أللَهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ وَاجْعَلْنَا مِنْ دُعَاتِكَ الدّاعِينَ إلَيْكَ وَهُدَاتِكَ الدَّالّينَ عَلَيْكَ وَمِنْ خَاصَّتِكَ الْخَاصِّينَ لَدَيْكَ يَا أرْحَمَ ألرَّاحِمِينَ
» فدك.. عنوان صراع الحق والباطل منذ يوم السقيفة    » نعم .. إنها الحرب على أهل السنّة !    » لهذه الاسباب حرموا الاحتفال بالمولد النبوي الشريف    » الامام العسكري وعبء قيادة الأمة وإعدادها    » هداهم الى النور فحقدوا عليه واغتالوه وحرفوا رسالته    » سبايا آل الرسول (ص) وأحقاد أبناء البغايا.. بين الأمس واليوم    » غدر الناس منع الامام السجاد من مواكبة ثورات زمانه    » قتلوا الحسين بسيوفهم فقتلناهم بحبنا للحسين    » المباهلة .. تأكيد إلهي بولاية علي (ع) بعد النبي (ع) دون فصل    » بيعة الغدير .. فريضة وحقيقة لا يمكن إنكارها أو كتمانها    » أحقاد أمية على الأمة.. من الأمس حتى اليوم    » الامام الجواد (ع) وإحياء الدين في ظلامية السلطة    » ذكرى شهادة الامام محمد الجواد (عليه السلام)    » الامام الرضا (ع).. وسبل التصدي للطغيان والاستبداد    » ذكرى ولادة الامام الرضا (عليه السلام)    » الشيعة لن تركع إلا لله مهما تفرعن الطغاة    » "البقيع الغرقد" نموذج للتوحش الوهابي في انتهاك المقدسات    » دواعش العربان أحفاد خوارج النهروان يستبيحون حرمة القرآن    » من المسؤول عن إخفاء فضل الإمام علي بن أبي طالب    » أحفاد أمية وديدن نقض العهود والمواثيق   

نسخة للطباعة أرسل الى صديق
- | مرات القراءة: 13995



أما النصوص الدالة على خلافة أمير المؤمنين عليه السلام فهي كثيرة جدا ، ولا يسعنا ذكرها كلها ، لأن ذلك يستدعي الإطالة ، وسنكتفي بخمسة أحاديث مشهورة :

النصوص الدالة على خلافة علي بن أبي طالب عليه السلام :

أما النصوص الدالة على خلافة أمير المؤمنين عليه السلام فهي كثيرة جدا ، ولا يسعنا ذكرها كلها ، لأن ذلك يستدعي الإطالة ، وسنكتفي بخمسة أحاديث مشهورة :

1 - حديث الثقلين : وسيأتي الكلام فيه مفصلا في قسم لماذا لم يتمسك أهل السنة بأهل البيت عليهم السلام ؟ في الصفحة الرئيسية ، وهو يدل على لزوم اتباع أهل البيت عليهم السلام دون غيرهم ، وأمير المؤمنين عليه السلام أفضل أهل البيت بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيتعين للخلافة دون غيره ، لأن اتباع غيره من سائر الناس بمقتضى دلالة الحديث لا ينجي من الوقوع في الضلال ، وهو واضح .

2 - حديث الموالاة : وهو قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : من كنت مولاه فعلي مولاه ( 1 ) .

والمولى له معان كثيرة ، منها : الرب ، والمالك ، والسيد ، والعبد ، والمنعم ، والمنعم عليه ، والمعتق ، والمعتق ، والناصر ، والمحب ، والتابع ، والجار ، وابن العم ، والحليف ، والعقيد ، والصهر ، والولي الذي يلي عليك أمرك ( 2 ) .

قال ابن الأثير بعد تعداد المعاني المذكورة : وأكثرها قد جاء في الحديث ، فيضاف كل واحد إلى ما يقتضيه الحديث الوارد فيه ، وكل من ولي أمرا أو قام به فهو مولاه ووليه ( 3 ) .

قال : وقول عمر لعلي : أصبحت مولى كل مؤمن أي ولي كل مؤمن ( 4 ) . والمراد بالمولى في الحديث هو الولي ، وهو القائم بالأمر الأولى بالتصرف ، لما ورد في كثير من طرق الحديث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : أيها الناس ، ألست أولى بكم من أنفسكم ؟ قالوا : بلى يا رسول الله . قال : فمن كنت مولاه فعلي مولاه ( 5 ) .

