ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
» الامام المهدي.. المصلح والمنقذ الذي يهابه الطغاة والملحدون    » الامام السجاد.. نبراس النضال السلمي ضد الطغاة    » العباس بن علي (ع).. نبراس عزة وكرامة المقاومين    » الامام الحسين.. منار الأحرار ونهج الانتصار على الظلم والطغيان    » علمنا مكارم الاخلاق فاختلفنا بعده ليقتل بعضنا بعضا    » حتى غياهب الزنازين لن تحول دون بزوغ شمس الحقيقة    » الامام علي.. تبيان الحق الذي عن ولائه لن نحيد    » الامام علي.. تبيان الحق الذي عن ولائه لن نحيد    » الامام الجواد.. معجزة الامامة وحقانيتها السماوية    » فدك.. عنوان صراع الحق والباطل منذ يوم السقيفة    » نعم .. إنها الحرب على أهل السنّة !    » لهذه الاسباب حرموا الاحتفال بالمولد النبوي الشريف    » الامام العسكري وعبء قيادة الأمة وإعدادها    » هداهم الى النور فحقدوا عليه واغتالوه وحرفوا رسالته    » سبايا آل الرسول (ص) وأحقاد أبناء البغايا.. بين الأمس واليوم    » غدر الناس منع الامام السجاد من مواكبة ثورات زمانه    » قتلوا الحسين بسيوفهم فقتلناهم بحبنا للحسين    » المباهلة .. تأكيد إلهي بولاية علي (ع) بعد النبي (ع) دون فصل    » بيعة الغدير .. فريضة وحقيقة لا يمكن إنكارها أو كتمانها    » أحقاد أمية على الأمة.. من الأمس حتى اليوم   

نسخة للطباعة أرسل الى صديق
- | مرات القراءة: 169908



لقد دلت الروايات الكثيرة على أن وقوع التحريف في أحكام الدين قد وقع من بعض صحابة النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد وفاته .

بعض الصحابة أحدثوا في الدين ما ليس منه


لقد دلت الروايات الكثيرة على أن وقوع التحريف في أحكام الدين قد وقع من بعض صحابة النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد وفاته .

منها : ما أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما ، والترمذي في سننه وصححه ، والنسائي في سننه ، وأحمد في المسند عن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم - في حديث - قال : ألا وإنه يجاء برجال من أمتي ، فيؤخذ بهم ذات الشمال ، فأقول : يا رب أصحابي . فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك . فأقول كما قال العبد الصالح : ( وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ ) ( 1 ) .

ومنها : ما أخرجه البخاري عن أبي هريرة أنه كان يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يرد علي يوم القيامة رهط من أصحابي ، فيحلون ( 2 ) عن الحوض ، فأقول : يا رب أصحابي . فيقول : إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك ، إنهم ارتدوا على أدبارهم القهقرى ( 3 ) .

وعنه صلى الله عليه وآله أنه قال : يرد علي الحوض رجال من أصحابي ، فيحلؤون عنه ، فأقول : يا رب أصحابي . فيقول : إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك ، إنهم ارتدوا على أدبارهم القهقرى ( 4 ) .

ومنها : ما أخرجه مسلم في صحيحه ، وأحمد بن حنبل في المسند وغيرهما عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا فرطكم ( 5 ) على الحوض ، ولأنازعن أقواما ثم لأغلبن عليهم ( 6 ) ، فأقول : يا رب ، أصحابي أصحابي . فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ( 7 ) .

ومنها : ما أخرجه البخاري - واللفظ له - ومسلم ، عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله : إني فرطكم على الحوض ، من مر علي شرب ، ومن شرب لم يظمأ أبدا ، ليردن علي أقوام أعرفهم ويعرفوني ، ثم يحال بيني وبينهم .

قال أبو حازم : فسمعني النعمان بن أبي عياش ، فقال : هكذا سمعت من سهل ؟ فقلت : نعم . فقال : أشهد على أبي سعيد الخدري لسمعته وهو يزيد فيها : فأقول : إنهم مني . فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك . فأقول : سحقا سحقا لمن غير بعدي ( 8 ) .

ومنها : ما أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما ، وأحمد في المسند وغيرهم ، عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ليردن علي ناس من أصحابي الحوض ، حتى إذا عرفتهم اختلجوا دوني ، فأقول : أصحابي . فيقول : لا تدري ما أحدثوا بعدك ( 9 ) . إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة التي رواها حفاظ الحديث من أهل السنة بطرق كثيرة جدا وبألفاظ متقاربة ، وفيما ذكرناه كفاية ( 10 ) .

تأملات في هذه الأحاديث : قوله صلى الله عليه وآله وسلم : أقوام يدل على كثرة من بدل وأحدث بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، ومنه يستفاد كثرة ما حرف في الدين وبدل ، لأنه إذا كان الذين بدلوا أقواما فلا ريب في أن الذي بدل يكون كثيرا ، لأن ما بدله بعضهم لا يصح نسبته إلى غيره .

وقوله صلى الله عليه وآله وسلم : من أصحابي ظاهر في أن أولئك المبدلين في الدين والمحدثين فيه هم ممن صحب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وخالطه .

وقوله صلى الله عليه وآله وسلم : ارتدوا على أدبارهم القهقرى : الارتداد : هو الرجوع ، أعم من أن يكون من الدين أو من غيره ، وإن غلب إطلاقه على الرجوع عن الدين ، وهو محتمل في هذه الأحاديث ، إلا أن قوله : أحدثوا ظاهر في أنهم كانوا باقين على الإسلام ، لأن المرتد عن الدين بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يمكنه أن يحدث في الإسلام شيئا ، اللهم إلا إذا كان يبطن خلاف ما يظهر ، ولعل المراد بالارتداد هو الرجوع عن بعض الواجبات الدينية المهمة ، والتنصل منها بعد توكيدها ، كبيعة أمير المؤمنين عليه السلام بالخلافة كما سيتضح في المباحث الآتية إن شاء الله تعالى .

وعلى هذا يكون المراد في هذه الأحاديث : أنهم أحدثوا في الدين ما أحدثوا ، وبدلوا في أحكام الله ما بدلوا . وبما أن هذا المعنى يثير سؤالا ، وهو : أنهم إذا كانوا قد اتبعوا الخليفة الحق المنصوص عليه من قبل النبي صلى الله عليه وآله وسلم فكيف تأتي لهم أن يحدثوا في الدين ما شاءوا ؟ أجاب بقوله : إنهم ارتدوا على أدبارهم القهقرى أي رجعوا عن ما وقع منهم أو أمروا به من البيعة لأمير المؤمنين عليه السلام .

