تصاعد وتيرة الانتهاكات الإسرائيلية للأراضي اللبنانية لليوم الثالث
 


إدراج الوكالة الوطنية للإعلام بتاريخ 21/08/2006الساعة 15:42.
توغل اسرائيلي في بليدا وميس الجبل وحولا ومركبا والعديسة والطيبة
اطلاق منطاد تجسس اسرائيلي فوق العديسة ومركبا وهونين لمراقبة الاودية
تصاعدت وتيرة الانتهاكات الاسرائيلية للاراضي اللبنانية لليوم الثالث على التوالي، وتمثلت بتوغلات لمدرعات وجنود اسرائيليين في مناطق بليدا، ميس الجبل، حولا، مركبا، رب الثلاثين، العديسة والطيبة، وباقامة حواجز في منطقة القنطرة - الطيبة ونقاط مراقبة في تلة القبع في الطرف الجنوبي لبلدة مركبا الحدودية.

فقرابة الواحدة بعيد منتصف الليلة الماضية، توغلت قوة اسرائيلية مدرعة مؤلفة من دبابتي ميركافا وجرافة ضخمة من موقع الدواوير الاسرائيلي في اتجاه طريق عام مركبا - حولا وقامت بجرف الطريق للمرة الثانية بعدما كانت جرفتها اول من امس، واتجهت القوة المتسللة نحو تلة القبع المشرفة على منطقة مركبا، حولا والعديسة.

واتخذ جنود الاحتلال الاسرائيلي مواقع قتالية لهم في محيط خزان المياه عند التلة وأقاموا سواتر ترابية حولهم. كما تسللت قوة اسرائيلية مؤلفة من 35 جنديا من مستوطنة مسكفعام في اتجاه المنطقة الواقعة بين رب الثلاثين والعديسة وتوغلت في كروم الزيتون، واتجهت نحو منطقة مشروع الطيبة حيث أجرت تفتيشا للمنطقة قبل ان تتجه نحو بلدة القنطرة.
ويقيم جنود الاحتلال حاجزا في منطقة المحيسبات واخضعوا عددا من السيارات المدنية العابرة للتفتيش، وبعد نحو اكثر من ساعة عادت القوة المتسللة نحو منطقة مشروع الطيبة وتمركزت فيها.

وأشار اهالي في بلدة ميس الجبل الحدودية الى انهم يشعرون ليليا وعلى مدى الايام الثلاثة الماضية بتحركات مريبة لقوات الاحتلال الاسرائيلي في حي "طوفة" الواقع بين بلدتهم وبلدة بليدا، حيث تسجل تسللات لجنود الاحتلال الاسرائيلي نحو المنازل في الحي المذكور، ويقيم جنود الاحتلال كمائن داخلها حتى ساعات الصباح قبل ان يعودوا نحو مستوطنة المنارة المحاذية لبلدتهم.

ولفت رئيس بلدية الطيبة حسن قازان الى "ان الانتهاكات الاسرائيلية تتصاعد يوميا في شكل ملفت حيث لا تمر ليلة الا ويشاهد دبابات اسرائيلية تتسلل نحو منطقة المشروع حيث يتخذ جنود الاحتلال نقاط مراقبة ومواقع قتالية لهم".
وأشار الى ان "ابناء البلدة يعيشون حالا من الحذر والتوتر تخوفا من قيام جنود الاحتلال بعمليات عسكرية ضد البلدة".
وقال: "البلدة تعاني ازمة مياه وكهرباء حادة، اذ لم يتم البدء باصلاح اي أعطال للتيار الكهربائي اضافة الى وجود عشرات القذائف والصواريخ غير المنفجرة في احياء البلدة السكنية ولم يتم الكشف عليها او نقلها من مكانها حتى الآن".

وصباح اليوم، شهدت طريق عام مركبا - حولا ازدحاما للسير بسبب قطع قوات الاحتلال الطريق العام بينهما. وتساءل عدد من المارة بسياراتهم عن كيفية قيام الاسرائيليين بعمليات الجرف للطريق على مرأى من عيون فريق المراقبين الدوليين المقيمين في مركزهم الواقع على مسافة مئة متر من الطريق المقطوع.

وفي منطقة كفركلا - مرجعيون، أفاد شهود عيان ان دبابة اسرائيلية من نوع ميركافا ما زالت متمركزة في تلة الحمامص الواقعة عند الطرف الشرقي الجنوبي لسهل الخيام داخل الاراضي اللبنانية, وقد عمد جنود اسرائيليون يتمركزون قرب الدبابة الى اطلاق النيران من رشاشاتهم المتوسطة في اتجاه فريق من مؤسسة كهرباء لبنان كان يحاول تصليح الاعطال على الطريق بين الخيام وكفركلا والمحاذية لمستوطنة المطلة.

ولوحظ ان القوات الاسرائيلية سحبت اكثر من عشر دبابات ميركافا من محيط منطقة هونين - مركبا داخل الاراضي اللبنانية الى داخل المستوطنات المحاذية، حيث كانت تتمركز من بدء العدوان الاسرائيلي على لبنان.

وأبقت هذه القوة على ناقلة شاحنات ودبابة دمرتهما المقاومة اثناء المواجهات في فترة العدوان. وسجل صباح اليوم تحرك لدبابة اسرائيلية في محيط موقع العباد داخل الاراضي اللبنانية حيث تمركزت في نقطة مراقبة كان يستخدمها "حزب الله" قبل العدوان الاسرائيلي.

كما اطلقت القوات الاسرائيلية منطادا ضخما فوق المنطقة الواقعة بين العديسة - مركبا - هونين، يستخدم للاغراض التجسسية ويحمل عددا من كاميرات المراقبة التي ترصد التحركات في الاودية الواقعة في المنطقة والمحاذية لمستوطنة مسكفعام.
 

 

 

 

 
    عملية الوعد الصادق   الصفحة الرئيسية