مجمع الزوائد - الهيثمي - ج 1 - ص 106 : قال رسول الله (ص) كفوا عن أهل لا إله الا الله لا تكفروهم بذنب من أكفر أهل لا إله الا الله فهو إلى الكفر أقرب
» عاشوراء.. اصلاح الأمة الذي أفزع الطلقاء وإرهابهم التكفيري    » حايلوا بالشورى نكثأً لبيعتهم للتنصيب الألهي ومتمسكين بتوارث السلطة!!    » إحياء الروح الثورية بين الأمة وتوعيتها يربك الطغاة    » حقد أعداء آل البيت بشاعة لا توصف    » ومن اللسان يأتي الكلام    » الامام الرضا عليه السلام .. نور الحق والحقيقة ومدرسة للعطاء والتضحية    » خشية الطغاة من الأئمة الهداة    » الامام علي عليه السلام ضمير الانسانية والعدالة النازف في الأمة    » الرذيلــــة ...    » عِلم أن لا تعلم    » الامام المهدي.. المصلح والمنقذ الذي يهابه الطغاة والملحدون    » الامام السجاد.. نبراس النضال السلمي ضد الطغاة    » العباس بن علي (ع).. نبراس عزة وكرامة المقاومين    » الامام الحسين.. منار الأحرار ونهج الانتصار على الظلم والطغيان    » علمنا مكارم الاخلاق فاختلفنا بعده ليقتل بعضنا بعضا    » حتى غياهب الزنازين لن تحول دون بزوغ شمس الحقيقة    » الامام علي.. تبيان الحق الذي عن ولائه لن نحيد    » الامام الجواد.. معجزة الامامة وحقانيتها السماوية    » فدك.. عنوان صراع الحق والباطل منذ يوم السقيفة    » نعم .. إنها الحرب على أهل السنّة !   

نسخة للطباعة أرسل الى صديق
- | مرات القراءة: 12738



قول الرسول (ص) ك أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي

3 - حديث المنزلة :

وهو قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ( 1 ) .

فأوضح النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن منزلة علي عليه السلام منه صلى الله عليه وآله وسلم كمنزلة هارون من موسى عليهما السلام ، إلا أن عليا عليه السلام ليس بنبي ، وبين القرآن الكريم هذه المنزلة في آيات كثيرة :
منها : قوله تعالى ( وقال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين ) ( 2 ) .
وقوله تعالى ( واجعل لي وزيرا من أهلي * هارون أخي * اشدد به أزري * وأشركه في أمري ) ( 3 ) .
وقوله تعالى ( ولقد آتينا موسى الكتاب وجعلنا معه أخاه هارون وزيرا ) ( 4 ) .

فدلت الآية الأولى على أن هارون خليفة موسى في قومه ، ودلت الآيتان الأخريان على أنه وزير موسى عليه السلام .
وذلك يدل على أن أمير المؤمنين عليه السلام هو خليفة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قومه .
وتدل المناسبة التي صدر فيها الحديث على أن هذا المعنى هو المراد ، فقد أخرج البخاري ومسلم والترمذي وأحمد وغيرهم عن سعد : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج إلى تبوك ، واستخلف عليا ، فقال : أتخلفني في النساء والصبيان ؟

قال : ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس نبي بعدي ؟ ( 5 ) فذكر صلى الله عليه وآله وسلم ذلك بمناسبة استخلاف علي عليه السلام على المدينة لما ذهب لغزوة تبوك .

وهذا يدل على أن المنزلة المذكورة في الحديث هي منزلة الخلافة كما نصت عليه الآية المباركة في هارون عليه السلام . وقال الإيجي في الرد على ذلك : الجواب : منع صحة الحديث ، أو المراد استخلافه على قومه في قوله ( اخلفني في قومي ) لاستخلافه على المدينة ، ولا يلزم دوامه بعد وفاته . . . كيف والظاهر متروك ، لأن من منازل هارون كونه أخا ونبيا ( 6 ) .

والجواب : أن الحديث صحيح السند ، بل هو متفق عليه ، بل هو متواتر ، ويكفي في الدلالة على أنه صحيح ومتفق عليه أنه مروي في الصحيحين ، ونص على صحته كثير من حفاظ الحديث كالترمذي والحاكم والذهبي وغيرهم ، حتى ابن تيمية وابن حزم اللذان أنكرا كل فضيلة لأمير المؤمنين عليه السلام لم يسعهما إنكار هذا الحديث ، ونص على تواتره السيوطي في ( قطف الأزهار المتناثرة ) والكتاني في ( نظم المتناثر ) ، والزبيدي في ( لقط اللآلئ المتناثرة ) وغيرهم .