================

(1) صحيح البخاري 6 / 69 كتاب التفسير ، باب سورة المائدة ، 6 / 122 سورة الأنبياء ، 8 / 136 كتاب الرقاق ، باب 45 .
صحيح مسلم 4 / 2195 كتاب الجنة . . . باب 14 ، سنن الترمذي 5 / 321 - 322 قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح .
سنن النسائي 4 / 117 وصححه الألباني في صحيح سنن النسائي 2 / 449 . مسند أحمد 1 / 235 ، 253 .
(2) أي يطردون ويبعدون .
(3) صحيح البخاري 8 / 150 كتاب الرقاق ، باب في الحوض .
(4) المصدر السابق 8 / 150 .
(5) أي سابقكم ومتقدمكم .
(6) أي سأجادل عن أقوام رغبة في خلاصهم فلا ينفعهم ذلك .
(7) صحيح مسلم 4 / 1796 كتاب الفضائل ، باب رقم 9 . مسند أحمد بن حنبل 1 / 384 ، 406 ، 407 ، 425 ، 453 .
(8) صحيح البخاري 8 / 150 . صحيح مسلم 4 / 1793 .
(9) صحيح البخاري 8 / 149 . صحيح مسلم 4 / 1800 . مسند أحمد بن حنبل 3 / 281 ، 5 / 48 ، 50 .
(10) راجع إن شئت صحيح البخاري 8 / 148 - 150 ، وصحيح مسلم 1 / 217 ، 4 / 1794 - 1796 ، سنن الترمذي 4 / 615 - 616 .
سنن ابن ماجة 2 / 1016 . مسند أحمد 1 / 254 ، 402 ، 439 ، 455 ، 3 / 28 ، 102 ، 5 / 388 ، 393 ، 400 ، 412 .
صحيح ابن خزيمة 1 / 7 . مجمع الزوائد 10 / 364 - 365 . صحيح سنن ابن ماجة 2 / 182 . الموطأ ، ص 23 .
مختصر إتحاف السادة المهرة 10 / 594 . مسند ابن أبي شيبة 1 / 86 ، 94 .



» التعليقات «147»

اطاهر - egypt [الخميس 19 مايو 2016 - 5:45 ص]
الشيعة يملكون الدليل والمنطق ويتحدثون بالحجة بكل صراحة وانا كنت اقدس الصحابة حتى قرات بعناية المشهد كله وبكل صراحة وجدت ان سقيغفة بنى ساعدة باطلة ولا اساس شرعى لها نهائيا لان الرسول وضح موضوع الخلافة الربانية فى غدير خم ووجدت ان ابو بكر وعمر بايعا الامام على على ذلك ووجدت القران متطابق تماما مع غدير خم من حيث وراثة الكتاب للذين اصطفاهم الله من ذرية ابراهيم وطهرهم من الرجس فى القران.. بكل صراحة ساعلن تشيعى قريبا ان شاء الله لان المذاهب السنة لا اساس لها فى الشرع وكلها مكذوبة على الرسول .
عبدالعلي - ايران [الجمعة 23 نوفمبر 2012 - 2:07 م]
هذا الکتابه يشتمل الروايات الاخری دلت علی ان بعض الصحابه احدثوا و بدعوا فی الدين و الاحکامه ما ليس فيه :
اعتراف براء بن عازب :
الجامع الصحيح المختصر ج 4/1529 ح 3937
المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي
الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 - 1987
تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق
عدد الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا
67 كتاب المغازي 33 (باب غزوة الحديبية وقول الله تعالى ) لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة
حدثني أحمد بن إشكاب حدثنا محمد بن فضيل عن العلاء بن المسيب عن أبيه قال لقيت البراء بن عازب رضي الله عنهما فقلت طوبى لك صحبت النبي ص وبايعته تحت الشجرة فقال يا بن أخي إنك لا تدري ما أحدثنا بعده

اعتراف عائشة:
1 - المستدرك على الصحيحين ج 4/7 ح 6717
المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري
الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص
ذكر الصحابيات من أزوج رسول الله صلى الله عليه و سلم و غيرهن رضي الله تعالى عنهن فأول من نبدأ بهن الصديقة بنت الصديق عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا أبو البحتري عبد الله بن محمد بن بشر العبدي ثنا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال : قالت عائشة رضي عنها : و كانت تحدث نفسها أن تدفن في بيتها مع رسول الله صلى الله عليه و سلم و أبي بكر فقالت : إني أحدثت بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم حدثا أدفنوني مع أزواجه فدفنت بالبقيع
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم

2 - المصنف في الأحاديث والآثار ج 3/34 ح 11857
المؤلف : أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الكوفي
الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ، 1409تحقيق : كمال يوسف الحوت عدد الأجزاء : 7
كتاب الجنائز في الرجل يوصي أن يدفن في الموضع
و ايضا
المصنف في الأحاديث والآثار ج7/536 ح 37772
( كتاب الجمل )
( في مسيرة عائشة وعلي وطلحة والزبير )
حدثنا أبو أسامة حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس قال قالت عائشة لما حضرتها الوفاة ادفنوني مع أزواج النبي صلى الله عليه و سلم فإني كنت أحدث بعده
اقول : هذا حديث صحيح الاسناد فلاحظ :
الاسم : حماد بن أسامة بن زيد القرشى مولاهم ، أبو أسامة الكوفى ، مولى بنى هاشم ( قاله البخارى ) و قيل مولى زيد بن على
الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين
الوفاة : 201 هـ بـ الكوفة
روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
اقوال العلماء الجرح و التعديل فيه:
العالم القول
1 أبو بكر البيهقي ثقة من الثقات
2 أبو حاتم الرازي صدوق
3 أبو عبد الله الحاكم النيسابوري ثقة معتمد
4 أحمد بن حنبل ثقة ومرة: كان ثبتا ما كان أثبته لا يكاد يخطئ، ومرة: قال: صحيح الكتاب ضابطا للحديث كيسا صدوقا
5 أحمد بن صالح الجيلي ثقة وكان يعد من حكماء أصحاب الحديث
6 ابن حجر العسقلاني ثقة ثبت
7 الدارقطني ثقة حافظ، ومرة: ثقة، ومرة في كتاب الثقاات قال: ثبت
8 الذهبي الحافظ حجة عالم أخباري
9 عبد الباقي بن قانع البغدادي صالح الحديث
11 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة مأمون كثير الحديث،
12 يحيى بن معين ثقة
الاسم : إسماعيل بن أبى خالد : هرمز و يقال : سعد و يقال : كثير ، الأحمسى مولاهم البجلى ، أبو عبد الله الكوفى ( أخو أشعث و خالد )
الطبقة : 4 : طبقة تلى الوسطى من التابعين
الوفاة : 146 هـ
روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
اقوال العلماء الجرح و التعديل فيه:
العالم القول
1 أبو حاتم الرازي لا أقدم عليه أحدا من أصحاب الشعبي، وهو ثقة، أروي من بيان وفراس، وأحفظ من مجالد، لا بأس به
2 أبو حاتم بن حبان البستي كان شيخا صالحا
3 أحمد بن حنبل أصح الناس حديثا عن الشعبي ابن أبي خالد شرب العلم شربا
4 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
5 أحمد بن صالح الجيلي ثقة وكان رجلا صالحا، ومرة: كان ثبتا في الحديث وربما أرسل الشيء عن الشعبي وإذا وقف أخبر وكان صاحب سنة، وكان لا يروي إلا عن ثقة
6 ابن أبي عاصم النبيل ثقة
7 ابن حجر العسقلاني ثقة ثبت
8 الدارقطني ثقة
9 الذهبي الحافظ
10 سفيان الثوري أعلم الناس بالشعبي، وأثبتهم فيه
11 سفيان بن عيينة كان أقدم طلبا وأحفظ للحديث من الأعمش
12 عامر بن شراحيل الشعبي يحسو العلم حسوا
13 عبد الرحمن بن مهدي ثقة
14 محمد بن عمار الموصلي حجة
15 مروان بن معاوية الفزاري كان إسماعيل يسمي الميزان
16 يحيى بن معين ثقة
18 يعقوب بن سفيان الفسوي كان أميا حافظا ثقة
19 يعقوب بن شيبة السدوسي ثقة ثبت
الاسم : قيس بن أبى حازم : حصين البجلى الأحمسى ، أبو عبد الله و يقال أبو عبيد الله ، الكوفى
الطبقة : 2 : من كبار التابعين
الوفاة : بعد 90 هـ أو قبلها
روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
اقوال العلماء الجرح و التعديل فيه:
العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
2 أبو دواد السجستاني أجود التابعين إسنادا
3 إسماعيل بن أبي خالد حدثني الأسطوانة يعني أنه في الثقة مثل الأسطوانة، ومرة: كان ثبتا،
4 ابن أبي عاصم النبيل ثقة
5 ابن حجر العسقلاني ثقة ، وقال مرة: مخضرم أدرك الجاهلية وهاجر إلى النبي فلم يلقه
6 الذهبي لم أر مثله، أجمعوا على الاحتجاج به، ومن تكلم فيه فقد آذى نفسه، ومرة: وثقوه، ومرة: عن أبي بكر وعمر ثقة حجة، كاد أن يكون صحابيا
7 المزي من الثقات
8 سبط ابن العجمي قال: حجة كاد أن يكون صحابيا
9 سفيان بن عيينة أروى أهل الكوفة عن الصحابة
10 عبد الرحمن بن يوسف بن خراش جليل، وليس في التابعين أحد روى عن العشرة إلا قيس بن أبي حازم
11 يحيى بن معين ثقة، ومرة: أوثق من الزهري، ومن السائب بن يزيد
12 يعقوب بن شيبة السدوسي متقن الرواية،

