مجمع الزوائد - الهيثمي - ج 1 - ص 106 : قال رسول الله (ص) بني الإسلام على ثلاثة أهل لا إله إلا الله لا تكفروهم بذنب ولا تشهدوا عليهم بشرك ...
» رأي في الأحلام وحقيقتها وتفسيرها    » آخر معارك أميركا: «إخوان» ضد «وهّابيين»    » الدين بين قلة العطاء وكثرة الأزياء    » الجماعات التكفيرية تتبع اساليب العصابات الصهيونية بالتطهير العرقي والارهاب    » الامام الحسن العسكري (ع).. اشراقة من خلود الرسالة الاسلامية    » تأثير التربية على الأخلاق    » تزكية النفس    » ذكرى ميلاد الرسول الكريم في مكة    » ذئب الانبار ونعجة ميسان    » الامام الحسن العسكري (ع).. تصدى لطغيان السلطة رغم المعاناة المريرة   

نسخة للطباعة أرسل الى صديق
19/09/2008م - 10:10 م | مرات القراءة: 119311



أو ندعي أن من صفات الله عز وجل عند أهل السنة الضحك والهرولة

أو ندعي أن من صفات الله عز وجل عند أهل السنة الضحك والهرولة لأن شيخ الوهابية ابن باز يعتقد أن ربه يهرول ويضحك !! ، وأوضح منه قول أحد أئمتهم أن الله -والعياذ بالله- يهرول فوق عرشه وهي صفة قديمة !! ( 1 ) .

أو نقول إن أهل السنة يعتقدون أن من سكن في الطابق الأعلى أقرب إلى الله عز وجل ممن سكن في الطابق الأسفل !! ( 2 ) .

==============

( 1 ) فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ج3ص196 : ( س : هل لله صفة الهرولة ؟ ج : نعم ، على نحو ما جاء في الحديث القدسي الشريف على ما يليق به قال تعالى : إذا تقرب إليّ العبد شبرا تقربت إليه ذراعا وإذا تقرب إليّ ذراعا تقربت منه باعاً وإذا أتاني ماشياً أتيته هرولة . رواه البخاري وسلم ).

تحميل وثائق فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث اضغط هنا

قال إمامهم الدارمي في رده على المريسي ، كما نقلت في كتاب عقائد السلف ص479 : ( لا نسلم أن مطلق المفعولات مخلوقة ، وقد أجمعنا واتفقنا على أن الحركة والنزول والمشي والهرولة على العرش ، وإلى السماء قديم ، والرضى والفرح والغضب والحب والمقت كلها أفعال في الذات للذات وهي قديمة ) .

أقول لا أدري كيف صارت الهرولة قديمة وهي تحدث عند تقرب الله لعباده ؟!!

وفي نفس الجزء من فتاوى اللجنة الدائمة ص206 ( س : ما معنى قوله صلى الله عليه (وآله) وسلم : يضحك الله من رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة . متفق عليه ؟ ج : لفظ الحديث : يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة ، يقاتل هذا في سبيل الله فيقتل ثم يتوب الله على القاتل فيستشهد . انتهى ، وهو يدل على إثبات صفة الضحك لله تعالى كما يليق بجلاله وعظمته لا يشابه خلقه في شيء كما قال سبحانه { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }). انتهى

قال تعالى{ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا }(الإسراء/43).

( 2 ) قال إمامهم عثمان بن سعيد الدارمي صاحب السنن ، في رده على المريسي : ( ثم أكد المعارض دعواه في أن الله في كل مكان بقياس ضل به عن سواء السبيل ، فقال : ألا ترى أنه من صعد الجبل لا يقال أنه أقرب إلى الله . فيقال لهذا المعارض المدعي ما لا يعلم به : من أنبأك أن رأس الجبل ليس بأقرب إلى الله من أسفله ؟! ، لأنه من آمن بأن الله فوق عرشه فوق سماواته علم يقينا أن رأس الجبل أقرب إلى السماء من أسفله وأن السماء السابعة أقرب إلى عرش الله من الخامسة ثم كذلك إلى الأرض .

