مجمع الزوائد - الهيثمي - ج 1 - ص 106 : قال رسول الله (ص) بني الإسلام على ثلاثة أهل لا إله إلا الله لا تكفروهم بذنب ولا تشهدوا عليهم بشرك ...
» ومن اللسان يأتي الكلام    » الامام الرضا عليه السلام .. نور الحق والحقيقة ومدرسة للعطاء والتضحية    » خشية الطغاة من الأئمة الهداة    » الامام علي عليه السلام ضمير الانسانية والعدالة النازف في الأمة    » الرذيلــــة ...    » عِلم أن لا تعلم    » الامام المهدي.. المصلح والمنقذ الذي يهابه الطغاة والملحدون    » الامام السجاد.. نبراس النضال السلمي ضد الطغاة    » العباس بن علي (ع).. نبراس عزة وكرامة المقاومين    » الامام الحسين.. منار الأحرار ونهج الانتصار على الظلم والطغيان    » علمنا مكارم الاخلاق فاختلفنا بعده ليقتل بعضنا بعضا    » حتى غياهب الزنازين لن تحول دون بزوغ شمس الحقيقة    » الامام علي.. تبيان الحق الذي عن ولائه لن نحيد    » الامام الجواد.. معجزة الامامة وحقانيتها السماوية    » فدك.. عنوان صراع الحق والباطل منذ يوم السقيفة    » نعم .. إنها الحرب على أهل السنّة !    » لهذه الاسباب حرموا الاحتفال بالمولد النبوي الشريف    » الامام العسكري وعبء قيادة الأمة وإعدادها    » هداهم الى النور فحقدوا عليه واغتالوه وحرفوا رسالته    » سبايا آل الرسول (ص) وأحقاد أبناء البغايا.. بين الأمس واليوم   

نسخة للطباعة أرسل الى صديق
- | مرات القراءة: 32190



الذين ينسبون أنفسهم إلى المذهب السني ثلاث فئات وهم : الحنابلة والأشاعرة والماتريدية

1- الماتريدية

ولنبدأ بالحديث عن الماتريدية لأنّ الكلام عن هذا المذهب قصير ، بخلاف الكلام عن الاتجاهين الآخرين ، ومؤسس المذهب الماتريدي هو محمد بن محمد بن محمود أبو منصور السمرقندي الماتريدي ، الذي عدوه من علماء الكلام من أتباع الإمام أبي حنيفـة (1) ، وعـدوه من الفقهاء الأحناف في عصره (2) ، ويقول البـزدوي في أصـول الدين : وكان مـن

 

(1) راجع : كتب ورسائل ابن تيمية في العقيدة ج8 ص 438 .

(2) توضيح المقاصد في شرح قصيدة ابن القيم ج1 ص 111.  
 

الإنصاف في مسائل الخلاف ج1 .......................................................................... 197

رؤسـاء أهل السنة (1) ، وقال عنه ابن قطلوبغا الحنفي : إمـام الهـدى (2) ، وقال الزبيدي : إذا أطلق أهل السنة والجماعـة فالمـراد هم : الأشاعـرة والماتريدية . (3) ، وقال عبد الباقي بن عبد القادر في العين والأثر : طوائف أهل السنة ثلاثة : أشاعرة وحنابلة وماتريدية (4) ، وفي مفتاح السعادة قال مصنفه طاش كوبري زاده : ... ثم اعلم أنّ رئيس أهل السنة والجماعة في علم الكلام رجلان : أحدهما حنفي ، والآخر شافعي ، أما الحنفي فهو أبو منصور محمد بن محمد بن محمود الماتريدي إمام الهدى ، وأما الآخر الشافعي ، فهو شيخ السنة ورئيس الجماعة ، إمام المتكلمين ، وناصر سنة سيد المرسلين ، والذاب عن الـدين ، والسـاعي في حفـظ عقائـد المسلمين أبو الحسن الأشعـري البصري . (5)
وهذا المذهب لم ينتشر بقدر انتشار المذهب الأشعري .