3 - الطبقات الكبرى ج 8/74
المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري
المحقق : إحسان عباس الناشر : دار صادر – بيروت الطبعة : 1 - 1968 م عدد الأجزاء : 8
باب ذكر أزواج النبي، صلى الله عليه وسلم عائشة بنت أبي بكر الصديق بن أبي قحافة
أخبرنا الفضل بن دكين، حدثنا حسن بن صالح عن إسماعيل عن قيس قال: قالت عائشة عند وفاتها: إني قد أحدثت بعد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فادفنوني مع أزواج النبي، صلى الله عليه وسلم.
اقول: هذا حديث صحيح ورواته ثقات فلاحظ:
الاسم : الفضل بن دكين : عمرو بن حماد بن زهير القرشى التيمى الطلحى مولاهم ، الأحول أبو نعيم الملائى الكوفى ( مشهور بكنيته )
المولد : 130 هـ
الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين
الوفاة : 218 هـ و قيل 219 هـ بـ الكوفة
روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
اقوال العلماء الجرح و التعديل فيه:
العالم القول
1 أبو حاتم الرازي ثقة حافظ متقن
2 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات وقال: كان أتقن أهل زمانه ولم يدرك من روى عنه
3 أبو دواد السجستاني حافظ جدا
4 أبو زرعة الرازي أثبت من قبيصة
5 أحمد بن حنبل ثبت، ومرة: صدوق ثقة موضع للحجة، ومرة: أثبت من وكيع
6 أحمد بن شعيب النسائي ثقة مأمون
7 أحمد بن صالح الجيلي ثقة ثبت
8 أحمد بن صالح المصري ما رأيت محدثا أصدق منه
9 ابن حجر العسقلاني ثقة ثبت، ومرة: أحد الأثبات قرنه أحمد بن حنبل في التثبت بعبد الرحمن بن مهدي، احتج به الجماعة،
10 الذهبي الحافظ
12 عبد الرحمن بن مهدي حجة ثبت
13 علي بن المديني من الثقات، وعده من أوثق أصحاب الثوري
15 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة مأمون كثير الحديث حجة
16 محمد بن عبد الله المخرمي ما رأيت أصح من كتابه
17 محمد بن عمار الموصلي متقن حافظ إذا روى عن الثقات فحديثه حجة
18 يحيى بن معين ما رأيت أثبت من أبو نعيم وعفان، وفي رواية ابن محرز عنه: عده من الثقات
19 يعقوب بن سفيان الفسوي أجمع أصحابنا أنه كان غاية في الإتقان
20 يعقوب بن شيبة السدوسي ثقة ثبت صدوق

الاسم : الحسن بن صالح بن صالح بن حى : حيان بن شفى بن هنى بن رافع الهمدانى الثورى أبو عبد الله الكوفى العابد ( أخو على بن صالح )
المولد : 100 هـ
الطبقة : 7 : من كبار أتباع التابعين
الوفاة : 169 هـ
روى له : بخ م د ت س ق ( البخاري في الأدب المفرد - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
اقوال العلماء الجرح و التعديل فيه:
العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني لم أجد له حديثا منكرا مجاوز المقدار وهو عندي من أهل الصدق
2 أبو حاتم الرازي صالح ثقة متقن حافظ
3 أبو حاتم بن حبان البستي كان فقيها ورعا من المتقشفة الخشن، وممن تجرد للعبادة
4 أبو زرعة الرازي اجتمع فيه اتقان وفقه وعبادة وزهد
5 أبو عبد الله الحاكم النيسابوري ثقة مأمون
6 أبو نعيم الأصبهاني ما كان دون الثوري في الورع والقوة، ما رأيت أحدا إلا وقد غلط في شيء غيره، ومرة: كتبت عن ثمانمائة محدث فما رأيت أفضل منه
7 أحمد بن حنبل ثقة، ومرة: قال صحيح الرواية، متفقه، صائن لنفسه في الحديث والورع، ومرة: اثبت في الحديث من شريك
8 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
9 أحمد بن صالح الجيلي ثقة ثبت متعبد
10 ابن حجر العسقلاني ثقة فقيه عابد مرة: أحد الاعلام
11 الدارقطني ثقة عابد
12 الذهبي أحد الأعلام صدوق عابد
13 زكريا بن يحيى الساجي صدوق
15 محمد بن سعد كاتب الواقدي كان ناسكا عابدا، فقيها حجة، صحيح الحديث كثيره،
16 يحيى بن معين ثقة، ومرة: ثقة مأمون، ومرة: ثقة مستقيم الحديث، ومرة: ثقة ثقة
17 يعقوب بن سفيان الفسوي ثقة