وقد جاء وصف أمير المؤمنين عليه السلام بالولي في أحاديث أخر ، منها : ما أخرجه الترمذي في سننه ، والنسائي في الخصائص ، والحاكم في المستدرك ، وأحمد في المسند ، وابن حبان في صحيحه ، والألباني في سلسلته الصحيحة ، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ما تريدون من علي ؟ إن عليا مني وأنا منه ، وهو ولي كل مؤمن بعدي ( 6 ) .

قال ابن الأثير في النهاية ، وابن منظور في لسان العرب ، والجوهري في الصحاح : كل من ولي أمر واحد فهو وليه . ومنه يتضح أن معنى ولي كل مؤمن بعدي هو المتولي لأمور المؤمنين من بعدي ، وهو معنى آخر للخليفة من بعدي ، لأن الخلفاء هم ولاة أمور المسلمين .

وفي قوله صلى الله عليه وآله وسلم : بعدي دليل على أنه لا يريد بالولي المحب ولا الناصر والمنعم ولا غيرها من المعاني ، لأن المعاني الأخر كالرب والمالك والسيد والعبد والمعتق والجار وابن العم والصهر وغيرها لا تصح في المقام، وأما المحب والناصر والمنعم عليه فهي غير مرادة أيضا، لأن قوله صلى الله عليه وآله وسلم : بعدي دليل على أن المراد بلفظ ( الولي ) غير ذلك ، لأن هذه الأمور كانت ثابتة لعلي عليه السلام حتى في زمان النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فذكر البعدية حينئذ لغو ، فلا يصح أن يقال : علي محبكم أو ناصركم أو منعم عليكم من بعدي ، لأنه عليه السلام كان كذلك في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

ولوضوح هذا الحديث في الدلالة على خلافة أمير المؤمنين عليه السلام أنكره ابن تيمية ، وطعن في سنده ودلالته . قال في منهاج السنة : قوله : هو ولي كل مؤمن بعدي كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بل هو في حياته وبعد مماته ولي كل مؤمن ، وكل مؤمن وليه في المحيا والممات . فالولاية التي هي ضد العداوة لا تختص بزمان ، وأما الولاية التي هي الإمارة فيقال فيها : والي كل مؤمن بعدي ( 7 ) .

والجواب : أما من ناحية سند الحديث فيكفي في اعتباره أن الترمذي حسنه في سننه ، والحاكم صححه في مستدركه ، وابن حبان أخرجه في صحيحه ، والألباني أورده في سلسلته الصحيحة . قال الألباني بعد أن حكم بصحة هذا الحديث : فمن العجيب حقا أن يتجرأ شيخ الإسلام ابن تيمية على إنكار هذا الحديث وتكذيبه في منهاج السنة 4 / 104 . ثم قال : فلا أدري بعد ذلك وجه تكذيبه للحديث ، إلا التسرع والمبالغة في الرد على الشيعة ( 8 ) .

وأما من ناحية دلالة الحديث فهو واضح كما مر ، وأما قوله : بل هو في حياته وبعد مماته ولي كل مؤمن ، فمراده أن المجئ بلفظ بعدي لغو ، وهذا صحيح إذا كان المراد به المحب والناصر ، فيكون أمير المؤمنين عليه السلام ولي كل مؤمن في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبعد وفاته . لكنا بينا أن هذا المعنى غير مراد ، لما ذكرناه وذكره هو من المحذور ، وهو استلزام اللغوية في قوله : بعدي .

وقوله : ( وأما الولاية التي هي الإمارة فيقال فيها : والي كل مؤمن بعدي ) مردود بما سمعت من تصريح علماء اللغة بأن المولى والولي بمعنى واحد ، وبأن كل من ولي أمر واحد فهو وليه . فيكون كل من ولي أمر المسلمين وليهم ، وتكون الولاية بمعنى الإمارة ، فيصح أن يقال : ( ولي كل مؤمن ) بهذا المعنى .

