتل هابيل...فيكون طعن ونقص في النبي آدم (نعوذ بالله من هذا الكلام).
وكذلك النبي نوح لم يحسن تربية ابنه كنعان...
وكذا أصحاب النبي موسى عليه السلام الذين عبدوا العجل أثناء الميقات.
وقس عليه غيره.
بل نقول: بأن الأشخاص استعدادهم متفاوت، فمنهم تكون له قابلية للصلاح والبعض لا.

سلامة شومان - مصر [الجمعة 05 نوفمبر 2010 - 1:52 ص]
الاخوة الافاضل
اود ان اسالكم سؤال-هل انتم تكفرون ابو بكر وعمر وعثمان ؟ام انكم تسبونهم وتشتمونهم؟
نرجوا الافادة عن سبب التكفير والسب والشتم --لو افترضا انهم فعلوا معاصى او ذنوب هل يجوز التكفير والسب والشتم فى عقيدتكم
وحتى لو افترضنا انهم اخذوا الخلافة عنوة كما تدعون ؟ هل يجوز التكفير فى عقيدتكم لاجل هذا --ارجو الاجابة من الاخ الشيعى ويفتخر لان اجابته ستوضح له امور كثيرة هو غافل عنها ---وشكرا
الشيعي يفتخر - البحرين [الخميس 04 نوفمبر 2010 - 11:26 م]
إلى ابو محمد
صدقت عندما قلت : يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

من هو صاحب القلب السليم ؟؟؟ فكر شوي

يرجى من الاخوة عدم الخروج عن الموضوع - المشرف على التعليقات
ابو محمد - المملكه العربيه السعوديه [الخميس 04 نوفمبر 2010 - 6:18 م]
إلى الشيعي يفخر
هذا كلامك
لو تستحق الجنة لتمسكت بالثقلين كتاب الله وعترة الرسول (ص) ولكنكم محرومين وتكسرون الخاطر (-: خل الصحابة الذين احثوا في الدين ينفعونك (-:
حكمت خلاص ياشيعي
بسم الله الرحمن الرحيم
يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
اللهم اجعلنا من هؤلاء ورحمة الله وسعت كل شي فارحم نفسك قبل يوم الحساب
الشيعي يفتخر - البحرين [الأربعاء 03 نوفمبر 2010 - 12:09 م]
إلى ابو محمد
لو تستحق الجنة لتمسكت بالثقلين كتاب الله وعترة الرسول (ص) ولكنكم محرومين وتكسرون الخاطر (-: خل الصحابة الذين احثوا في الدين ينفعونك (-:
ابو محمد - المملكه العربيه السعوديه [الثلاثاء 02 نوفمبر 2010 - 11:29 م]
الى الشيعي يفتخر
اقدم اسفي لك وسامحني يمكن معك صك الغفران ا عذرني تراني غشيم عن مذهبكم
الشيعي يفتخر - البحرين [الثلاثاء 02 نوفمبر 2010 - 8:48 م]
إلى سلامة
نعم الانسان لا يعلم هل أعماله مقبولة او لا ، أما اني على حق في عقيدتي نعم اني على حق لاني تمسكت بالثقلين كتاب الله وعترة الرسول (ص) ، ولم اتمسك بالصحابة الذي احدثوا في الدين ما ليس منه واستحقوا بفعلتهم الشنيعة النار وبئس المصير

الحمد لله اني شيعي
سلامة شومان - مصر [الثلاثاء 02 نوفمبر 2010 - 5:53 م]
الاخ الشيعى
هل انت واثق من الله يتقبل منك اعمالك –هل انت واثق من دخولك الجنة عقب موتك –هل انت واثق من انك على حق-؟
الانسان دائما فى حاجة الى الله ومهما فعل من خيرات فهو محتاج الى عفو الله ورضاه الانسان يحتاج الى مغفرة من الله وتوبه تتقبل منه –الندم صفة حمدة ام ذميمة مع اننى لااعترف بهذا الكلام الذى تقوله على الخليفة الاول
هذا هو دأب الصالحين –نحن نخرج من الصلاة وبعد التسليم نستغفر الله –ليه الاستغفار مع اننى كنت فى الصلاة ؟--النبى غفر له ما تقدم من ذنبه وما تاخر –ليه كان يصلى حتى تتورم قدماه –ليه كان يستغفر الله فى اليوم والليلة 70 مرة او مائة مرة ؟
يا اخى الله وحده من يعلم نيات عبادة ولن يدخل الجنة احدا بعمله انما برحمة الله وعفوه ومغفرته