الاسم : إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبى كريمة السدى ، أبو محمد القرشى الكوفى الأعور مولى زينب بنت قيس بن مخرمة و قيل مولى بنى هاشم
الطبقة : 4 : طبقة تلى الوسطى من التابعين
الوفاة : 127 هـ
روى له : م د ت س ق ( مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
اقوال العلماء الجرح و التعديل فيه:
العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني له أحاديث يرويها عن عدة شيوخ وهو عندي مستقيم الحديث صدوق لا بأس به
2 أحمد بن حنبل ثقة ومرة: يحسن الحديث
3 أحمد بن صالح الجيلي ثقة عالم بالتفسير راوية له
4 ابن حبان ثقه
5 أحمد بن شعيب النسائي صالح، ومرة: ليس به بأس
6 يحيى بن سعيد : لا بأس به ، ما سمعت أحدا يذكره إلا بخير ، و ما تركه أحد
7 يحيى بن سعيد القطان لا بأس به، ما سمعت أحدا يذكره إلا بخير، وما تركه أحد
8 محمد بن إسماعيل البخاري ما رأيت أحدا يذكره إلا بخير وما تركه أحد
9 ابن حجر العسقلاني صدوق
10 الذهبي حسن الحديث
11 زكريا بن يحيى الساجي صدوق

الاسم : قيس بن أبى حازم : حصين البجلى الأحمسى ، أبو عبد الله و يقال أبو عبيد الله ، الكوفى
الطبقة : 2 : من كبار التابعين
الوفاة : بعد 90 هـ أو قبلها
روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
اقوال العلماء الجرح و التعديل فيه:
العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
2 أبو دواد السجستاني أجود التابعين إسنادا
3 إسماعيل بن أبي خالد حدثني الأسطوانة يعني أنه في الثقة مثل الأسطوانة، ومرة: كان ثبتا،
4 ابن أبي عاصم النبيل ثقة
5 ابن حجر العسقلاني ثقة ، وقال مرة: مخضرم أدرك الجاهلية وهاجر إلى النبي فلم يلقه
6 الذهبي لم أر مثله، أجمعوا على الاحتجاج به، ومن تكلم فيه فقد آذى نفسه، ومرة: وثقوه، ومرة: عن أبي بكر وعمر ثقة حجة، كاد أن يكون صحابيا
7 المزي من الثقات
8 سبط ابن العجمي قال: حجة كاد أن يكون صحابيا
9 سفيان بن عيينة أروى أهل الكوفة عن الصحابة
10 عبد الرحمن بن يوسف بن خراش جليل، وليس في التابعين أحد روى عن العشرة إلا قيس بن أبي حازم
11 يحيى بن معين ثقة، ومرة: أوثق من الزهري، ومن السائب بن يزيد
12 يعقوب بن شيبة السدوسي متقن الرواية



عبدالعلي - ايران [الجمعة 23 نوفمبر 2012 - 2:07 م]
هذا الکتابه يشتمل الروايات الاخری دلت علی ان بعض الصحابه احدثوا و بدعوا فی الدين و الاحکامه ما ليس فيه :
اعتراف براء بن عازب :
الجامع الصحيح المختصر ج 4/1529 ح 3937
المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي
الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 - 1987
تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق
عدد الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا
67 كتاب المغازي 33 (باب غزوة الحديبية وقول الله تعالى ) لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة
حدثني أحمد بن إشكاب حدثنا محمد بن فضيل عن العلاء بن المسيب عن أبيه قال لقيت البراء بن عازب رضي الله عنهما فقلت طوبى لك صحبت النبي ص وبايعته تحت الشجرة فقال يا بن أخي إنك لا تدري ما أحدثنا بعده

اعتراف عائشة:
1 - المستدرك على الصحيحين ج 4/7 ح 6717
المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري
الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص
ذكر الصحابيات من أزوج رسول الله صلى الله عليه و سلم و غيرهن رضي الله تعالى عنهن فأول من نبدأ بهن الصديقة بنت الصديق عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما
حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا أبو البحتري عبد الله بن محمد بن بشر العبدي ثنا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال : قالت عائشة رضي عنها : و كانت تحدث نفسها أن تدفن في بيتها مع رسول الله صلى الله عليه و سلم و أبي بكر فقالت : إني أحدثت بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم حدثا أدفنوني مع أزواجه فدفنت بالبقيع
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم

2 - المصنف في الأحاديث والآثار ج 3/34 ح 11857
المؤلف : أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الكوفي
الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ، 1409تحقيق : كمال يوسف الحوت عدد الأجزاء : 7
كتاب الجنائز في الرجل يوصي أن يدفن في الموضع
و ايضا
المصنف في الأحاديث والآثار ج7/536 ح 37772
( كتاب الجمل )
( في مسيرة عائشة وعلي وطلحة والزبير )
حدثنا أبو أسامة حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس قال قالت عائشة لما حضرتها الوفاة ادفنوني مع أزواج النبي صلى الله عليه و سلم فإني كنت أحدث بعده
اقول : هذا حديث صحيح الاسناد فلاحظ :
الاسم : حماد بن أسامة بن زيد القرشى مولاهم ، أبو أسامة الكوفى ، مولى بنى هاشم ( قاله البخارى ) و قيل مولى زيد بن على
الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين
الوفاة : 201 هـ بـ الكوفة
روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
اقوال العلماء الجرح و التعديل فيه:
العالم القول
1 أبو بكر البيهقي ثقة من الثقات
2 أبو حاتم الرازي صدوق
3 أبو عبد الله الحاكم النيسابوري ثقة معتمد
4 أحمد بن حنبل ثقة ومرة: كان ثبتا ما كان أثبته لا يكاد يخطئ، ومرة: قال: صحيح الكتاب ضابطا للحديث كيسا صدوقا
5 أحمد بن صالح الجيلي ثقة وكان يعد من حكماء أصحاب الحديث
6 ابن حجر العسقلاني ثقة ثبت
7 الدارقطني ثقة حافظ، ومرة: ثقة، ومرة في كتاب الثقاات قال: ثبت
8 الذهبي الحافظ حجة عالم أخباري
9 عبد الباقي بن قانع البغدادي صالح الحديث
11 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة مأمون كثير الحديث،
12 يحيى بن معين ثقة
الاسم : إسماعيل بن أبى خالد : هرمز و يقال : سعد و يقال : كثير ، الأحمسى مولاهم البجلى ، أبو عبد الله الكوفى ( أخو أشعث و خالد )
الطبقة : 4 : طبقة تلى الوسطى من التابعين
الوفاة : 146 هـ
روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
اقوال العلماء الجرح و التعديل فيه:
العالم القول
1 أبو حاتم الرازي لا أقدم عليه أحدا من أصحاب الشعبي، وهو ثقة، أروي من بيان وفراس، وأحفظ من مجالد، لا بأس به
2 أبو حاتم بن حبان البستي كان شيخا صالحا
3 أحمد بن حنبل أصح الناس حديثا عن الشعبي ابن أبي خالد شرب العلم شربا
4 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
5 أحمد بن صالح الجيلي ثقة وكان رجلا صالحا، ومرة: كان ثبتا في الحديث وربما أرسل الشيء عن الشعبي وإذا وقف أخبر وكان صاحب سنة، وكان لا يروي إلا عن ثقة
6 ابن أبي عاصم النبيل ثقة
7 ابن حجر العسقلاني ثقة ثبت
8 الدارقطني ثقة
9 الذهبي الحافظ
10 سفيان الثوري أعلم الناس بالشعبي، وأثبتهم فيه
11 سفيان بن عيينة كان أقدم طلبا وأحفظ للحديث من الأعمش
12 عامر بن شراحيل الشعبي يحسو العلم حسوا
13 عبد الرحمن بن مهدي ثقة
14 محمد بن عمار الموصلي حجة
15 مروان بن معاوية الفزاري كان إسماعيل يسمي الميزان
16 يحيى بن معين ثقة
18 يعقوب بن سفيان الفسوي كان أميا حافظا ثقة
19 يعقوب بن شيبة السدوسي ثقة ثبت
الاسم : قيس بن أبى حازم : حصين البجلى الأحمسى ، أبو عبد الله و يقال أبو عبيد الله ، الكوفى
الطبقة : 2 : من كبار التابعين
الوفاة : بعد 90 هـ أو قبلها
روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
اقوال العلماء الجرح و التعديل فيه:
العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
2 أبو دواد السجستاني أجود التابعين إسنادا
3 إسماعيل بن أبي خالد حدثني الأسطوانة يعني أنه في الثقة مثل الأسطوانة، ومرة: كان ثبتا،
4 ابن أبي عاصم النبيل ثقة
5 ابن حجر العسقلاني ثقة ، وقال مرة: مخضرم أدرك الجاهلية وهاجر إلى النبي فلم يلقه
6 الذهبي لم أر مثله، أجمعوا على الاحتجاج به، ومن تكلم فيه فقد آذى نفسه، ومرة: وثقوه، ومرة: عن أبي بكر وعمر ثقة حجة، كاد أن يكون صحابيا
7 المزي من الثقات
8 سبط ابن العجمي قال: حجة كاد أن يكون صحابيا
9 سفيان بن عيينة أروى أهل الكوفة عن الصحابة
10 عبد الرحمن بن يوسف بن خراش جليل، وليس في التابعين أحد روى عن العشرة إلا قيس بن أبي حازم
11 يحيى بن معين ثقة، ومرة: أوثق من الزهري، ومن السائب بن يزيد
12 يعقوب بن شيبة السدوسي متقن الرواية،

3 - الطبقات الكبرى ج 8/74
المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري
المحقق : إحسان عباس الناشر : دار صادر – بيروت الطبعة : 1 - 1968 م عدد الأجزاء : 8
باب ذكر أزواج النبي، صلى الله عليه وسلم عائشة بنت أبي بكر الصديق بن أبي قحافة
أخبرنا الفضل بن دكين، حدثنا حسن بن صالح عن إسماعيل عن قيس قال: قالت عائشة عند وفاتها: إني قد أحدثت بعد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فادفنوني مع أزواج النبي، صلى الله عليه وسلم.
اقول: هذا حديث صحيح ورواته ثقات فلاحظ:
الاسم : الفضل بن دكين : عمرو بن حماد بن زهير القرشى التيمى الطلحى مولاهم ، الأحول أبو نعيم الملائى الكوفى ( مشهور بكنيته )
المولد : 130 هـ
الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين
الوفاة : 218 هـ و قيل 219 هـ بـ الكوفة
روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
اقوال العلماء الجرح و التعديل فيه:
العالم القول
1 أبو حاتم الرازي ثقة حافظ متقن
2 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات وقال: كان أتقن أهل زمانه ولم يدرك من روى عنه
3 أبو دواد السجستاني حافظ جدا
4 أبو زرعة الرازي أثبت من قبيصة
5 أحمد بن حنبل ثبت، ومرة: صدوق ثقة موضع للحجة، ومرة: أثبت من وكيع
6 أحمد بن شعيب النسائي ثقة مأمون
7 أحمد بن صالح الجيلي ثقة ثبت
8 أحمد بن صالح المصري ما رأيت محدثا أصدق منه
9 ابن حجر العسقلاني ثقة ثبت، ومرة: أحد الأثبات قرنه أحمد بن حنبل في التثبت بعبد الرحمن بن مهدي، احتج به الجماعة،
10 الذهبي الحافظ
12 عبد الرحمن بن مهدي حجة ثبت
13 علي بن المديني من الثقات، وعده من أوثق أصحاب الثوري
15 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة مأمون كثير الحديث حجة
16 محمد بن عبد الله المخرمي ما رأيت أصح من كتابه
17 محمد بن عمار الموصلي متقن حافظ إذا روى عن الثقات فحديثه حجة
18 يحيى بن معين ما رأيت أثبت من أبو نعيم وعفان، وفي رواية ابن محرز عنه: عده من الثقات
19 يعقوب بن سفيان الفسوي أجمع أصحابنا أنه كان غاية في الإتقان
20 يعقوب بن شيبة السدوسي ثقة ثبت صدوق

الاسم : الحسن بن صالح بن صالح بن حى : حيان بن شفى بن هنى بن رافع الهمدانى الثورى أبو عبد الله الكوفى العابد ( أخو على بن صالح )
المولد : 100 هـ
الطبقة : 7 : من كبار أتباع التابعين
الوفاة : 169 هـ
روى له : بخ م د ت س ق ( البخاري في الأدب المفرد - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
اقوال العلماء الجرح و التعديل فيه:
العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني لم أجد له حديثا منكرا مجاوز المقدار وهو عندي من أهل الصدق
2 أبو حاتم الرازي صالح ثقة متقن حافظ
3 أبو حاتم بن حبان البستي كان فقيها ورعا من المتقشفة الخشن، وممن تجرد للعبادة
4 أبو زرعة الرازي اجتمع فيه اتقان وفقه وعبادة وزهد
5 أبو عبد الله الحاكم النيسابوري ثقة مأمون
6 أبو نعيم الأصبهاني ما كان دون الثوري في الورع والقوة، ما رأيت أحدا إلا وقد غلط في شيء غيره، ومرة: كتبت عن ثمانمائة محدث فما رأيت أفضل منه
7 أحمد بن حنبل ثقة، ومرة: قال صحيح الرواية، متفقه، صائن لنفسه في الحديث والورع، ومرة: اثبت في الحديث من شريك
8 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
9 أحمد بن صالح الجيلي ثقة ثبت متعبد
10 ابن حجر العسقلاني ثقة فقيه عابد مرة: أحد الاعلام
11 الدارقطني ثقة عابد
12 الذهبي أحد الأعلام صدوق عابد
13 زكريا بن يحيى الساجي صدوق
15 محمد بن سعد كاتب الواقدي كان ناسكا عابدا، فقيها حجة، صحيح الحديث كثيره،
16 يحيى بن معين ثقة، ومرة: ثقة مأمون، ومرة: ثقة مستقيم الحديث، ومرة: ثقة ثقة
17 يعقوب بن سفيان الفسوي ثقة