وأما لزوم التعبير ب‍ ( والي كل مؤمن ) للدلالة على هذا المعنى فهو غير صحيح ، وأهل اللغة يقولون : ( فلان والي البلد ) ، فتضاف كلمة ( والي ) إلى البلد ، ولا تضاف إلى المسلمين أو المؤمنين إلا من باب جواز الإضافة لأدنى ملابسة .

============================

(1) سنن الترمذي 5 / 633 ح 3713 قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح . سنن ابن ماجة 1 / 45 ح 121 ، صححه الألباني في صحيح ابن ماجة 1 / 26 ح 98 . المستدرك 3 / 109 ، 110 وصححه الحاكم ووافقه الذهبي . مسند أحمد بن حنبل 1 / 84 ، 118 ، 119 ، 152 ، 321 ، 4 / 281 ، 368 ، 370 ، 372 ، 5 / 347 ، 366 ، 419 . حلية الأولياء 4 / 23 ، 5 / 27 ، 364 . مجمع الزوائد 9 / 103 - 106 . كتاب السنة ، ص 590 - 596 . خصائص أمير المؤمنين ، ح 12 ، 24 ، 79 - 88 ، 93 - 96 ، 98 ، 99 ، 157 . المعجم الكبير للطبراني ح 4968 - 4971 ، 4983 ، 4985 ، 4986 ، 4996 ، 5058 ، 5059 ، 5065 ، 5066 ، 5068 ، 5071 ، 5092 ، 5096 ، 5097 ، 5128 . صحيح ابن حبان 15 / 375 ح 6931 . المصنف لابن أبي شيبة ح 32056 ، 32064 ، 32069 ، 32082 ، 32083 ، 320109 ، 32123 . الأحاديث المختارة ح 464 ، 479 ، 480 ، 481 ، 553 . مختصر إتحاف السادة المهرة 9 / 194 - 196 ح 7483 - 7492. وصححه جمع من أعلام أهل السنة ، منهم الترمذي كما مر ، والحاكم في المستدرك ، والذهبي في التلخيص وتاريخ الإسلام 2 / 629 ، والقاري في مرقاة المفاتيح 10 / 464 ، وابن حجر في الصواعق المحرقة ، ص 149 وقال : إن كثيرا من طرقه صحيح أو حسن . وابن عبد البر في الإستيعاب 3 / 36 ، والهيثمي في مجمع الزوائد 9 / 104 - 108 ، والبويصيري في مختصر إتحاف السادة المهرة ، والألباني في صحيح الجامع الصغير 2 / 1112 ، وسلسلته الصحيحة 4 / 343 وغيرهم . وعده السيوطي في ( قطف الأزهار المتناثرة ) ، ص 277 من الأحاديث المتواترة ، وكذا في ( نظم المتناثر ) ، ص 206 ، والزبيدي في ( لقط اللآلي المتناثرة ) ، ص 205 ، والحافظ شمس الدين الجزري في ( أسنى المطالب ) ، ص 5 ، والألباني في سلسلته الصحيحة 4 / 343 .
(2) راجع النهاية في غريب الحديث 5 / 228 . لسان العرب 15 / 409 . الصحاح 6 / 2529 القاموس المحيط ، ص 1209 كلها مادة ( ولي ) .
(3) النهاية في غريب الحديث 5 / 228 . لسان العرب 15 / 410 .
(4) المصدران السابقان .
(5) ابن ماجة 1 / 43 ح 116 . صححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجة 1 / 26 ح 98 . مسند أحمد بن حنبل 4 / 370 ، فضائل الصحابة 2 / 682 . صحيح ابن حبان 15 / 375 ح 6913 . المصنف لابن أبي شيبة 6 / 376 ح 32123 . الأحاديث المختارة 2 / 173 ح 553 . سلسلة الأحاديث الصحيحة 4 / 331 قال : إسناده صحيح على شرط الشيخين . مجمع الزوائد 9 / 104 وقال : رواه البزار ورجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة . المعجم الكبير ح 5066 ، 5068 ، 5070 ، 5092 . كتاب السنة ح 1361 ، 1367 ، 1369 خصائص أمير المؤمنين ح 82 ، 84 ، 93 المستدرك 3 / 110 قال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه . وسكت عنه الذهبي . البداية والنهاية 7 / 359 - 363 . مختصر إتحاف السادة المهرة ج 9 ح 7483 ، 7485 ، 7487 ، 7489 قال البويصيري في الأول : رواه بسند صحيح .
(6) سنن الترمذي 5 / 632 ح 3712 قال الترمذي : هذا حديث حسن غريب . خصائص أمير المؤمنين ، ص 109 ح 89 ، 90 . مسند أحمد بن حنبل 4 / 437 ، 5 / 356 . فضائل الصحابة 2 / 605 ح 1035 . مسند أبي داود الطيالسي ، ص 111 ح 829 . المصنف لابن أبي شيبة 6 / 375 ح 32112 . صحيح ابن حبان 15 / 373 ح 6929 . المستدرك 3 / 110 قال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه . ولم يتعقبه الذهبي بشئ . حلية الأولياء 6 / 294 . الكامل في ضعفاء الرجال 2 / 145 . سلسلة الأحاديث الصحيحة 5 / 261 ح 2223 . البداية والنهاية 7 / 351 ، 356 ، 358 . مختصر إتحاف السادة المهرة 9 / 170 ح 7410 قال البويصيري : رواه أبو داود الطيالسي بسند صحيح .
(7) منهاج السنة 4 / 104 .
(8) سلسلة الأحاديث الصحيحة 5 / 263 ح 2223 .