وأما قوله : لا يلزم دوامه بعد وفاته فهو مكابرة ، لأن النبي لم يقيد هذه المنزلة بحال الحياة ، أو بتلك الواقعة ، بل هي في الحديث مطلقة شاملة لكل الأزمنة ، وفي كل الوقائع .

وقوله : ( كيف والظاهر متروك ، لأن من منازل هارون كونه أخا ونبيا ) مردود بأن الظاهر صحيح ، أما كونه أخا فهي صفة ثابتة لأمير المؤمنين عليه السلام بنص حديث المؤاخاة ( 7 ) واعتراف علماء أهل السنة به ( 8 ) .

وأما النبوة فقد صرح النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حديث المنزلة باستثنائها ، حيث قال : إلا أنه لا نبي بعدي ، فلا تكون النبوة ثابتة لأمير المؤمنين عليه السلام .

وقال ابن تيمية : ( والنبي صلى الله عليه وسلم إنما شبه عليا بهارون في أصل الاستخلاف لا في كماله ) ( 9 ) يريد به أن هارون لم يخلف موسى بعد موته ، بل خلفه يوشع ابن نون ، والمطلوب هو الدلالة على الاستخلاف بعد الموت ، لا حال الحياة فقط .

والجواب : أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذكر أن منزلة علي عليه السلام منه هي منزلة هارون من موسى ، وهذه المنزلة أوضحها القرآن الكريم ، وليس المراد بالحديث هو المشابهة بين علي وهارون من جميع الجهات .

وأما أن هارون عليه السلام لم يخلف موسى عليه السلام بعد وفاته فما ذلك إلا لأنه مات في حياة موسى عليه السلام ، ولو كان حيا لخلفه بعد وفاته كما خلفه في حياته ، لأنه لا يصح أن يكون خليفة موسى عليه السلام غير نبي مع وجود النبي .

=============================

(1) صحيح البخاري 3 / 1142 فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، ب 9 ح 3706 . صحيح مسلم 4 / 1870 - 1871 فضائل الصحابة ، ب 4 ح 2404 : 31 ، 32 . سنن الترمذي 5 / 638 ، 640 ، 641 ح 3724 ، 3730 ، 3731 وقال في بعضها : حديث حسن . وفي بعضها : حديث صحيح . سنن ابن ماجة 1 / 42 ، 45 ح 115 ، 121 . مسند أحمد ابن حنبل 1 / 170 ، 173 - 175 ، 177 ، 179 ، 182 ، 184 ، 185 ، 330 ، 3 / 32 ، 338 ، 6 / 369 ، 438 . المستدرك 3 / 109 ، 133 ، قال الحاكم فيهما : حديث صحيح . ووافقه الذهبي . مجمع الزوائد 9 / 109 - 111 ووثق رجال بعض الطرق . حلية الأولياء 7 / 194 - 196 وقال : صحيح مشهور . خصائص النسائي ح 11 ، 12 ، 24 ، 44 - 64 ، 126 . فضائل الصحابة ح 954 ، 956 ، 957 ، 960 ، 1005 ، 1006 ، 1041 ، 1045 ، 1079 ، 1091 ، 1143 ، 1153 . مسند أبي داود الطيالسي ، ص 29 ح 209 ، 213 . السنن الكبرى 9 / 40 . المصنف لابن أبي شيبة ح 32065 - 32069 . صحيح ابن حبان 15 / 15 ، 370 ح 6643 ، 6926 ، 6927 . المعجم الكبير للطبراني 23 / 376 ح 892 . كتاب السنة ح 1331 - 1351 ، 1381 - 1386 . مسند الحميدي 1 / 38 ح 71 . البداية والنهاية 7 / 347 ، 351 - 354 ، مختصر إتحاف السادة المهرة 9 / 177 ، 181 ح 7434 ، 7443 .
(2) سورة الأعراف ، الآية 142 .
(3) سورة طه ، الآيات 29 - 32 .
(4) سورة الفرقان ، الآية 35 .
(5) صحيح البخاري 3 / 1331 المغازي ، ب 78 ح 4416 . صحيح مسلم 4 / 1871 فضائل الصحابة ، ب 4 ح 2404 : 31 ، 32 .سنن الترمذي 5 / 638 ح 3724 قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح . مسند أحمد بن حنبل 1 / 177 ، 182 . صحيح ابن حبان 15 / 370 ح 6927 . مسند أبي داود الطيالسي ، ص 29 ح 209 ، السنن الكبرى 9 / 40 . دلائل النبوة 5 / 220 . خصائص النسائي ، ص 74 ح 56 . حلية الأولياء 7 / 196 . تاريخ بغداد 11 / 432 . شرح السنة 14 / 113 ح 3907 . مشكل الآثار 2 / 309 . البداية والنهاية 7 / 353 . المطالب العالية 4 / 65 ح 3972 .
(6) المواقف ، ص 406 .
(7) أخرج الترمذي في سننه 5 / 636 ح 3720 وحسنه ، عن ابن عمر قال : آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أصحابه ، فجاء علي تدمع عيناه ، فقال : يا رسول الله آخيت بين أصحابك ولم تؤاخ بيني وبين أحد . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنت أخي في الدنيا والآخرة . المستدرك 3 / 14 . مشكاة المصابيح 3 / 1720 ح 6084 . البداية والنهاية 7 / 348 . فضائل الصحابة 2 / 617 ح 1055 وغيرها .
(8) قال النووي في تهذيب الأسماء واللغات 1 / 344 ت 429 في ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام : ( وهو أخو رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمؤاخاة وصهره على فاطمة سيدة نساء العالمين ) . وقال السيوطي في تاريخ الخلفاء ، ص 132 : ( وعلي رضي الله عنه أحد العشرة المشهود لهم بالجنة ، وأخو رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمؤاخاة ) .
(9) المنتقى من منهاج الاعتدال ، ص 212 .