الاسم : إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبى كريمة السدى ، أبو محمد القرشى الكوفى الأعور مولى زينب بنت قيس بن مخرمة و قيل مولى بنى هاشم
الطبقة : 4 : طبقة تلى الوسطى من التابعين
الوفاة : 127 هـ
روى له : م د ت س ق ( مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
اقوال العلماء الجرح و التعديل فيه:
العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني له أحاديث يرويها عن عدة شيوخ وهو عندي مستقيم الحديث صدوق لا بأس به
2 أحمد بن حنبل ثقة ومرة: يحسن الحديث
3 أحمد بن صالح الجيلي ثقة عالم بالتفسير راوية له
4 ابن حبان ثقه
5 أحمد بن شعيب النسائي صالح، ومرة: ليس به بأس
6 يحيى بن سعيد : لا بأس به ، ما سمعت أحدا يذكره إلا بخير ، و ما تركه أحد
7 يحيى بن سعيد القطان لا بأس به، ما سمعت أحدا يذكره إلا بخير، وما تركه أحد
8 محمد بن إسماعيل البخاري ما رأيت أحدا يذكره إلا بخير وما تركه أحد
9 ابن حجر العسقلاني صدوق
10 الذهبي حسن الحديث
11 زكريا بن يحيى الساجي صدوق

الاسم : قيس بن أبى حازم : حصين البجلى الأحمسى ، أبو عبد الله و يقال أبو عبيد الله ، الكوفى
الطبقة : 2 : من كبار التابعين
الوفاة : بعد 90 هـ أو قبلها
روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )
اقوال العلماء الجرح و التعديل فيه:
العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي ذكره في الثقات
2 أبو دواد السجستاني أجود التابعين إسنادا
3 إسماعيل بن أبي خالد حدثني الأسطوانة يعني أنه في الثقة مثل الأسطوانة، ومرة: كان ثبتا،
4 ابن أبي عاصم النبيل ثقة
5 ابن حجر العسقلاني ثقة ، وقال مرة: مخضرم أدرك الجاهلية وهاجر إلى النبي فلم يلقه
6 الذهبي لم أر مثله، أجمعوا على الاحتجاج به، ومن تكلم فيه فقد آذى نفسه، ومرة: وثقوه، ومرة: عن أبي بكر وعمر ثقة حجة، كاد أن يكون صحابيا
7 المزي من الثقات
8 سبط ابن العجمي قال: حجة كاد أن يكون صحابيا
9 سفيان بن عيينة أروى أهل الكوفة عن الصحابة
10 عبد الرحمن بن يوسف بن خراش جليل، وليس في التابعين أحد روى عن العشرة إلا قيس بن أبي حازم
11 يحيى بن معين ثقة، ومرة: أوثق من الزهري، ومن السائب بن يزيد
12 يعقوب بن شيبة السدوسي متقن الرواية



عبدالعلی منتظرالمهدی - ایران [الجمعة 23 نوفمبر 2012 - 10:37 ص]
اعتراف براء بن عازب :
الجامع الصحيح المختصر ج 4/1529 ح 3937
المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي
الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 - 1987
67 كتاب المغازي 33 (باب غزوة الحديبية وقول الله تعالى ) لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة
عن العلاء بن المسيب عن أبيه قال لقيت البراء بن عازب رضي الله عنهما فقلت طوبى لك صحبت النبي ص وبايعته تحت الشجرة فقال يا بن أخي إنك لا تدري ما أحدثنا بعده
سمير محمود العبادي - العراق [الثلاثاء 08 نوفمبر 2011 - 10:29 ص]
نتائج النقاش واضحة جدا فالدليل على احداث بعض الصحابة امورا اقل مايعاقب الله عليه النار وبئس المصير تتلخص ياسادة بأنهم سلبوا الحق من اهله الذين اختارهم الله وبينهم رسوله واعطوه الى غير اهله فانحرف الاسلام الحقيقي
بشدة حتى تولى زمام الامة بعد حين ونتيجة لذلك الامراء الكفرة الفجرة شاربين الخمور مستحلين الحرم قاتلي كل من يبتسب الى رسول الله من اولاد فاطمة . اللهم ثبتنا على ولاية امير المؤمنين
ابو محمد - المملكه العربيه السعوديه [الثلاثاء 30 نوفمبر 2010 - 5:42 م]
الى الشيعي
اشكرك لانك وصفتني بالذكي
سؤال ...

السؤال لا يرتبط بالموضوع - المشرف على التعليقات
الشيعي يفتخر - البحرين [الإثنين 29 نوفمبر 2010 - 11:58 ص]
الاخت ولائيه اماميه انظري إلى حقد سلامة للإمام علي عليه السلام حيث قطع الجملة التي تبين افضلية الإمام علي عليه السلام على أبي بكر في التفسير المنسوب للإمام العسكري
فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (لا جرم أن اطلع الله على قلبك ووجده موافقاً لما جرى على لسانك؛ جعلك مني بمنزلة السمع والبصر والرأس من الجسد، والروح من البدن)
تكملة الرواية
كعلي الذي هو مني كذلك وعلي فوق ذلك لزيادة فضائله وشريف خصاله.
يا سلامة يا حقود على آل محمد هل عرفت انك مدلس لقدت فقدت مصداقيتك يا الناصبي
الشيعي يفخر - البحرين [الإثنين 29 نوفمبر 2010 - 9:59 ص]
إلى ابو محمد
مرة تكون انت الذكي ومره يكون سلامة ذكي حيروني بذكائكم الخارق يا عباقرة ممكن تجيبوني
تقول : لماذا ادخلهم الله النار وبئس المصير
اقول : الرسول (ص) يقول : يا رب أصحابي . فيقول : إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك ، إنهم ارتدوا على أدبارهم القهقرى
يعني بفكرك أين يذهبون إلى مقاهي شعبية في الجنة أو أين ممكن تخبريني ؟؟
الحمد لله على نعمة العقل
ولائيه اماميه - ksa [السبت 27 نوفمبر 2010 - 11:22 م]
شكرا لانك أحضرتها :) :) :)
كالعاده يأتون بالروايه او الحديث ليستدلون به في باطل ويقتطعون منه مايشاؤون ولايجرؤون على وضعه بالكامل..!!!
لماذا؟؟؟!! لانها تبين كذبهم وتدليسهم المعهود دائما... :)
بخصوص الرواية عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) من ان أبا بكر وعمر بمنزلة السمع والبصر:
الرواية هي: حدثنا أبو القاسم علي بن أحمد بن محمد بن عمران الدقاق (رضي الله عنه), قال: حدثنا محمد بن أبي عبد الله الكوفي قال: حدثنا سهل بن زياد الأومي عن عبد العظيم بن عبد الله الحسيني قال: حدثني سيدي علي بن محمد بن علي الرضا عن أبيه محمد بن علي عن أبيه الرضا عن آبائه عن الحسين بن علي (عليهم السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ان أبا بكر مني بمنزلة السمع وان عمر مني بمنزلة البصر وان عثمان مني بمنزلة الفؤاد قال: فلما كان من الغد دخلت إليه وعنده أمير المؤمنين (عليه السلام) وأبو بكر وعمر وعثمان فقلت له: يا أبت سمعتك تقول في أصحابك هؤلاء قولا فما هو فقال (صلى الله عليه وآله): نعم ثم أشار إليهم فقال: هم السمع والبصر والفؤاد وسيسألون عن وصيي هذا وأشار إلى علي بن أبي طالب (عليه السلام) ثم قال ان الله عز وجل يقول ) : إِنَّ السَّمعَ وَالبَصَرَ وَالفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنهُ مَسؤُولاً )) (الاسراء:36) ثم قال (عليه السلام) : وعزة ربّي ان جميع أمتي لموقوفون يوم ا لقيامة ومسؤولون عن ولايته وذلك قول الله عز وجل: )وَقِفُوهُم إِنَّهُم مَسؤُولُون )(الصافات:24) (عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 280) (معاني الأخبار: 387) (بحار الأنوار 30 :180)
أعوذ بالله من الضالين..حقا ان على قلوبهم اكنة أن يفقهوه...
الشيعي يفتخر - البحرين [السبت 27 نوفمبر 2010 - 9:36 ص]
إلى سلامة
تقول : اكتب اليك من كتبكم وماذا قالوا عن الصحابة اقرا يا شيعى وادعو لى