ونكتفي بهذا المقدار ، لبيان أنّ المذهب الماتريدي أحد المذاهب المحسوبة على السنة . (6) .

 

(1) أصول الدين ص 3 .
(2) تاج التراجم لابن قطلوبغا الحنفي ص 201 رقم 220 .
(3) إتحاف السادة المتقين بشرح أسرار إحياء علوم الدين للزبيدي ج2 ص 8 ط . القاهرة
(4) العين والأثر في عقائد أهل الأثر ص 53 ط. دار المأمون للتراث / دمشق .
(5) نقلنا كلامه من مقدمة كتاب التوحيد لأبي منصور الماتريدي للدكتور فتح الله خليف ص 7 .
(6) ومن أراد التفصيل فعليه بمراجعة كتاب بحوث في الملل والنحل للفقيه المحقق العلامة الشيخ جعفر السبحاني ( حفظه الله تعالى ) ج3 ص 7 ، وما بعدها .

 
 

198 ................................................ المنهج الصحيح لمعرفة آراء الفرق والمذاهب الإسلامية

2- الأشاعرة

ومؤسس المذهب الأشعري هو الإمام أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري الذي ينتهي نسبه إلى أبي موسى الأشعري (1) ، قال فيه السبكي : شيخ طريقة أهل السنة والجماعة ، وإمام المتكلمين ، وناصر سنة سيد المرسلين ، والذاب عن الدين ، والساعي في حفظ عقائد المسلمين سعياً يبقى أثره إلى أنْ يقوم الناس لرب العالمين ، إمام ، حبرٌ ، وتقي بر ، حمى جناب الشرع من الحديث المفترى ، وقام في نصرة ملة الإسلام فنصرها نصراً مؤزراً ... (2)

وقد تبع أبا الحسن الأشعري عدد كبير من علماء السنة من علماء الفقه والحديث ، وقد اعتبر أتباعه مذهبه هو المنهج الصحيح للمذهب السني ، ومن أبرزهم أبو بكر الباقلاني وأبو حامد الغزالي وإمام الحرمين الجويني والسيف الآمدي والسبكي وجلال الدين السيوطي

 

(1) سير أعلام النبلاء ج15 ص 85 رقم 51 .
(2) طبقات الشافعية الكبرى ج3 ص 347 رقم 222 ط دار إحياء الكتب العربية / القاهرة .

 
 

الإنصاف في مسائل الخلاف ج1 .......................................................................... 199

وابن حجر الهيتمي والحافظ ابن عساكر الدمشقي صاحب التاريخ المعروف الذي صنف كتاباً مستقلاً للدفاع عن المذهب الأشعري سماه ، > تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري < ، وذكر ابن عساكر أنّ من أبرز أتباع الإمام الأشعري في العقيدة الحاكم النيسابوري صاحب المستدرك على الصحيحين والحافظ أبو بكر البيهقي والحافظ أبو نعيم الأصبهاني والخطيب البغدادي ، وغيرهم من أئمة السنة المشهورين (1) ، وقد قال بعد أنّ سمى عددا كبيراً من العلماء المشهورين ونسبهم إلى مذهبه :
فهذا آخر ما يسر الله عز وجل لي ذكره ممن اشتهر من العلماء من أصحابه وشرحت أمره ، ومن لم أذكر منهم أكثر ممن ذكرت ، والمقصود منه إظهار فضله بفضل أصحابه كما أشرت ، ولولا خوفي من الإملال للإسهاب ، وإيثاري الاختصار لهذا الكتاب لتتبعت ذكر جميع الأصحاب ، وأطنبت في مدحهم غاية الإطناب . (2)

 

(1) راجع كتاب تبيين كذب المفتري ط . دار الكتاب العربي / بيروت سنة 1399 .

(2) تبيين كذب المفتري ص 330 .  
 