كذلك روى إسحاق بن ابراهيم الخنظلي عن ابن المبارك أنه قال : رأس المنارة أقرب إلى الله من أسفلها . وصدق ابن المبارك ، لأن كل ما كان إلى السماء أقرب كان إلى الله أقرب ) ، نقلناه بالنص من كتاب عقائد السلف ص458 .



» التعليقات «62»

محب آل البيت - السعودية [الأحد 22 اغسطس 2010 - 1:44 ص]
هو ليس ادعاءهو حديث و كلام رسول الله صلى الله عليه واله وسلم.. وثابت ليس مكذوب
ثم الهرولة او غيرها من صفاة الله هي خاصة بالله ليست كهرولة البشر وكما نتصور
فالله يسمع ويرى وغيرها من الصفات الثابته لله عز وجل عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ولكن كيف وماصفتها؟؟ لانعلم
ولانوأولها او نصورها اونشبهها بالبشر
ابن باز قال على مايليق به تعالى اي الله
س لابد من ج - [الخميس 01 ابريل 2010 - 2:25 ص]
يا صاحب المقال ...

التعليق لا يرتبط بالموضوع - إدارة الموقع
الغزواني - المملكة العربية السعودية [الثلاثاء 12 يناير 2010 - 8:33 م]
سبحان الله ..

حسنا إذا كنتم تقولون بأن هذا القول مخالف وأن الشيخ بن باز رحمه الله قد أخطأب فيما قال .

الشيخ رحمه ذكر الحديث القدسي كما ذكر ولم يضف أو يزيد وإنما ذكره كما هو موجود في الصحيح .

نجد أن أغلب علماء الدين لدى الشيعة قد جائوا بقصص وخرافات ولو لاحظت مدى وضوح الزيادات ومدى تكملة القصص لديكم بصورة شخصية وفوق ذلك لا يوجد لديه أي إحترام في الذكر أو إحترام للمتلقي .

فتأكد بأن هذا حديث قدسي ورحم الله الشيخ الجليل ابن باز رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته .
ابنة الاسلام - السعوديه [الأحد 10 يناير 2010 - 11:03 ص]
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله الذي منا علينا بشيوخنا الكرام امثال محمد بن عبد الوهاب وابن باز اسكنهم فسيح جناته وانتم ياشيعه .... ( تم تحرير التهم )

تهم سخيفة الجاهل يعلم بحرمتها - إدارة الموقع
هذا جواب الشيخ /إبن باز الحقيقي - [الخميس 07 يناير 2010 - 7:20 ص]
(‏92‏)‏ سئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن صفة الهرولة‏؟‏

فأجاب بقوله‏:‏ صفة الهرولة ثابتة لله تعالى كما في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏:‏ ‏(‏يقول الله تعالى ‏:‏ أنا عند ظن عبدي بي‏)‏ فذكر الحديث وفيه‏:‏ ‏(‏وإن أتاني يمشي أتيته هرولة‏)‏، وهذه الهرولة صفة من صفات أفعاله التي يجب علينا الإيمان بها من غير تكييف ولا تمثيل، لأنه أخبر بها عن نفسه وهو أعلم بنفسه فوجب علينا قبولها بدون تكييف، لأن التكييف قول على الله بغير علم وهو حرام، وبدون تمثيل لأن الله يقول‏:‏ ‏{‏لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ‏}.‏ ‏انتهى كلامه رحمه الله المرجع (فتاوى ابن عثيمين -العقيدة-1/380).
على الصراط المستقيم ان شاءالله - بلاد السنة والجماعة [السبت 05 ديسمبر 2009 - 2:01 ص]
ابكاك الله كما أضحكتني يا(قاعد لكم يالوهابية) ...

التعليق لا يرتبط بالموضوع - إدارة الموقع
سعد - السعودية [الجمعة 20 نوفمبر 2009 - 9:22 م]
لماذا لا تنشرون تعليقي كما هو ؟ لقد لاحظت أن تعليقي نشر بشكل آخر غير الذي كتبت ؟ أرجو أن تعطوني جواباً ياكنترول

أخي العزيز سعد أي تعليق لا يرتبط بالموضوع نقوم بتحريره - إدارة الموقع
سعد - السعودية [الخميس 19 نوفمبر 2009 - 10:01 ص]
على العموم من قال أن الانسان في السماء أقرب إلى الله ربما نظر إليها نظره منطقية علماً بأنني لم أقرأ آية أو حديث بهذا المعنى مع العلم أنها مسألة غير ضرورية وليست مهمة ولكن ... ؟! أنا اقول دعونا ننقد بعضنا بدون سب أحسن ..