» التعليقات «21»

السوداني الباحث عن الحقيقة - السودان [الأحد 02 ديسمبر 2012 - 10:19 ص]
انا في حالة ذهول وصدمة من التدليس والكتمان واخفاء الحق الذي مورس علينا في السودان لدرجة اننا لم نسمع بحديث الثقلين نهائيا!! بل واحاديث كثيره غيره ولم نعرف قدر اهل البيت بل ظللنا نصلي عليهم في صلاتنا ونقدم الصاحبة عليهم سبحان الله!!
المضحك ان قصة عبس وتولى درسونا لها في المنهج المدرسي ان المخاطب بها رسول الله !!!!
اشهد ان محمد رسول الله وان عليا ولي الله اللهم اغفر لي ما سلف من عمري في الضلال
الباهوت اليماني - اليمن [الثلاثاء 10 يناير 2012 - 7:07 ص]
قل لي لماذ الصحابه لم يعطو ال البيت حقهم من الميراث وخالفو صريح القران الذي يوجب الميراث وقال ابو بكر ان رسول الله لا يورث ونسي قول الله تعال وورث سليمان داود وقوله تعال يرثني ويرث من ال يعقوب اليس الصحابه هم الذين خالفو صريح كلام رسول الله اذ قال لهم اعطوني كتاب اكتب لكم لن تظلو بعده ابدى فقام عمر واصحابه وقالو حسبنا كتاب الله ان رسول الله يهجر هذا رد لا يجوز في كتاب الله حيث قال وما اتاكم الرسول فخذوه فلماذ الصحابه ردو كلام رسول الله هل تناسو قول الله هذا ما ارد به عليك وهناك100 مساله
الباهوت اليماني - اليمن [الثلاثاء 10 يناير 2012 - 6:52 ص]
ملاحظه لمحمد السعودي
الحمد لله والصلاة على رسوله والائمه الهادين من بعده انت قلت في كلامك ان الصحابه ملتزمين بما ورد عن رسول الله وهم لا يعصون امره ولكن اخي اسالك واقول لك هل تمسك الصحابه بالايه القرانية اعْلَمُواْ أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى
سوره الانفال وهل تمسك عمر بالقسمه بين المسلمين كم قسمه رسول الله انصحك اخي اذا كنت تريد تعرف الحقيقه ابحث عن 100 مسائله خالف الصحابه به
الشيعي يفتخر - البحرين [الأحد 31 اكتوبر 2010 - 6:18 ص]
الاخ سلامة اكرر لعلك تفهم
ب : حديث كتاب الله وسنتي
أولا : ثنا صالح بن موسى الطلحي عن عبد العزيز ابن رافع عن أبي صالح عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله (ص) : ... الحديث
حديث ضعيف بهذا الاسناد لان فيه صالح بن موسى الطلحي وحاله معروف ولم يوثقه أحد ولم يتابعه عليه احد عن عبد العزيز بن رافع وبالجملة هذا حديث ضعيف لان مداراه في جميع الأسانيد على صالح بن موسى الطلحي وهو منكر الحديث ومع ذلك صححه الالباني وهذا خطأ فاحش
ثانيا : ترجمة صالح بن موسى الطلحي
قال ابن معين : ليس حديثه بشيء ، وقال البخاري : منكر الحديث ، وقال الجوزجاني : ضعيف واكتفي بذلك راجع تهذيب التهذيب 4/404 برقم 690 ، وميزان الاعتدال 2/ 627 ، وتاريخ الكبير 4/ 291 ، وسير أعلام النبلاء 8/ 180
هل عرفت انك حاقد على أهل البيت الذي اذهب الله عنهم الرجنس وطهرهم تطهيرا (-:
ثانيا : ما علاقة حديثك بحديث الثقلين كما ارجو من الاخ المشرف ان لا يجعل سلامة يخرج عن الموضوع كما في علم الصحابة
سلامة شومان - مصر [الأحد 31 اكتوبر 2010 - 1:34 ص]
الاخ الشيعى
ما يعنى حديث الثقلين انت من يجب ان يجيب على هذا السؤال
الاحاديث المذكورة عن كتاب الله وسنة رسول الله صحيحة وانا لم اضعفها انا انقلها اليك من اهل العلم المتخصصين فى علم الحديث –
واليك هذا الحديث (روى الامام احمد بسند صحيح انظر ج2-رواية-859وراجع بيان الشيح شاكر لصحة الاسناد (عن الامام على رضى الله عنه وارضاه قال –قيل يا رسول الله من يؤمر بعدك –قال ان تؤمروا ابا بكر تجدوه قويا امينا زاهدا فى الدنيا راغبا فى الاخرة –وان تؤمروا عمر تجدوه قويا امينا لايخاف فى الله لومة لائم –وان تؤمروا عليا ولا اراكم فاعلين تجدوه هاديا مهديا ياخذ بكم الطريق المستقيم )هذا الحديث يدل على الامامة بالاختيار لا بالتعيين فالرسول لم يعين احدا وانما جعل هذا للمسلمين وذكر ثلاثة يصلحون لخلافته
ذكر صاحب كتاب الغدير 1-12 الجزء الاخير من الحديث فقط (وان تؤمروا عليا)ولم يشر الى الصاحبين وبذلك يتغير مدلول الحديث ليتفق مع عقيدته
الشيعي يفتخر - البحرين [السبت 30 اكتوبر 2010 - 5:32 م]
الاخ سلامة
يبدو انك غافل عن مصادر حديث الثقلين : كتاب الله وعترتي أهل بيتي او انك تتغافل لترى الحق باطلا والباطل حقا .
راجع الرابط ولا ينكر حديث الثقلين كتاب الله وعترتي إلا النواصب وعلى رأسهم ابن تيمية