200 ................................................ المنهج الصحيح لمعرفة آراء الفرق والمذاهب الإسلامية

إلى أنْ قال : كذلك لا أتمكن من ذكر جميع العلماء مع تقادم الأزمان والأعصار ، وكثرة المشتهرين في البلـدان والأمصار ، وانتشارهم في الأقطار والآفاق من المغرب والشام وخراسان والعراق . (1)

وقد ذهب السبكي إلى أنّ غالبية علماء المسلمين من الأشاعرة ، حيث قال كما تقدم من كلامه في مقام نقد الذهبي في ذمه للأشاعرة : وأنا أخشى عليه يوم القيامة من غالب علماء المسلمين وأئمتهم الذين حملوا لنا الشريعة النبوية ، فإنّ غالبهم أشاعرة وهو إذا وقع بأشعري لا يُبقي ولا يذر . (2)

ولا نـريـد أنْ نطيـل هنا ببيان رأي الأشـاعرة في المـذهب الأشعـري ، وإنما الهدف مما قدمناه الإشارة إلى أنّ أتباع المذهب الأشعري هم طائفة كبيرة من علماء السنة المعروفين ، ومع ذلك فإنّ جماعة من علماء السنة لم يقبلوا المذهب الأشعري واعتبروه من المذاهب المنحرفة ، وما ذكره ابن عساكر في كتابه تبيين كذب المفتري الذي صنفه للدفاع عن أبي الحسن الأشعري ومذهبه إنما ذكره للرد على الحنابلة الذين أسرفوا في نظره بالرد عليه ، يقول الـذهبي في ترجمـة أبي الحسن الأشعـري : حـطّ عليـه جماعـة من الحنابلة

 

(1) تبيين كذب المفتري ص 331 .

(2) طبقات الشافعية الكبرى ج2 ص 13- 15 .  
 

الإنصاف في مسائل الخلاف ج1 .......................................................................... 201

والعلماء ، وكل أحد فيؤخذ من قوله ويترك إلا من عصم الله تعالى . (1)

أقول : كلام بعض علماء الحنابلة في المذهب الأشعري وأتباعه بالفعل كان غاية في الجرح والتوهين ، فقد عبر عنهم الفقيه الظاهري ابن حزم الأنـدلـسي في الفصـل بـ > الطائفة الملعونة < (2) ، وبـ > الفـرقــة الملعـونـة < (3) وعبر عنهم الحافظ أبو إسماعيل الأنصاري بشياطين البشر حيث يقول (4) :

كـن إذا ما حاد عن حد الهـدى أشعري الرأي شيطـان البشـــر
شافعي الشـرع سني الحلــــى حنبلي العقد صــوفـي الســـير

وقال الحافظ ابن الجوزي في المنتظم أثناء كلامه عن أبي الحسن الأشعري ومذهبه : وأظهر مقالة خبطت عقائد الناس ، وأوجبت الفتن المتصلة ، وكان الناس لا يختلفون في أنّ هذا المسموع كلام الله ، وأنه نزل به جبريل عليه السلام على محمد (ص) ، فالأئمة المعتمد عليهم قالوا أنه قديم ، والمعتزلة قالوا

 

(1) سير أعلام النبلاء ج15 ص 86 .
(2) الفصل في الملل والأهواء والنحل ج5 ص 82 ط. شركة مكتبات عكاظ / الرياض ، وج4 ص 160 ط1 .
(3) الفصل في الملل والأهواء والنحل ج5 ص 79 ط. شركة مكتبات عكاظ / الرياض ، وج4 ص 159 ط1 .
(4) ذيل طبقات الحنابلة ج1ص66 رقم 27 .