اقول نعم سوف ادعو لك لانك كشفت احد حقائق ابي بكر ، سوف اكمل لك الرواية يا مدلس
الرواية : حدثني أبي عن بعض رجاله رفعه إلى ابي عبد الله قال : لما كان رسول الله صلى الله عليه وآله في الغار قال لفلان ( يعني ابي بكر ) كأني انظر لسفينة جعفر في أصحابه .... إلى ان يقول : فقال فلان (اي ابي بكر) وتراهم يا رسول الله قال نعم قال فأرينهم فمسح على عينيه فرآهم فقال في نفسه (اي ابي بكر) الآن صدقت انك (اي الرسول) ساحر فقال له رسول الله أنت الصديق

أرئيت يا مدلس ان ابي بكر يعتبر النبي (ص) ساحرا هههه والآن ادعو لك (((-:
ابو محمد - المملكه العربيه السعوديه [الجمعة 26 نوفمبر 2010 - 8:34 م]
الى شيعي يفتخر
هذا كلامك إلى شلامة
الاحاديث واضحة وماذا تسمي الاحداث في الدين ما ليس منه ان كانت سنة حسنة لماذا ادخلهم الله النار وبئس المصير سؤالي لك هل تعلم الغيب وبعدين وقت الحساب ما اتى ياذكي حتى تقول ان الله ادخلهم النار اتقي الله ياهذا
بودي اعرف من ...

السؤال غير مرتبط بالموضوع - المشرف على التعليقات
الشيعي يفتخر - البحرين [الجمعة 26 نوفمبر 2010 - 5:25 م]
إلى سلامة المدلس
يجب ان تشكرني لاني علمتك اسلوب الحوار وهو ان تحتج بكتب علماء الشيعة ولكن مع الاسف بعد ما كنت كذابا اصبحت الآن مدلسا
شكرا على ورود تلك الروايات يا مدلس ، لماذا لا تكمل الروايات لتعرف حقيقة ابي بكرؤ وعمر ؟؟؟ اذا اكملت الروايات سوف تجدهم من المنافيقن شكرا يا عبقري المدلس
أسد السنة - بلد التوحيد بلد أهل السنة والجماعة العراق [الخميس 11 نوفمبر 2010 - 5:31 م]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... أولا ليس هذا نص الحديث بل يقول عليه الصلاة والسلام يا رب أمتي فيقول الله عز وجل ما تدري ماذا أحدثوا بعدك .... تحرفون كلام الله وتطعنون في صحابه رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن لا حياة في من تنادي

أخي الكريم اضف ردك بعيدا عن السباب والشتائم - المشرف على التعليقات
سلامة شومان - مصر [الأربعاء 10 نوفمبر 2010 - 10:51 م]
الى الشيعى ويفتخر
تكملة ---( وعن موسى الكاظم عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (أنا أمنة لأصحابي، فإذا قبضت دنا مني أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أمنة لأمتي، فإذا قبض أصحابي دنا من أمتي ما يوعون، ولا يزال هذا الدين ظاهراً على الأديان كلها ما دام فيكم من قد رآني) ( ). بحار الانوار للمجلسى

وجاء ف%E
سلامة شومان - مصر [الأربعاء 10 نوفمبر 2010 - 10:43 م]
الى الشيعى ويفتخر
ارجو ان تفتخر اكثر واكثر -----تكملة (عن عبد العظيم بن عبد الله الحسني قال: حدثني علي بن محمد بن علي الرضا عن أبيه، عن آبائه، عن الحسن بن علي عليهم السلام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (إن أبا بكر مني بمنزلة السمع، وإن عمر مني بمنزلة البصر، وإن عثمان مني بمنزلة الفؤاد) - قال: فلما كان من الغد دخلت عليه وعنده أمير المؤمنين عليه السلام، وأبو بكر، وعمر، وعثمان فقلت له: يا أبت! سمعتك تقول في أصحابك هؤلاء قولاً، فما هو؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: (نعم)، ث%
سلامة شومان - مصر [الأربعاء 10 نوفمبر 2010 - 10:31 م]
الى الشيعى
اكتب اليك من كتبكم وماذا قالوا عن الصحابة اقرا يا شيعى وادعو لى
(فقد جاء في وصف أبي بكر رضي الله عنه بـ(الصديق) ما رواه القمي في تفسيره عن أبيه عن بعض رجاله، رفعه إلى أبي عبد الله قال: (لما كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في الغار قال لأبي بكر: كأني أنظر إلى سفينة جعفر في أصحابه تقوم في البحر، وأنظر إلى الأنصار محتبين في أفنيتهم، فقال أبو بكر: وتراهم يا رسول الله! قال: نعم، قال: فأرنيهم، فمسح على عينيه فرآهم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أنت الصديق)( ). تفسير القمى 1-289