http://www.shiaweb.org/v2/news/article_51.html

اوكي إذا حديث : كتاب الله وعترتي ضعيف وحديث كتاب الله وسنتي ضعيف كما اثبته لك ، إذا ماذا يعني حديث الثقلين ؟؟؟
سلامة شومان - مصر [الجمعة 29 اكتوبر 2010 - 10:26 م]
الاخ الشيعى
انا لست كذابا كما تدعى –وانظر الى مشكاة المصابيح ستجد الشيخ نصر الدين الالبانى هو من ضعف الحديث بعما اعاد النظر فيه وكان قوله قريب من قول الامام احمد بن حنبل فى ص1735ستجد روايتين عن حديث الثقلين الاولى للترمذى حديث حسن غريب –قال الالبانى حديث ضعيف
الثانى حديث حسن غريب واسناده ضعيف ايضا ---والضعيف الذى يشهد للضعيف لايرفعه لمرتبة الصحيح بل قد لا يزيده الا ضعفا
وبالنسبة الى حديث (وهو ولى كل مؤمن بعدى )هذا الحديث ايضا ضعيف
قال الالوسى (ربما يستدل على ان المراد بالولاية المحبة بانه لم يقع التقييد بلفظ بعدى والظاهر اجتماع الولايتين فى زمان واحد ولا يتصور الاجتماع على تقدير ان يكون المراد اولوية التصرف بخلاف ما اذا كان المراد المحبة )تفسير الالوسى 2/351
الروايتان الاولى للترمذى قال حديث حسن غريب لا نعرفه الا من جعفر ابن سليمان –وجعفر هذا نجده فى رواية الامام احمد كذلك
وجعفر بن سليمان من شيعة البصرة وهومتكلم فيه وثقه بن معين وعباس وابن حبان والبزار –وقال ابن سعد وبه ضعف وكان يتشيع وقال سليمان بن حرب عنه لايكتب حديثه انما كان يتشيع وكان يحدث باحاديث فى فضل على واهل البصرة يغلون فى على وقال البخارى يقال كان اميا
والرواية الاخرى بها الاجلخ وهو من شيعة الكوفة قال ابن حبان ما يدرى ما يقول وضعفه ابو داوود والنسائى وابو حاتم وقال ابو سعيد كان ضعيفا جدا بل وصمه الجوزجانى بالافتراء –اذن روايه احمد لايحتج بها وبذا يكون ما ذكره الالوسى صحيحا ---واسف للتطويل لللاخ المراجع
الشيعي يفتخر - البحرين [الأربعاء 27 اكتوبر 2010 - 9:00 م]
الاخ سلامة
الذي يريد ان يبين الحقيقة للناس لا يكذب عليهم هل عرفت مستواك ؟؟؟
هكذا هم اتباع ابن تيمية الناصبي
الشيعي يفتخر - البحرين [الثلاثاء 26 اكتوبر 2010 - 11:28 م]
الاخ سلامة
استغرب من كذبك الفاضح بتضعيف الصحيح وتصحيح الضعيف ان دل انما يدل حقدك الدفين في أهل البيت عليهم السلام وإلا لما اقدمت في تضعيف الصحيح وتصحيح الضعيف سوف اثبته لك
أ : حديث الثقلين في غنى عن تصحيح يكفي ان شيخك الالباني صححه في سلسلته الصحيحة ، والمصادر مذكورة بتكفي وعن عدة من الصحابة