 
 

202 ................................................ المنهج الصحيح لمعرفة آراء الفرق والمذاهب الإسلامية

أنه مخلوق ، فوافق الأشعري المعتزلة في أنّ هـذا مخلوق ، وقال : ليس هذا كلام الله ، إنما كلام الله صفة قائمة بذاته ، ما نزل ولا مما هو يُسمع ، ومازال منذ أظهر هذا خائفاً على نفسه لخلافه أهل السنة ، حتى استجار بدار أبي الحسن التميمي حذراً من القتل ، ثم تبع أقوام من السلاطين مذهبه ، فتعصبوا له ، وكثر أتباعه ، حتى تركت الشافعية معتقد الإمام الشافعي رضي الله عنه ، ودانوا بقول الأشعري . (1)

وقال الفقيه الحنبلي المعروف أبو إسماعيل الأنصاري في كتابه ذم الكلام أثناء ذمه لمعتقدات الأشاعرة : ... وهذا من فخوخهم ، يصطادون به قلوب عوام أهل السنة ، وإنما اعتقادهم القرآن غير موجود ، لفظته الجهمية الذكور بمرة والأشعرية الإناث بعشر مرات . (2)

إلى أنْ قال : وقد شاع بين المسلمين أنّ رأسهم علي بن إسماعيل الأشعري كان لا يستنجي ، ولا يتوضأ ، ولا يُصلي . (3)

 

(1) المنتظم لابن الجوزي ج14 ص 29 وفيات سنة 331 هـ ط. دار الكتب العلمية / بيروت سنة 1412 هـ .
(2) ذم الكلام ج5 ص 136 ، 137 ط . دار الغرباء الأثرية / المدينة المنورة سنة 1419هـ .
(3) ذم الكلام ج5 ص 141 .

 
 

الإنصاف في مسائل الخلاف ج1 .......................................................................... 203

وقال أيضاً (1) : سمعت يحيى بن عمار يقول : سمعت زاهر بن أحمد وكان للمسلمين إماماً يقول : نظرت في صير باب ، فرأيت أبا الحسن الأشعري يبول في البالوعة ، فدخلت عليه ، فحانت الصلاة ، فقام يصلي ، وما كان استنـجى ، ولا تمسح ، ولا توضأ ، فـذكرت الـوضوء ، فقـال : لست بمحدث .

وقال أيضاً : وسمعت بلال بن أبي منصور المؤذن يقول : سمعت عمر بن

إبراهيم يقول : لا تحل ذبائح الأشعرية ، لأنهم ليسوا بمسلمين ، ولا بأهل كتاب ، ولا يثبتون في الأرض كتاب الله . (2)

وكلمات الحنابلة في ذم أبي الحسن الأشعري ومذهبه وأتباعه كثيرة ، بل إنّ ابن حزم الأندلسي الظاهري كاد يحكم عليهم بالكفر ، ولذا قال السبكي عن ابن حزم : وقد أفرط في كتابه هذا الغض من شيخ السنة أبي الحسن الأشعري وكاد يُصرح بتكفيره في غير موضع ، وصرّح بنسبته إلى البدعة في كثير من المواضع ، وما هو عنده إلا كواحد من المبتدعة . (3)

 

(1) ذم الكلام ج4 ص 394 رقم 1274 .
(2) ذم الكلام ج4 ص 413 رقم 1318 .

(3) طبقات الشافعية الكبرى ج1 ص 90 .  
 

204 ................................................ المنهج الصحيح لمعرفة آراء الفرق والمذاهب الإسلامية

3- الحنابلة

ومصطلح الحنابلة يُطلق على من لم يقبل المذهب الأشعري والمذهب الماتـريدي في العقيدة ، وقد يطلقون على أنفسهم أيضاً مصطلح > السلفية < وهم يعتقدون أنهم على العقيدة الصحيحة التي عليها السلف من أهل السنة والجماعة حسب تعبيرهم ، وكما أنّ عددا كبيراً من علماء الحنابلة اعتبروا المذهب الأشعري من المذاهب المنحرفة التي تتنافى مع عقيدة السلف من الصحابة والتابعين ، ففي المقابل ذهب عدد كبير من علماء الأشاعرة إلى إنحراف الحنابلة ، وابتعادهم عن منهج السلف وأنهم يقولون بنسبة التجسيم إلى الذات الإلهية وغير ذلك من المقولات ، وحصل الخلاف بينهم إلى أقصى ما يكون عليه الخلاف بين الناس ، فقد اتهم غير واحد من الأشاعرة الحنابلة بأنهم يقولون بتجسيم الذات الإلهية منهم السبكي (1) ، وعبر عنهم غير واحد بالحشوية الذين خلطوا كل شيء بغثه وسمينه ، يقول الكوثري أثناء كلامه عن ابن تيمية : وقد استمرت فتن المخدوعين من الرواة على طول القرون مجلبة لسخط الله تعالى ولاستسخاف العقلاء من غير أنْ يخطر ببال عاقل أنْ يناضل عن سخافات هؤلاء ، إلى أنْ نبغ في أواخر القرن السابع بدمشق حراني تجرد للدعوة عن مذهب هؤلاء الحشوية السخفاء متظاهراً بالجمع بين العقل والنقل