» التعليقات «18»

بعد الاعتقال الوهابي عدنا - أم التشيع [الإثنين 06 فبراير 2012 - 9:58 م]
الى الناصبي سلامة..
أثبت حبك للإمام علي كرم الله وجهه وألعن من لعنه على المنابر 60 عام..
أثبت حبك للأمام علي وألعن من خرج عليه وهو أمام الزمان..
أثبت حبك له وألعن من نصب العداء له وخصوصا من الشيوخ المتأخرين..
أثبت حبك له بالتبرؤ من من أذوه ومن من نصبوا العداء له ومن من لعنوه..
كن شجاعا وألعن وتبرأ من هؤلاء الذين أذوا وسبوا وشتموا واغتصبوا من تحبه..
ومتأكد أنك لن تستطيع فعلها لهذا أقول لك اذهب وأعمل مثل سيدك عمر الشجاع الذي يقول أكمل يارجل ولاتعد لمثلها ^_^
سلامة شومان - مصر [الخميس 25 نوفمبر 2010 - 2:01 م]
الى طارق
ارجو الا تتهم احدا بالنفاق وبالتدليس
نحن نحب الامام على رغما عنك بل ونحبه اكثر من اى احد على وجه الارض ولكننا لانغالى فى حبه لانه عبد لله ومخلوق وليس معصوم ونحن نواليه ولكننا ايضا نحب ابو بكر وعمر وعثمان والصحابه الكبار السابقون –ولاتدخل حديثك فى موضوع الخلافة –الحب والولاية شىء والخلافة شىء اخر
وعلى العموم سامحك الله وهداك
الشيعي يفتخر - البحرين [السبت 06 نوفمبر 2010 - 9:33 م]
إلى سلامة
نعم انت ناصبي والدليل انكارك لفضائل الامام علي (ع) الذي صححها أكابر علماء السنة ولكن كونك ناصبي وتعلمت النصب من سيدك ابن تيمية الناصبي ، وانت انسان كذاب بالدرجة الاولى بإدعائك الباطل لحب الإمام علي (ع) فهمت يا عبقري (-:
طارق زيدان. - فلسطين. [السبت 06 نوفمبر 2010 - 8:57 م]
كذبت ورب الكعبة يا سلامة فأنتَ كالطابور الخامس وكذلك المنافقون يشهدون الشهادتين يصومون ويصلون وهم في الدرك الاسفل من النار وانت واحد منهم يا سلامة لما لأنك تناصر و تؤكد موقف مولاك وسيدك وقدوتك ومثلك الأعلى الكذاب الأشر أبن تيمية الذي يكذب ويدلس ويعادي أمير المؤمنين علي حتى وصل بة القول أن الولاية لم يذكرة أحد من أهل الحديث كذب الخائن لله ورسولة وكذبت مثلة يا سلامة وهذا الأثبات يا منافق : عن البراء بن عازب عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:الستم تعلمون أني اولى بالمؤمنين من انفسهم،قالوا بلى،قال:الستم تعلمون أني اولى بكل مؤمن من نفسه،قالوا بلى،قال فأخذ بيد علي رضي الله عنه فقال:من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه...هذا في مسند احمد الجزء الرابع ص 281 .
يا ابن السيدة تيمية الكذاب المدلس ويا سلامة المنافق المدلس هذا الامام احمد يورد هذا الحديث في مسنده،فنحن مع النبي ومع علي و الله معنا اما انت فمع الذي سيعاديهم الله لمعاداتك الامام علي رضي الله عنه،فنحن مع كلام الرسول الأكرم محمد وانت يا سلامة و مولاك و سيدك الضال المضل المجسم الكذاب الأشر أبن السيدة تيمية نعلة الله علية مع مولاكم وسيدكم أبليس الملعون في الدرك الأسفل من النار.
سلامة شومان - مصر [السبت 06 نوفمبر 2010 - 4:12 م]
الى الشيعى
هل تتهمنى بالعداوة للامام على -الحمد لله انا اعترف اما الله والعالم كله اننى ما قلت يوما كلمة واحدة تمس الامام
واعترف انه سيدى وتاج راسى هو وابو بكر وعمر وعثمان -فقل ما شئت لك الله وحدة يفعل بك ما شاء فهو حسبى وعليه اتوكل
الشيعي يفتخر - البحرين [السبت 06 نوفمبر 2010 - 7:32 ص]
إلى سلامة الناصبي
يا عدو أمير المؤمنين لا أنت ولا أسيادك النواصب يستطيعون ان ينالوا من إمام الموحدين أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، هذا الرد كافي على الجهلة النواصب
سلامة شومان - مصر [الأربعاء 03 نوفمبر 2010 - 5:04 م]
الى الشيعى
هل ...
هل حديث المنزلة يرفع شان الامام على الى التعظيم اكثر من الانبياء ؟
هل...