ب : حديث كتاب الله وسنتي
أولا : ثنا صالح بن موسى الطلحي عن عبد العزيز ابن رافع عن أبي صالح عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله (ص) : ... الحديث
حديث ضعيف بهذا الاسناد لان فيه صالح بن موسى الطلحي وحاله معروف ولم يوثقه أحد ولم يتابعه عليه احد عن عبد العزيز بن رافع وبالجملة هذا حديث ضعيف لان مداراه في جميع الأسانيد على صالح بن موسى الطلحي وهو منكر الحديث ومع ذلك صححه الالباني وهذا خطأ فاحش
ثانيا : ترجمة صالح بن موسى الطلحي
قال ابن معين : ليس حديثه بشيء ، وقال البخاري : منكر الحديث ، وقال الجوزجاني : ضعيف واكتفي بذلك راجع تهذيب التهذيب 4/404 برقم 690 ، وميزان الاعتدال 2/ 627 ، وتاريخ الكبير 4/ 291 ، وسير أعلام النبلاء 8/ 180
هل عرفت انت حاقد على أهل البيت الذي اذهب الله عنهم الرجنس وطهرهم تطهيرا (-:
سلامة شومان - مصر [الثلاثاء 26 اكتوبر 2010 - 10:06 م]
الاخوةلافاضل
اذا نظرنا فى مفتاح كنوز السنة فنجده يذكر وصيته صلى الله عليه وسلم بكتاب الله وسنة رسوله فى عشر مراجع –الصحيحان –المسند-الترمذى –النسائى –ابن ماجه
وفى كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة للبخارى جاء فيه (كانت الائمة بعد النبى صلى الله عليه وسلم يستشيرون الامناء من اهل العلم فى الامور المباحة لياخذوا باسهلها فاذا وضح الكتاب والسنة لم يتعدوه الى غيره اقتداء بالنبى صلى الله عليه وسلم
فى الموطأللامام مالك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (تركت فيكم امرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما –كتاب الله وسنة نبيه )
ونجد فى بعض هذه المراجع العشرة التى ذكرتها عاليا الوصية بكتاب الله دون ذكر السنة من ذلك ماجاء فى سنن الدارمى انظر كتاب الوصايا ج2-290-291وفى سنن النسائى وكتاب الزهد لعبد الله بن المبارك –وفى المسند لابى بكر عبد الله بن الزبير الحميدى انظر المجلد الثانى 722-وفى فيض القدير شرح الجامع الصغير( تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما كتاب الله وسنتى ولن يتفرقا حتى يردا على الحوض )
فمن الواضح اذن عصمة الامة وعدم ضلالها فى التمسك بما انزل الله وبما بينه على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم
مع العلم ان الاحاديث المذكورة فى المراجع السابقه صحيحة اما المذكور بها العترة ضعيفة كما يبنا سابقا
