ما بعد بعد حيفا: لأول مرة منذ حرب 1973 إسرائيل تستبدل قادة الجيش أثناء المعركة
 


إدراج وكالة معاً الإخبارية بتاريخ 08/08/2006الساعة 20:17.
أعلن رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية دان حالوتس عن انتداب نائبه موشية كيبلنسكي ممثلا لهيئة الأركان داخل قيادة المنطقة الشمالية المسؤولة عن إدارة الحرب على لبنان.

واثار تعين نائب رئيس الأركان غضبا شديدا في صفوف الجيش الذي رأى في هذه الخطوة اهانة كبيرة لقائد المنطقة الشمالية أودي ادم مما حدا بالقيادة العسكرية إلى المسارعة بتوضيح الأمر نافيا ان يكون الهدف من تعين موشية كيبلنسكي المس بقائد المنطقة الشمالية او الحد من صلاحياته.

وقال احد ضباط الأركان ان هذا التعيين نابع من اعتبارات تنفيذية عملياتية جراء الضغط المتزايد الحرب على حزب الله.
وسارع الناطق بلسان الجيش إلى إصدار بيان توضيحي جاء فيه ان رئيس الأركان أرسل نائبه للمساعدة في التنسيق بين اذرع الجيش المختلفة العاملة في لبنان مؤكدا ثقة رئيس الأركان بقائد المنطقة الشمالية وضباط المنطقة.

ورغم التوضيحات الكثيرة تلقت قيادة الجيش نبأ تعين كيبلينسكي بصدمة كبيرة واعتبر بعضهم ان هذا التعيين يصب في خانة عدم الرضا من قيادة قائد الجبهة الشمالية التي تسود خلف كواليس الجيش.
وكان ضباط كبار في قيادة الجيش الإسرائيلي قد وجهوا انتقادات كثيرة لطريقة قائد المنطقة الشمالية وادارته للحرب وان امتنعوا حتى الان عن الانتقاد العلني.

ولم يسجل الجيش الإسرائيلي في تاريخه سوى سابقة واحدة من هذا القبيل عندما سحبت قيادة الجبهة الجنوبية اثناء حرب الغفران من قائد الجبهة انذاك الجنرال شموئيل غنون الذي اظهر عدم فاعلية نجمت عن صراعه مع الجنرال ارئيل شارون الذي سبقه في تولي قيادة المنطقة الجنوبية مما اجبر الحكومة على إصدار أمرا خاصا تولى بموجبه رئيس الاركان السابق حييم بارليف قيادة البهة الجنوبية.

هذا اعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل مئة منهم 64 جنديا نظاميا و 19 من جنود الاحتياط و36 مدنيا خلال أسابيع الحرب الأربعة الماضية.
يشار إلى ان كابيلنسكي وهو قائد جيش الاحتلال في الضفة الغربية ، شخصية خلافية ، ويتهمه الفلسطينيون بالقسوة واستخدام العقوبات الجماعية والعنف المبالغ فيه ضد المدنيين كما انه هو الذي تفوه بالقول ان العاهل الأردني الملك عبد الله قد يكون اخر الملوك الهاشميين وهي تصريحات استفزازية للملكة ورغم احتجاج الأردن عليها الا ان حكومة تل أبيب أرسلته ليقود بنفسه عملية هدم سجن اريحا عند الحدود مع الأردن واختطاف أمين عام الجبهة الشعبية احمد سعدات ورفاقه.
يشار إلى ان كتائب نابلس كانت نجحت قبل نحو أسبوعين في جرح ابنه الجندي في لواء جفعاتي وقتلت جنديا زميلا له في القصبة بالبلدة القديمة.

 

 

 

 
    عملية الوعد الصادق   الصفحة الرئيسية