تم تحرير الجزء الغير مرتبط بالموضوع - المشرف على التعليقات
سلامة شومان - مصر [الأربعاء 03 نوفمبر 2010 - 4:58 م]
الى الشيعى
نحن لاننكر مطلقا فضائل الامام على ولست انت من يدافع عن الامام على ولا اهل البيت بفضل الله نحن من يدافع عنهم وعن الامام على ولستم انتم حكر على الامام على –بل الحق يقال اننا اهل السنة هم من يدافعون عن الامام على دائما ...

تم تحرير الجزء الغير مرتبط بالموضوع - المشرف على التعليقات
الشيعي يفتخر - البحرين [الأربعاء 03 نوفمبر 2010 - 12:28 م]
الاخوة الاعزاء
اتعلمون من هو الناصبي ؟؟؟ هو من ينكر فضائل الإمام علي عليه السلام ويقوي فضائل من لا فضل لهم وهم علة على قلب الرسول (ص) وهم معروفين.
اما حديث المكذوب على الرسول (ص) ...

تم تحرير الجزء الغير مرتبط بالموضوع - المشرف على التعليقات
سلامة شومان - مصر [الأربعاء 03 نوفمبر 2010 - 2:44 ص]
الاخوة الافاضل
الاخ مسلم قال لكم كلمات جميلة جدا وهى تعنى ان المراد بخلافة هارون لموسى كانت وقت ذهابه لملاقات ربه لحين عودته –وهذا حدث بالفعل مع الامام على عندما استخلفه النبى على المدينه اثناء الغزوات –
وليه انتم مصرين على ان المفروض ان يكون الامام على هو الخليفة
لو كان كما تزعمون لقالها الرسول مباشرة والامر ليس صعبا والكل كان يسمع ويطيع ولكن النبى يعلم ان الخلافة صعبة والفتى الهمام الشجاع مازال فى ريعانة شبابه وهناك من هو اكبر منه سنا ومكتمل فى كل شىء من امور الحكم...

تم تحرير الجزء الغير مرتبط بالموضوع - المشرف على التعليقات
عدالرحمن المنتشري - السعودية [الأحد 22 اغسطس 2010 - 5:29 ص]
صحابة الرسول رضوان الله عليهم في غنى عنا فهم ...

التعليق لا يرتبط بالموضوع - إدارة الموقع
مسلم - [الأحد 30 مايو 2010 - 5:05 م]


هذا الحديث صحيح فقد رواه مسلم (4/1870 حديث رقم2404).
وهو مروي من طرق عديدة. ولكن المشكلة أن استدلال الشيعة به فاسد.