سلامة شومان - مصر [الثلاثاء 26 اكتوبر 2010 - 9:33 م]
الاخوة الافاضل
تكمله لحديث الثقلين قال الامام احمد وغيره –اذا روينا فى الحلال والحرام شددنا واذا روينا فى الفضائل ونحوها تساهلنا وهكذا حال هذه الاحاديث التى مثل احاديث الثقلين –
الرواية الثانية ذكرها الترمذى رواها عن على بن المنذر الكوفى ثم انقسم السند الى طريقين انتهى الاول الى عطية عن ابى سعيد –والثانى الى زيد ابن الارقم –ولا يظهر هنا اى السندين هو الاصل –واذا نظرنا الى الروايات الاربع السابقة التى رواها عطية نجد توافقا تاما فى المعنى وهذا يتفق بعض الشىء مع رواية الترمذى
مما يجعلنا ضم الروايات الاربع الى الى رواية الترمذى -----انا اختصر لكم ولكن الاعى من وعى والفاهم هو من يفهم القصد حتى لااطيل عليكم
القاسم بن حسان العامرى الكوفلى روى الروايتين الخامسة والسادسة من المسند عن زيد بن ثابت
القاسم بن حسان –لايصح حديثه –ابنحبان ذكره انه من اتباع التابعين ومقتضاه انه لم يسمع من زيد بن ثابت وقال بن قطان لايعرف حاله انظر تهذيب التهذيب
والبخارى ذكره اسمه فقط فى لتاريخ الكبير وليس هذا توثيق ولا تضعيف
سلامة شومان - مصر [الثلاثاء 26 اكتوبر 2010 - 8:57 م]
الاخوة الافاضل
ان كنتم تريدون الحقيقة فى احاديث الثقلين فعليكم متابعة هذا الذى اكتبه اليكم حتى النهاية –ان كنتم تبحثون عن الحق فعلا
1- عن ابى سعيد الخدرى خمس روايات الاربع الاولى من المسند والثانية من سنن الترمذى ---كلها يرويها عطية عن ابى سعيد ----وعطية بن سعد بن جنادة العوفى )كان الامام احمد نفسه يضعف احاديثه والثورى وهشيما كانا يضعفان حديثه وقال بلغنى ان عطية كان ياتى الكلبى فياخذ عنه التفسير وكان يكنيه بابى سعيد فيقول قال ابو سعيد فيقةل انو سعيد فيوهم انه الخدرى
وقال ابو حبان –سمع عطية من ابى سعيد الخدرى احاديث فلما مات جعل يجالس الكلبى قال رسول الله كذا فيحفظه وكناه ابا سعيد وروى عنه –فاذا قيل له من حدثك بهذا فيقول حدثنى ابو سعيد فيتوهمون انه يريد ابا سعيد الخدرى وانما اراد الكلبى ---قال لا يحل كتب حديثه الا على التعجب
وقال البخارى فى حديث رواه عطية –احاديث الكوفيين هذه مناكير –وقال ايضا كان هشيم يتكلم فيه وقد ضعفه النسائى ايضا فى الضعفاء –وكذلك ابو حاتم ----ومع هذا كله قال وثقه ابن سعد فقال كان ثقة ان شاء الله وله احاديث صحيحة

سني موحد - [الثلاثاء 20 ابريل 2010 - 8:10 ص]
هدانا واياكم الله اخواني الشيعه ...