تم تحرير الشق الغير مرتبط بالموضوع - إدارة الموقع
أبو عبد الغني - makkah [الثلاثاء 03 نوفمبر 2009 - 10:29 م]
قال تعالى في كتابه الكريم ((غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ))
-----------------------------------
وفي ذلك دليل من القران على صحة الحديث المذكور . . . مع العلم أنه لاشيء يشبه الخالق العظيم سبحانه فليس معنى اليد هي كأيدي البشر . . ولكن هى بمعنى الكرم والجود بنعم الله اللتي لاتحصى ولا تعد علينا .
------------------------------------
اتمنى ان يفهم الشيعة مايقرئوه لو لمرة واحدة في حياته
سيف - سلطنة الحب والوفاء عمان [السبت 24 اكتوبر 2009 - 10:30 م]
يا اهل الشيعة اتقو الله ولا تلعنوا الصحابه رضي الله عنهم وارضاهم واذا احد قال لكم باننا نكره اهل البيت فهو كاذب نحن نعظم اهل البيت
وانصحكم مراجعة انفسكم وان تتقوا الله
( الله يهديكم)
جميل خميس - البحرين [الإثنين 12 اكتوبر 2009 - 5:19 ص]
ياسعيد_لبنان
ألا ترى شيخك شيخ السهام يتخبط يمين يسار . حيث أفتى بإن الكرة الأرضية مسطحة ويكفر الي يقول بإنها كروية
ألم يكفر صدام؟؟ وأنتم مادا جعلتموه ألآن؟؟
داعية للحق - hgs,]hk [السبت 10 اكتوبر 2009 - 7:16 ص]
اقول لمن اسمت نفسها داعية سنية؟مساكين ياسنة اذا كانت داعيتكم بهذا المستوى من الجهل فهي تقيس الله عز وجل على صفات البشر فتثبت ان نفي الضحك عن الله سبحانه يعني الانقاص منه لان الانسان بدون الضحك ناقص الصفات عجبا هل اكلت القطة عقولكم؟ام ان اموال الصهاينة اعمت ابصاركم ام ان الله طبع على قلوبكم فلا تفقهون من الحديث شيئا؟مع من ضحك الله سبحانه رجاءا اتحفونا بنوادركم لاننا مهمومون بوجع الامة التي راح الرعاع يسيئون لها ولسمعتها باتباعهم ابن عثيمين الذي يشكل على لبس القبعة ولدي شريط فيديو له
سني مستبصر - الجزائر [السبت 10 اكتوبر 2009 - 6:45 ص]
احمد الله على هدايته فبعد ان تعبت من تصور شكل الخالق عز وجل بناءا على ما اوهمني به شيوخ الطرقة فمرة له عين ومره له شعر وهكذا سبحان الله كما يصفون اهتديت للطريقة الصحيحة الا وهي مذهب التشيع العظيم واحمد الله ان الغشاوة رفعت عن عيني قبل ان اهوى في جهنم بعدما احل الالباني ارضاع المرأة للغرباء فأي غيرة لديه من يسمح لامراته باخراج ثديها للاغراب ؟كيف لكم اتباع هكذا مذهب اليست لديكم غيرة؟ثم ما اكثر ما افهمتمونا بان الشيعة خونة واذا بنا لا نشهد سواهم في سوع الجهاد ضد اسرائيل الا حماس التي فهم قادتهاالحق
ابو الفاروق - hgdlk [السبت 10 اكتوبر 2009 - 6:35 ص]
انهم ينعقون بما لا يفقهون واحد يسمي نفسه ناصبي فبئس الاسم والمسمى نعم انكم كثر لكن ما اكثر القمامة اليست اكثر من الذهب فهل يعني هذا انها افضل؟اتحداك ان تعطيني حاكما سنيا يعادي اسرائيل قولا وفعلا .الم يذبح اهلنا في غزة وانتم تنظرون؟اليس علم اسرائيل يرفرف على رؤسكم في مصر والاردن وقطروتونس والمغرب الخ وسفاراتها في عواصمكم؟اين دينكم؟وتتهمون الشسعة بالخيانة فهل بعد مصادقة اسرائيل من خيانة اكبر؟انظرو الى فخر الاسلام ايران ابدلت سفارة اسرائيل بسفارة فلسطين وتمد حماس السنية بالمال والعتاد لتجاهداليهود
محب الحسين شهيد كربلاء - السويد [الجمعة 02 اكتوبر 2009 - 1:48 ص]
على ضوء هذه الفتاوى سأعمل في مجال الطيران حتى صلاتي تصل صلاتي الى الله قبل جميع المسلمين.. الخطى تدل على المسير وهذه الفتاوى تدل على جهل المفتي بالقليل والكثير لان ارتفاع المنارة لا وقيمة له قبال سعة الكون حتى تكون الصلاة على المنارة اقرب الى الله... الارض هي ذرة سابحة في الفضاء فما يساوي ارتفاع ثلاث طوابق؟؟؟؟
الحمد لله على نعمة العقل
أحد المسلمين - مكة [الإثنين 14 سبتمبر 2009 - 6:44 ص]
السلام عليكم اخوني في الله سنة وشيعة
حبيت ابعث رسالة لكم جميعا وهي المحبة المفروضة بين المسلمين جميعا للأننا يجب ان نكون كسجد واحد كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام .
يا اخوان الغرب اشغلنا بالحرب بين بعضنا وجعل السني يتصور أشياء غير موجودة في الشيعة وجعل الشيعي يتصور أشياء عن السنة هي غير موجودة لديهم مثل كرههم لعلي عليه الصلاة والسلام.
يا اخوان دعونا نتوحد شيعة وسنة ولا يشتم احدنا الآخر وندعو لبعضنا بالهدية والنصر على اعدائنا . وشكراً لكم جميعا
محب ال البيت - السعودية [السبت 12 سبتمبر 2009 - 11:26 م]
ان اهل السنة لا يثبتو الا ما اثبته الله ورسوله من الصفات
http://www.newshia.com/ - http://www.newshia.com/ [السبت 24 يناير 2009 - 4:42 ص]
http://www.newshia.com/