وهذا الإمام الحادي عشر حسن العسكري عليه السلام يروي عن الإمام علي عليه السلام واقعة الهجرة: إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعد أن سأل علياً عليه السلام أن ينام في فراشه، قال لأبي بكر الصديق رضي الله عنه: «أرضيت أن تكون معي يا أبا بكر تُطلب كما أُطلب، وتُعرف بأنك أنت الذي تحملني على ما أدّعيه، فتحمل عني أنواع العذاب؟ قال أبو بكر: يا رسول الله! أما أنا فلو عشت الدنيا أعذب في جميعها أشد العذاب، لا ينزل عليّ موت صريح ولا أفرح، وكان ذلك في محبتك؛ لكان ذلك أحب إليّ من أن أتنعم فيها، وأنا مالك لجميع مماليك ملوكها في مخالفتك، وهل أنا ومالي وولدي إلا فداءك. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (لا جرم أن اطلع الله على قلبك ووجده موافقاً لما جرى على لسانك؛ جعلك مني بمنزلة السمع والبصر والرأس من الجسد، والروح من البدن) ( ).
تفسير الحسن العسكرى ص164 يتبع
ولائيه اماميه - السعوديه [الأحد 07 نوفمبر 2010 - 9:58 م]
لمن يقول بأن الطعن بالصحابه هو طعن للرسول لأن الله اختار صحبتهم ومن هذا الكلام...الخ
صحبتهم وعدم انصياعهم لتعاليم الرسول(صلى الله عليه وآله )هو ليس لنقص في الرسول بل لعدم قابليتهم للهداية ولنقص فيهم لا فيه (صلوات الله عليه وآله)..
بل نقول: بأن الأشخاص استعدادهم متفاوت، فمنهم من تكون له قابلية للصلاح والبعض لا..
أود أن أذكّر بأنّ أوّل من غيّر سنّة الرسول في الصلاة هو خليفة المسلمين نفسه عثمان بن عفّان, فقد أخرج الشيخان البخاري ومسلم في صحيحيهما: أن رسول الله (صلى الله عليه وآله), صلّى بمنى ركعتين, وأبو بكر بعده, وعمر بعد أبي بكر, وعثمان صدراً من خلافته, ثمّ إنّ عثمان صلى بعد أربعاً
صحيح البخاري 2:4, كتاب العيدين, باب الخروج إلى المصلّى بغير منبر, المصنف للصنعاني 3:284, الاستذكار 2:383, إرواء الغليل 3:98, الاصابة في تمييز الصحابة 6: 203, وكذلك ابن عبد البر في الاستيعاب في ترجمته, وأثبتا له الرؤية والصحبة
اعترافات الصحابة من كتب السنة
عن أبي سعيد الخُدري قال: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلّى, فأوّل شيء يبدأ به الصلاة, ثمّ ينصرف فيقوم مقابل الناس, والناس جلوس على صفوفهم, فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم, فإن كان يريد أن يقطع بعثاً قطعه أو يأمر بشيء أمر به ثمّ ينصرف.
قال أبو سعيد: فلم يزل الناس على ذلك حتّى خرجت مع مروان ـ وهو أمير المدينة ـ في أضحى أو فطر, فلمّا أتينا المصلّى إذا منبر بناه كثير بن الصلت, فإذا مروان يريد أن يرتقيه قبل أن يصلّي, فجذبت بثوبه, فجذبني, فارتفع, فخطب قبل أن يصلّي, فقلت له: غيّرتم والله؟!
فقال: أبا سعيد قد ذهب ما تعلم.
فقلت: ما أعلم والله خير ممّا لا أعلم.
فقال: إنّ الناس لم يكونوا يجلسون لنا بعد الصلاة فجعلتها قبل الصلاة
- صحيح البخاري 1:134, كتاب مواقيت الصلاة, الصلوات الخمس, تعليق التعليق 2:250 التعديل والتجريح 2:1016, البداية والنهاية 9:106.
قال أنس بن مالك: ما عرفت شيئاً ممّا كان على عهد النبي (صلى الله عليه وآله)!!
قيل: الصلاة,
قال: أليس ضيعتم ما ضيعتم فيها.
وقال الزهري: دخلت على أنس بن مالك بدمشق وهو يبكي, فقلت: ما يبكيك؟
فقال: لا أعرف شيئاً ممّا أدركت إلاّ هذه الصلاة وهذه الصلاة قد ضيّعت .
الشيعي يفتخر - البحرين [الخميس 04 نوفمبر 2010 - 11:30 م]
إلى سلامة
الحاكم اصبح شيعيا هههه ألعب على غيري
قلت لك في السابق ان الصحابي بعد وفاة الرسول (ص) محاسب على أعماله ولا علاقة الصحبه في دخوله الجنة لذلك تجد الروايات تتكلم عن الصحابة بعد وفاة الرسول (ص) لانهم احدثوا في الدين فهم في جهنم وبئس المصير
سلامة شومان - مصر [الخميس 04 نوفمبر 2010 - 12:53 م]
الى الشيعى ويفتخر
اليك هذا الحديث الذى اخرجه الحاكم والذى عرف عنه انه قد تشيع وهو ما رواه بسنده قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ان الله تبارك وتعالى اختارنى واختار لى اصحابا –فجعل لى منهم وزراء وانصارا واصهارا –فمن سبهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين –لايقبل منه يوم القيامة صرف ولا عدل )قال الحاكم هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبى ج3-632
ارايت يا شيعى ان الله هو من اختار صحابة رسول الله وبالتالى الله لايختار له اصحاب مفسدين او منافقين وخاصة الاصحاب الاقربون السابقون الاولون وهم المقصودون فى الحدث مثل ابى بكر وعمر وعثمان وعلى وصلحة والزبير وانب عوف وبلال وابوزر وسلمان وسعد ومصعب وحمزة وجعفر وخالد وغيرهم الكثيرين الذين شهد لهم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
فاحذر من سبك للصحابة والله انى اخاف عليك عذاب يوم عظيم –احذر من ان تصيبك لعنه الله ورسوله –صدقنى انا لك ناصح امين والله يعلم ما فى نفسى من اشفاق عليك –الله اسال ان يلهمك الصواب وعدم العناد
سلامة شومان - مصر [الخميس 04 نوفمبر 2010 - 12:31 م]
الى الشيعى ويفتخر
هب ان لك عشرة من اصحابك منهم ثمانيه اوفياء اتقياء يساعدونك فى كل شىء ولا يتاخروا عنك فى اى شىء تطلبه منهم والاثنان الاخران يدبرون لك المصائب او يعترضون عليك ويستهزئون بك من ورائك –ووقعت لك مصائب او مشاكل بسبب الاثنين وهم محسبون عليك انهم من اصحابك لدى جميع الاقارب والنستجد ان اهلك واقاربك والناس سيقولون لك بعد وقوع المشاكل ان الذى فعل بك هذا هم اصحابك او اقرب الاصحاب اليك –سيجمعون لك القول فى بادىء الامر بكلمة اصحابك –ولكنك وحدك تعلم من هم الذين فعلوا لك ذلك من اصحابك وليس اصحابك كلهم بل الاثنين المتمردين عليك ----ارجوان تكون فهمت