 

(1) طبقات الشافعية الكبرى ج2 ص 13 .

 
 

الإنصاف في مسائل الخلاف ج1 .......................................................................... 205

على حسب فهمه من الكتب بدون أستاذ يرشده في مواطن الزلل وحاشا العقل الناهض والنقل الصحيح أنْ يتظافر في الدفاع عن تخريف السخفاء إلا إذا كان العقل عقل صابئ والنقل نقل صبي ، وكم انخدع بخزعبلاته أناس ليسوا من التأهـل للجمع بين الرواية والدراية في شيء . (1)

وقال ابن قيم الجوزية أثناء كلامه على الحنابلة الذين اعتبرهم أهـل السنة كما هو الحال في تعبير الأشاعرة عن أنفسهم : وردوا تأويل الجاهلين ، وانتحال المبطلين الذين عقدوا ألوية الفتنة وأطلقوا أعنة المحنة .

إلى أنْ قال متحدثاً عن خصومهم : فلم يقدروا على أخذ الثأر منهم إلا بأنْ سموهم مشبهة ممثلة ، مجسمة حشوية . (2)

وقال السبكي في كتابه الذي صنفه للرد على عقائد ابن قيم الجوزية بعد أن مدح المذهب الأشعري : وأما الحشوية فهي طائفة رذيلة جهال ينتسبون إلى أحمد ، وأحمد مبرأ منهم . (3)
إلى أنْ قال : ولقد كان أفضل المحدثين في زمانه بدمشق ابن عساكر يمتنع من تحديثهم ،

 

(1) السيف الصقيل للسبكي ص 6 ، راجع المقدمة للكوثري .
(2) الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة ج1 ص 262 ط. دار العاصمة / الرياض سنة 1412 هـ .
(3) السيف الصقيل في الرد على ابن زفيل ص 16 ط . مكتبة زهران / القاهرة .

 
 

206 ................................................ المنهج الصحيح لمعرفة آراء الفرق والمذاهب الإسلامية

ولا يمكنهم أنْ يحضروا مجلسه ، وكان ذلك أيام نور الدين الشهيد ، وكانوا مستذلين غاية الذلة . (1)

ثم قال متحدثاً عن ابن تيمية : ثم جاء في أواخر المائة السابعـة رجل له فضل وذكاء وإطلاع ، ولم يجد شيخاً يهديه ، وهو على مذهبهم ، وهو جسور متجرد لتقرير مذهبه ، ويجد أموراً بعيدة فبجسارته يلتزمها ، فقال بقيام الحوادث بذات الرب سبحانه وتعالى ، وأنّ الله سبحانه مازال فاعلاً ، وأنْ التسلسل ليس بمحال فيما مضى كما هو فيما سيأتي ، وشق العصا ، وشوش عقائد المسلمين ، وأغرى بينهم ، ولم يقتصر ضرره على العقائد في علم الكلام حتى تعدى وقال : إنّ السفر لزيارة النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم معصية ... (2)

ورداً على قول ابن قيم في مقدمة قصيدته النونيـة التي قالها في بيـان عقيدتـه الذي جاء فيها : وهذه أمثال حسان مضروبة للمعطل والمشبه والموحد . (3)

قال السبكي : مقصوده بالمعطل الجماعة الأشعرية ، وبالموحد نفسـه وطائفته.
إلى أن قال : وإذا امتحن الإنسان نفسه قطع بأنّ الأشعري ليس بمعطل ، وأنّ هذا النحس مشبه ولا ينجيه إنكاره باللسان ، وقد اعترف على نفسه بأنّ من شبه الله بخلقه فقد كفر . (4)

 

(1) السيف الصقيل في الرد على ابن زفيل ص 17 .
(2) السيف الصقيل في الرد على ابن زفيل ص 18 .
(3) السيف الصقيل ص 26 .
(4) السيف الصقيل في الرد على ابن زفيل ص 16 ط . مكتبة زهران / القاهرة .



