الصقر: الحرب التي تشنها إسرائيل ضد لبنان وفلسطين هدفها العرب جميعا
 


إدراج وكالة الأنباء الكويتية بتاريخ 19/07/2006الساعة 00:04.
أكد رئيس البرلمان العربي الانتقالي محمد جاسم الصقر أن الحرب التي تشنها إسرائيل ضد لبنان وفلسطين "حرب مفتوحة يقودها عدو لئيم ساحتها لبنان والهدف الأوسع من ورائها العرب جميعا وليس فقط لبنان وفلسطين" مشددا على ضرورة دعم وحدة الصف العربي.

وقال الصقر في كلمته خلال الجلسة المسائية للبرلمان التي عقدت في القاهرة مساء اليوم أن العدوان الإسرائيلي الحالي على لبنان وفلسطين "ما هو الا معركة جديدة في حروب بدأت منذ 60 عاما تشنها إسرائيل ضد كل ما هو عربي وكل ما هو خير وإنساني وضد كل القوانين والشرعية".

وأكد ان هذه الدورة غير العادية للبرلمان العربي الانتقالي تعقد وسط ظروف مأساوية تشهدها المنطقة مطالبا بعدم الاكتفاء بالشجب والإدانة بل التركيز على مكافحة العدوان الإسرائيلي الغاشم وغير المسبوق ونبه إلى ان مناقشة هذه التطورات "ليس بذرف الدموع أو البكاء على الأطلال بل الهدف هو العمل لإنقاذ لبنان شعبا وأرضا ومقاومة".

من جانبه طلب أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى في كلمته ببداية الجلسة من أعضاء البرلمان العربي إصدار قرار يتضمن المطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي فورا على لبنان وفلسطين والبدء بتبادل الأسرى على الجانبين وعدم استهداف المدنيين على الجانبين وعدم تدمير البنية التحية في لبنان والمطالبة بتوفير الدعم الفوري للبنان.

وذكر موسى أن هناك دعوة يمنية لعقد قمة عربية استثنائية للنظر في تطورات الأوضاع في لبنان وفلسطين والعراق والسودان والصومال مشيرا إلى أن "هناك موافقات من تسع دول عربية إضافة إلى اليمن على عقد هذه القمة".

وأضاف أنه عندما يتم استكمال النصاب القانوني وهو ثلثي الدول الأعضاء سيتم النظر في تحديد موعد القمة المقترح عقدها في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة "لكننا لم نصل حتى الآن إلى هذا النصاب".

وعرض موسى على النواب نتائج اجتماع وزراء الخارجية العرب الأخير والذي قرر فشل عملية السلام حيث اصدر الوزراء قرارا تاريخيا وبالإجماع بالعودة بملف التسوية إلى مجلس الأمن خلال جلسة في سبتمبر المقبل على مستوى وزراء الخارجية بدلا من أن يبقى ملف التسوية في يد الوسيط غير المحايد أو الخارجية الإسرائيلية.

وأوضح أن هذا القرار العربي بالعودة إلى مجلس الأمن الدولي يلقى معارضة كبيرة فى الخارج لأنه يكشف مواقف الوسطاء غير المحايدين" في إشارة واضحة إلى الولايات المتحدة.

ومن المقرر أن يستكمل البرلمان العربي غدا مناقشة كافة التطورات المتعلقة بالوضع فى فلسطين ولبنان الى جانب الأوضاع في العراق وإقليم دارفور السوداني المضطرب.

 

 

 

 
    عملية الوعد الصادق   الصفحة الرئيسية