وفد امني ألماني في بيروت لبحث تبادل الأسرى وبري يؤكد على ضرورة الإستراتيجية الدفاعية لحماية لبنان
 


اعلن وزير الدولة الالماني للشؤون الخارجية , غيرنوت ايرلر ان رئيس جهاز التجسس الالماني (الاستخبارات الخارجية) ارنست اورلو غادر الى بيروت الخميس, في وقت يتم التداول باسم المانيا كوسيط محتمل في عملية تبادل اسرى بين لبنان والكيان الإسرائيلي.

وقال ايرلر لمحطة تلفزة اخبارية ردا على سؤال عن مهمة وساطة محتملة لاورلو في بيروت : لا يمكنني الا ان اؤكد ما سبق ان ذكرتموه, وهو ان اورلو في طريقه الى بيروت , لكن لا يمكنني ان اؤكد بدء مفاوضات ملموسة .
وتابع : من المعروف ان الجانب الإسرائيلي يأمل وينتظر ان نقوم بما نقدر عليه , ونحن مستعدون لذلك .
ودعت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني الثلاثاء المانيا لاستخدام نفوذها على الحكومة اللبنانية من اجل التوصل الى الافراج عن الجنديين الإسرائيليين اللذين اسرهما حزب الله في 12 تموز/يوليو, مشيرة الى ان برلين سبق لها ان لعبت في الماضي دورا مهما في مفاوضات مع حزب الله .

من جانب آخر كد رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة يوم الخميس في ستوكهولم , ان حكومته لم تجر اي اتصال مع إسرائيل للتفاوض بشأن الافراج عن جنديين إسرائيليين اسرهما حزب الله في 12 تموز/يوليو .

وقال السنيورة في لقاء صحافي على هامش مؤتمر للدول المانحة للبنان: ليست لدينا اي اتصالات مباشرة او غير مباشرة مع الحكومة الإسرائيلية .

وشدد ردا على سؤال بشأن ما اوردته اذاعة الجيش الإسرائيلي من ان إسرائيل قد تكون مستعدة للتفاوض مع الحكومة اللبنانية بشأن تبادل يهدف للافراج عن الجنديين : ليس لدينا اي اتصالات .

وكان السنيورة في وقت سابق لم ينف بشكل مباشر هذه المعلومات ردا على اسئلة صحافيين في ستوكهولم , وقال: يجري الان البحث في المسألة, ولم ينتج شيء ملموس بعد .

وصرح مسؤول إسرائيلي بارز لاذاعة جيش الاحتلال يوم الخميس ان كيانه مستعد للتفاوض مع الحكومة اللبنانية في شأن اطلاق سراح الجنديين الاسيرين , وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته : ان إسرائيل لن تجري محادثات حول تبادل اسرى مع حزب الله حتى لا يتمكن من اعلان اي نصر.

واضافت الاذاعة الإسرائيلية ان الجنديين الإسرائيليين يفترض ان يوضعا تحت رقابة الحكومة اللبنانية وان هذه المطالب قدمت الى الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان.

من جانبه اكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ضرورة القيام بأقصى سرعة ومن خلال الحوار الوطني اللبناني برسم استراتيجية دفاعية للبنان.

وقال في كلمة له في مهرجان أقامته حركة أمل لمناسبة ذكرى تغييب الإمام السيد موسى الصدر في مهرجان خطابي في مدينة صور : سنعمل ليكون الجنوب منطقة منيعة تتحطم عليها اطماع واعتداءات إسرائيل ونرفض كل محاولات تدويل الامن على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة بما يؤدي للاقرار بشروط الامن الإسرائيلي على حساب لبنان.

وجدد تكيد لبنانية مزارع شبعا بشهادات المختصين بالقانون الدولي والتكيدات السورية مشددا على حق لبنان في المقاومة حتى تحريرها مشددا على ان إسرائيل غير مفوضة من مجلس الامن بأن تضع يدها على هذه المزارع حتى ولو كانت محل نزاع بين لبنان وسوريا لافتا الى ان الامر يختلف في حال وضع جهة دولية يدها على المزارع الى ان يحسم النزاع.

كما اتهم بري إسرائيل بوضع العصي في دواليب تنفيذ القرار 1701 الذي قال انه لايتضمن اي بند فيه حق إسرائيل بفرض الحصار على لبنان , معلنا عن اعتصام دائم لاعضاء مجلس النواب اللبناني في مقر البرلمان ابتداء من يوم السبت المقبل حتى فك الحصارالإسرائيلي مهما طال امده .

وأضاف بري ان إسرائيل تحاول بحصار لبنان أن تفك عزلتها على حسابه مطالبا الحكومة اللبنانية بتحدي الحصار وتسيير الرحلات الجوية لطائرات الخطوط الجوية اللبنانية عبر مطار رفيق الحريري في بيروت.

كما طالب دول العالم الشقيقة والصديقة للبنان تسيير رحلاتها بحرا وجوا الى لبنان لاعادة التواصل الانساني والبشري والتجاري مع لبنان رافضا اذلال لبنان وتحويل صورته الى رصيف تلقى عليه مواد الاغاثة.

 

 

 

 
    عملية الوعد الصادق   الصفحة الرئيسية