» التعليقات «26»

بو حسن - الإمارات [الأربعاء 03 اكتوبر 2012 - 9:07 ص]
أشكركم على مجهوداتكم العظيمة.
نصيحتي لمن يريد التعليق أن يقرأ الموضوع جيداً ويكون رده أو تعليقه موضوعياً بعيداً عن التعصب والعاطفة أو التهجم على الآخرين. لأن الكلام كلها مبنية على مصادر يمكن الرجوع إليها والتأكد من مصداقية ناقلها قبل أن تتهم الكاتب من دون بينة.
عبد الرحمان - maroc [الأربعاء 24 اغسطس 2011 - 4:34 م]
اللهم أرنا الحق حقا,وارزقنا اتباعه, و أرنا الباطل باطلا,وارزقنا اجتنابه.
يا أهل بيت رسول الله حبكم
فرض من الله في القرآن أنزله
كفاكم من عظيم الفضل أنكم
من لم يصل عليكم لا صلاة له
الإمام الشافعي

وصلي اللهم على سيدنا, ونبينا,وحبيبنا,أبا القاسم محمد,وعلى آله الأطهار الميامين..
.
ماهر - لبنان [الخميس 18 نوفمبر 2010 - 8:22 م]
يا اخوان: انا مسلم محمدي اشعري العقيدة شافعي المذهب اقول ان ما تقدم به الاخ من شرح لبيان حال اهل السنة من حيث الاعتقاد هو صحيح فالمنتسبون الى المذهب السني من المسلمين ينقسمون في العقيدة الى ثلاث فئات اشعرية وماتريدية ومن يسمون انفسهم سلفية ويطلق عليهم قديما حنابلة وهم في الحقيقة مشبيهة مجسمة ينسبون انفسهم زورا وبهتانا الى الاسلام والى المذهب الحنبلي في الاعتقاد وهو منهم براء الا انهم يلتزمون مذهبه في الفقه
محمد عيسى - فلسطين [الأربعاء 10 نوفمبر 2010 - 4:38 م]
يا اخي كل مذهب واله عقائده ومو كل اشي صحيح في كل مذهب هناك اخطاء ويا جماعة انتو فاهمين السنة خطأ احنا مو سنة وهابية او اشعرية احنا القران الكريم وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ...

تم تحرير الجزء الغير مرتبط بالموضوع - المشرف على التعليفات
سلامة شومان - مصر [الأحد 07 نوفمبر 2010 - 9:21 م]
الاخوة الافاضل
فرقة الاسماعيلية –وهى من اكبر الفرق الشيعية...

التعليق لا يرتبط بالموضوع - المشرف على التعليقات
سلامة شومان - مصر [الأحد 07 نوفمبر 2010 - 9:01 م]
الاخوة الافاضل
تتحدثون عن الخلافات العقائدية فى مذهب اهل السنة ---ونحن نقول لكم ليس هناك خلاف عقائدى –وانما هى اختلافات فقهية وهذا معمول به ولا شىء عليه ...