موقع رهيب لأتباع ال البيت
الحر الرياحي - الصحراء الغربية [الجمعة 23 يناير 2009 - 5:19 م]
يا عمر ابوبكر معاوية يزيد
وهل تعبد رب بهذه الصفات؟؟؟؟
لم يبقى الا ان تجلسوا ربكم معكم!
اما لمعاوية
روى أبو الفدا عن الشافعي أنه أسر إلى الربيع أن لا تقبل شهادة أربعة من الصحابة وهم: معاوية وعمرو بن العاص‌ والمغيرة وزياد(7) وربما كان هذا هو السر الذي دفع ابن معين للقول عند ما سئل عن الشافعي قال: إنه ليس‌ بثقة راجع الطبري حوادث سنة 51 وابن الأثير:3/202- 209 وابن عساكر:2/379 وشيخ المضيرة للأستاذ أبو رية/ 185فما قول
طبعاً لم ولن تسمع بهامن قبل لانه مرجعك كتاب توحيد الابتدائية فقط
شر البلية ما يضحك
على مذهب اهل السنة والجماعة - السعودية [الجمعة 23 يناير 2009 - 2:22 م]
آمل ان لا تحذف الردود او استخدام المقص لما هو ضد (الرافضة) .. ابن باز رحمه الله تعالى ممن جعل له القبول في الأرض .. وليس (؟؟؟) مما جعل له (الرفض) من الأرض .. لا تستخدم المقص .. ففي الحديث (إذا أحب الله عبدا وضع له القبول في الأرض ...)

هذا حال الرسل والانبياء والصالحين قتلوا وأوذوا وكذبوا .. فلا نستغرب سب أولياءه الصالحين اتباع السنة والجماعة ..

السنة بإتباع سنة رسوله عليه الصلاة والسلام واصحابه الكرام ..

الانسان ميزه الله بالعقل .. (فلا تتبع الهوى فتردى)