- ومن الحوار اكتشفت الحقيقة - المستبصر : هشام آل قطيط ص 3 :

ومن الحوار اكتشفت الحقيقة
( من بيروت كانت البداية بقلم هشام آل قطيط دار المنتظر )

 

 ص 5 :

 

بسم الله الرحمن الرحيم ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) ( 1 )

 

  * هامش *  
 

( 1 ) آل عمران : الآية 103 . أخرج الإمام الثعلبي في تفسير هذه الآية إنها نزلت في أهل البيت ( محمد ، علي ، فاطمة ، الحسن ، والحسين ) وقال الإمام الشافعي كما نقله في رشفة الصادي للإمام أبي بكر بن شهاب الدين : ولما رأيت الناس قد ذهبت بهم مذاهبهم في أبحر الغي والجهل ركبت على اسم الله في سفن النجا وهم أهل بيت المصطفى خاتم الرسل وأمسكت حبل الله وهو ولاؤهم كما قد أمرنا بالتمسك بالحبل

* * حبل الله هم أهل البيت عليهم السلام يوجد في رشفة الصادي لأبي بكر شهاب الدين الشافعي ص 15 طبعة الإعلامية بمصر . ( * )

 

 

 ص 6 :

حاور هشام ويقول لي استبصرت واتسع المدى وترشف القلب الظمي ندى الهدى وتحدث التاريخ جهرا بالذي ستروه عنا والحجى لقف الصدى فإذا القلوب بنوره قد أشرقت وإذا العقول استشرفت عبق الندى وعرائس الورد البديع تفتحت وعلى

الشذى الفواح قيثاري شدا قلت اغترف ألق الضيا وانثر أشعة فجره فوق الرياض مرددا أنا ذلك الصبح الندي أتيت أفرش دربكم زهر الرشاد موردا قلبي يخاطب في الحوار قلوبكم ويزفها الحق الصريح مجردا والعقل يسبح في جمال بصائر نزلت

بها الآيات نهجا مسعدا حاور ( هشام ) بحجة موزونة وأصل مسيرك لا تخف كيد العدى إن الحوار هو الطريق إلى الهدى فأدره في ثقة لمن سمع الندا وأنر دروب الحق بين ربوعنا وانسج سدادها عسجدا وزبرجدا لا تيأسن وتحزنن لمعاند لعب

الضلال برأسه فتمردا ولتمض لا ترهن خطاك لمسرف قد قاده الشيطان في طرق الردى وارفع لواءك للسماء مرفرفا وانصب صراط الحق واسر مسددا إبراهيم محمد جواد الخميس 8 محرم الحرام 1421 ه‍ 13 / 4 نيسان / 2000 م

 - ومن الحوار اكتشفت الحقيقة - المستبصر : هشام آل قطيط ص 7 :

الإهداء إلى الشباب المسلم الواعي المثقف المعاصر الذي يعيش في عصر الحوار وزحمة الثقافات وتعددية الآراء والنظريات . . إلى الشباب الواعي المنفتح في هذا العصر الذي درس الإسلام على ضوء الدليل ( القرآن والسنة ) .

ونبذ كل ما هو دخيل على فكره وثقافته . بانفتاحه على الحداثة وروح العصر وحثه على الحوار الحر المفتوح . . إلى الشباب الذين رفعوا شعار ( تعالوا نلتقي ، تعالوا نتحاور . . ، كفى خوفا من الحوار في المقدسات ) .

 

لا مقدسات أمام الحوار العلمي البناء فالقرآن الكريم أول من حاور ( الرأي الآخر ) في الألوهية . . وفي التوحيد . . وفي النبوة . . وفي المعاد . . وإن القرآن أول من أسس قاعدة للحوار الحر في جميع المسائل لقوله تعالى : ( فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب ) [ الزمر : الآية 17 و 18 ] .

إلى كل هؤلاء الشباب أهدي كتابي هذا راجيا من الله العلي العظيم أن ينفع به ويجعله ذخرا لي يوم فاقتي ورحيلي من هذه الحياة الدنيا . هشام
 

 ص 8 :

بسم الله الرحمن الرحيم من دعاء النبي صلى الله عليه وآله اللهم إن أخي موسى سألك فقال : ( رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري * واحلل عقدة من لساني * يفقهوا قولي * واجعل لي وزيرا من أهلي * هارون أخي * أشدد به أرزي وأشركه في أمري )

فأوحيت إليه : ( سنشد عضدك بأخيك ونجعل لكما سلطانا ) اللهم وأني عبدك ورسولك ، محمد فاشرح لي صدري ، ويسر لي أمري ، واجعل لي وزيرا من أهلي عليا أخي . . الحديث ) ( 1 ) .
 

جاء في البخاري : ( إن عليا مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ) ( 2 ) .
 

  * هامش *  
 

( 1 ) الفصول المهمة : لابن الصباغ المالكي ص : 108 ، الرياض النضرة : ج 2 ص 214 ط 2 .
( 2 ) البخاري ( كتاب بدء الخلق ) باب غزوة تبوك ، ( صحيح مسلم ، كتاب فضائل الصحابة ، مسند أحمد بن حنبل ، باب فضائل علي بن أبي طالب . ( * )

 

 

 

الصفحة الرئيسية

 

من هم الشيعة ؟

 

فهرس الكتاب