تم تحرير الجزء الغير مرتبط بالموضوع - المشرف على التعليقات
طلال - السعودية [الثلاثاء 26 اكتوبر 2010 - 5:00 م]
يأخي حراام عليك لا تدلس على المسلمين
أنا أتحدااك اذا كان الاختلاف عقاائدي بين اهل السنه يا اخي الاختلاااااااااااااااف فيه الفقه اختلااف فقهي نحن ناخذ اصول الدين من القراااان ما ناخذها من احمد الحسن العسكري
اياد الحميدي - عراق المقدسات [الأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 6:38 ص]
يبدو ان اخواننا السنة لم يقرؤا كتبهم في العقيدة والتوحيد بصورة جيدة ياخوان هذه صحاحكم وهي حجة عليكم والذي يريد ان يعرف الله ويعبد الله الواحد الذي ليس كمثله شيء عليه ان يتاكد من الامام الذي يتبعه حتى لايكون من الخاسرين في الاخرة والعياذ بالله وعليكم ان تردوا على ماجاء في كتبكم افضل من اتهام المذاهب الاخرى بالشرك والكذب ومما سبق نلاحظ ان رب ابن تيمية والمذهب السلفي له يد ورجل وله حد وجهه ووجه وهو شاب امرد (مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين، ج1، فتاوى العقيدة ص 130
زهراء رافضية للموت - ksa [الثلاثاء 07 سبتمبر 2010 - 10:01 ص]
سبحان الله انا لا ادري اضحك ام ابكي على عقول بعض الاخوة السنة جميع هذه المصادر من كتبكم اخواني يجب التدقيق والبحث بدون تعصب اعمى للوصول للحق ورمضان كريم وعيدكم مبارك يامسلمين
kassem - canada [السبت 05 ديسمبر 2009 - 12:36 ص]
ونودّ قبل الدخول في دحض الاباطيل وردّ الإفتراءات أن نذكّر ببعض الأمور نراها مهمّة لمن يريد الدّخول في حوار مع أيّ طرف كان في مثل هذه المجالات
الأولّ: أن يتحلّى الإنسان بالآداب والتعاليم الإسلامية في القول والفعل، فيتجنّب الفحش من القول والبذاءة من اللفظ.
الثاني: أن يكون رائده الحق وهو الهدف الأساسي الّذي يسعى إليه.
الثالث: الإحتياط التام في نسبة قول أو عقيدة إلى أحد إلاّ عن دليل وبرهان.
الرابع: أن يتجرّد عن العصبيّات تجرّداً تامّاً، وينظر إلى الأمور بواقعيّة ولا يبني أحكامه على قناعات معيّنة
سنية وعزتي كتاب ربي وسنة رسولي - [الجمعة 09 يناير 2009 - 5:32 ص]
ماأقول الا الحمدلله اني سنيه ولا الكذب والتليس له باع كبير عندكم وبعدين وش التقسيم الخطير هذا هههههههه ......

باقي التعليق لا يرتبط بالموضوع - إدارة الموقع
بو عزيز - الكويت [الجمعة 07 نوفمبر 2008 - 10:05 ص]
عادل - ليبيا