ولو أنني صرت شيعيا لطالبت بتعديل هذا الحديث ليصير هكذا « أنت مني بمنزلة يوشع بن نون من موسى» لأن الحديث عندهم دال على الإمامة. وقد اتفق السنة والشيعة على أن هارون مات قبل موسى. وأن الذي خلف موسى يوشع بن نون وليس هارون. فيوشع بن بنون هو الإمام بعد موسى وليس هارون.

فلا هارون كان إماما بعد موسى . ولا علي كان إماما بعد محمد  وإنما بعد عثمان.
الشيعي يفتخر - البحرين [الإثنين 12 ابريل 2010 - 3:14 م]
إلى محمد بن علي
أولا اسمك لا يليق بك
ثانيا : تعليقك كتعليق ابن تيمية الناصبي
ثالثا : انت تعترف بأن الصحابة يرفضون أمر الرسول (ص) يعني بعض الصحابة بعد الرسول (ص) احدثوا في الدين ما ليس منه كعمر بن الخطاب
رابعا : هل تعتقد بتعليقك الفارغ ان قول الرسول (ص) للإمام علي (ع) قولا عابرا أم انك جاهل بمعنى "انت مني بمنزلة هارون من موسى"
وأخيرا : لا تستطيع انت ومشايخك الترقيع لابن الخطاب في مواقفه المشينة مع الرسول (ص) كما في صلح الحديبية ورزية الخميس

الحمد لله اني شيعي
محمد بن علي - الامارات [الأحد 04 ابريل 2010 - 6:35 ص]
السلام عليكم
حديث المنزلة المروي لدى اهل السنة يشكل ازمة لدى معتنقي مذهب التشيع لان الرواية السنية تشير الى ان الامام علي عليه السلام قد رفض امر رسول الله عليه وعلى اله الصلاة والسلام عندما امره بالمكوث بالمدينة بل انه لم يكتفي بالرفض بل انه لم يرضى بالامر فجاء للرسول ليبين له الامر وسبب تركه بالمدينة وقد قام الرسول بترضية الامام علي وقال له اما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى .
وكذلك فان هذه الرواية تشير الى ان الامام علي لم يكن يعلم الغيب فلو كان يعلم الغيب لعلم الحكمة من ترك الرسول ا
سيف - من عمان [الجمعة 04 ديسمبر 2009 - 5:10 م]
نعلمكم ان النبي (ص) لم يقل حديث المنزلة مرة واحدة وذلك في غزوة تبوك ، حتّى يرد الإشكال ، بل قاله عدّة مرّات وكرّره في عدّة مواطن . ومن تلك المواطن :
1 ـ عند مؤاخاته لأمير المؤمنين (عليه السلام) . يروي هذا الحديث (السيوطي في (الدر المنثور) عن البغوي ، والباوردي ، وابن قانع ، والطبراني ، وابن عساكر . الدر المنثور 6 / 76 ) .
2 ـ في حديث الدار ويوم الانذار . يرويه الثعلبي في تفسيره الكبير .
3 ـ في خطبة غدير خم .
4 ـ في قضية سد الابواب ، يرويه المغازلي في (مناقب أمير المؤمنين (ع)) .
5 ـ في قضية ابنة
السعودي - السعودية [الأربعاء 25 نوفمبر 2009 - 10:10 ص]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حديث المنزلة واضح الدلالة لمن له لب يفهم به
فهو يقول أن كل ما لهارون من موسى عليهما السلام هو بين محمد (ص) وعلى (ع) والفارق الوحيد هو فقط النبوة . ويدعم ذلك قوله تعالى في آية المباهلة وأنفسنا وأنفسكم . فعلي (ع) هو نفس رسول الله (ص) . لذلك هل يعقل أو يجوز لأي مسلم أن يتقدم أو يقدم أحداً مهما كان على نفس رسول الله (ص) .
الحمد لله نحن لانقدم أحد على أمير المؤمنين سلام الله عليه
قاعد لكم يالوهابية - moroco [السبت 08 نوفمبر 2008 - 10:44 م]
يا اخ محمد
هارون وصي موسى؟
والرسول شبه علي بهارون!!
وامامك ادلة من كتبك
فماذا تريد القول اكثر من هذا
علي باب المدينة
هل تنتظر مجيء الرسول (ص) بجلالته ويقول لك ابن عمي علي بن ابي طالب هو وصيي
سبحان الله
محمد - السعودية [الجمعة 10 اكتوبر 2008 - 9:57 م]
أبو بكر توفي رسول الله ...

التعليق لا يرتبط بالموضوع ونعتذر من نشره - إدارة الموقع