التعليق لا يرتبط بالموضوع - إدارة الموقع
حسام - مصر [الجمعة 16 ابريل 2010 - 2:50 م]
اقسم بالله اني كنت اجهل قدر امير المؤمنين ولكن فتح الله قلبي لحبه منذ اكثر من سته اشهر حتي انني اتمني ان اكون منكم لكن صعب . ادعوا لي ؟
ya zahra2 - lebanon [الثلاثاء 22 ديسمبر 2009 - 8:23 م]
يا اخ محمدلوالصحابة كانوا اكثرالناس حرصاً على العمل بحديث رسول الله لعملوا به عندما جمع رسول الله (ص) المسلمين في مكان (غدير خم)، ورفع يد عليّ (ع) وقال: «من كنت مولاه فهذا عليّ مولاه، اللهم والِ من والاه، وعاد من عاداه، وأدر الحق معه حيثما دار».والامام علي ع لم يدخل الا تحت امرة الله ورسوله ص .وكان الخلفاء انذاك يستشيرونه (ع) لانه كان الاعلم بامور المسلمين اوليس علي( ع)اقرب الناس للنبي (ص)و قد تشبع من علم رسول الله ص . والحمد لله اننا من شيعة رسول الله ص واله الطاهرين. الله يهدي الجميع
ابوالحسين - الجزيرة العربة [الأحد 06 ديسمبر 2009 - 11:39 ص]
قول عمر اصبحت مولى كل مؤمن كيف يكون المعنى ولي وخليفة والرسول صلى الله عليه وعلى اله موجود اذا المعنى مولى اي محبة ونصرة
محمد (لا تسبوا أصحابي) - المغرب [الخميس 08 اكتوبر 2009 - 5:20 م]
و أسألكم ايضا. لماذا لم يحارب علي رضي الله عنه المسلمين الذين لا يومنون بولايته ولم يتحرى عنهم؟. ولماذا لم يعتبرهم كفارا كما تزعمون؟. لو كنتم تحبون عليا لاتبعتموه. أسب علي أحد الصحابة كما تسبون؟ إن من عمل شرا فالله من سيحاسبه لا أنتم. فالله هو الوحيد الذي يعلم السر وما يخفى وليس أنتم. فلنكن إذا أمة واحدة ونترك الحكم لله تعالى ولا نسقط في افخاخ المنافقين الذين عملوا كل هذا من أجل الايقاع بنا ولأنهم يعلمون أن سر قوتها هو اتحادنا على الكلمة الواحدة.
محمد (لا تسبوا أصحابي) - المغرب [الخميس 08 اكتوبر 2009 - 5:03 م]
والله إنكم أنتم الذين تتغابون. لو كان ذلك صحيحا فلماذا لم يحاربهم علي رضي الله عنه أو على الأقل لم يعتزلهم كما فعل سيد الشهداء الحسين رضي الله عنه. ولماذا دخل تحت إمرتهم وأصبح ملازما لهم ويدهم اليمنى. والله إنكم لتَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوٰهِكُمْ مَّا لَّيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيّناً وَهُوَ عِندَ ٱلله عَظِيمٌ. أما نحن فنوقر صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَـٰذَا وإننا لنعلم أن هذا لبهتان عظيم.
قاعد لكم يالوهابية - moroco [السبت 08 نوفمبر 2008 - 10:27 م]
يا اخ محمد السعودية
لماذا تتغابى؟؟ هل قرأت المقالة
والله عندما انظر لتعليقك فاني احسب انك لم تقرأ
يا اخي كتبكم تشهد بأحاديث صحيحة
بان علي لم يبايع ابي بكر؟
اقرأ كتبك قبل التعليق ارجوك الى متى ونحن نعيد كلامنا؟؟
مكتوب لديك جميع الادلة لماذا لا تكلف نفسك وتفتح اي موقع سني وتبحث عن الحديث؟؟
محبة أهل البيت - السعودية [الأحد 02 نوفمبر 2008 - 7:25 ص]
ردا على الأخ محمد: الأمام علي(ع) قال لهم الأحاديث الدالة على خلافته عندما دخلوا الى بيته دون مراعاة حرمت ذلك البيت وجروه الى السقيفة لكي يبايع ابابكر وهنا رفض الإمام مبايعته حتى انهم هددوه واحرقوا بيته ولكن التاريخ المليء بالتحريف والتعتيم لم يذكر ذلك لكم ولكن هيهات ان يخفى ذلك على ذوو العقل. ولم يبايعهم عليه السلام لا قبل ولا بعد وفاة فاطمة الزهراء كما تزعمون ، وفاطمة الزهراء ماتت وهي غاضبة منهم وهي سيدة نساء العالمين ام تنكرون ذلك ايضا.