انني اشفق عليك هل تريد مني ان اترك الوثائق واستمع للكذابين ؟؟؟

اللهم اهدي قومي فانهم لا يعلمون
عادل على - lليبيا [الأربعاء 05 نوفمبر 2008 - 9:13 م]
يا بوعزيز الكويت لماذا لاتذهب الى قناة المستقلة حتى نسمع ترهاتك
قاعد لكم يالوهابية - المغرب [الجمعة 31 اكتوبر 2008 - 7:21 ص]
سبحان الله الان الكاتب استدل بادلة من كتبكم ومن اكبر علمائكم والتي تدرس في السعودية والازهر وجميع السنة معترفون بها
ومع ذلك تطعنون فيها؟؟
اذا بماذا تؤمنون؟؟
ما دينكم؟؟
وهل انتم تريدون ان تطفؤا نور الله بافواهكم؟؟
فحينما نجادلكم بكلامنا تقولون اين الدليل من كتبنا
وعندما نحضر لكم تفترون الاقاويل
صم بكم عمي فهم لا يفقهون ) صدق الله العظيم
ويهدي الله من يشاء ويظل من يشاء)
صدق الله العظيم
الهم صلي على محمد وال محمد والعن اعدائهم اللعن الدائم الي يوم الدين
صالح القحطاني - اسعودية [الأحد 12 اكتوبر 2008 - 6:57 م]
الحمدلله عقيدة السلف واضحة وتشرح على الهواء مباشرة في المستقلة وفي المجد وفي المنهل وفي قناة ابن عثيمين وفي مواقع ابن باز وبن عثيمين
بدون تقيه ولاكذب ولا تدليس ولا غير صالح للعامة
بدون تجسيم ولا تشبيه ولا تكييف
وهي عقيدة الصحابة والتابعين والشافعي (من أل البيت) واحمد بن حنبل والإمام مالك وأبو حنيفه وزين العابدين وجعفر الصادق وابن عبد البر وابن رجب وابن كثير والقرطبي والصنعاني والبخاري ومسلم وابن تيمية وابن القيم والشنقيطي ومحمد بن عبدالوهاب والمقدسي وبن باز وبن عثيمين وأبو العز الحنفي وا
لا سني ولا شيعي انا مسلم( النص لابوياسر) - حائل .... السعودية [السبت 11 اكتوبر 2008 - 2:30 ص]
بدون تكلف للبحث عن الحقيقة اتبعوا قوله عزوجل:وما اختلفتم فيه من شيء فردوه الى الله والرسول،
نعم القرآن الكريم واضح أشد الوضوح ، فلم التكل والتنطع بالبحث بمقولات من هنا وهناك ليست من أصل عقيدة أهل السنة والجماعة، فالله هو الذي وصف نفسه بأنه نور السموات والأرض، وليس كمثله شيء، وعالم الغيب والشهاده، ويا ويل من يؤول كلام الله على هواه حيث يصف أحد المعلقين بغير الحق حين يقول:نسبة السنة 90 % هذا عين الكذب ولو سلمنا بهذه النسبة أما سمعت قوله تعالى : وأكثرهم للحق كارهون، هل يعلم الكاتب بمن نزلت الآيه؟
رشيد - الجزائر [الجمعة 10 اكتوبر 2008 - 9:26 م]
يا اخواني كلنا تحت راية"لا اله الا الله محمد رسول الله" فقد جرم من قال دلك شيعي و دلك سني يا معشر المسلمين نحن بصدد دخول حرب طاحنة مع الكافرين فاتحدوا و خدوا بكلمة المصطفى و لا تفرقوا السلام عليكمو رحمة الله
ابو ياسر - الأردن [الأحد 05 اكتوبر 2008 - 9:39 ص]
بدون تكلف للبحث عن الحقيقة اتبعوا قوله عزوجل:وما اختلفتم فيه من شيء فردوه الى الله والرسول،
نعم القرآن الكريم واضح أشد الوضوح ، فلم التكل والتنطع بالبحث بمقولات من هنا وهناك ليست من أصل عقيدة أهل السنة والجماعة، فالله هو الذي وصف نفسه بأنه نور السموات والأرض، وليس كمثله شيء، وعالم الغيب والشهاده، ويا ويل من يؤول كلام الله على هواه حيث يصف أحد المعلقين بغير الحق حين يقول:نسبة السنة 90 % هذا عين الكذب ولو سلمنا بهذه النسبة أما سمعت قوله تعالى : وأكثرهم للحق كارهون، هل يعلم الكاتب بمن نزلت الآيه؟
الحسيني - ايران [الخميس 25 سبتمبر 2008 - 6:41 ص]
التعليق لا يرتبط بالموضوع ونعتذر من نشره - إدارة الموقع
إسماعيل صبرى - الإمارات [الأربعاء 24 سبتمبر 2008 - 9:30 ص]
لمن يريد أن يفهم عقيدة السلف الصالح الرحمن على العرش استوى . إستواء يليق بجلاله . الإستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة . الإيمان بجميع صفات الخالق التى وردت فى الكتاب والسنة بغير تشبيه ولا تعطيل ولا تأويل . ليس كمثله شئ وهو السميع البصير
أما الأشاعرة يأولون الصفات اليد تعنى القدرة الوجهه يعنى الإرادة . استوى يعنى استولى
وهذا لم يكن يعتقده أحد من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم