اليوم السادس والعشرون من الحرب المفتوحة على لبنان.. أطنان من المتفجرات
 


إدراج الوكالة الوطنية للإعلام بتاريخ 06/08/2006الساعة 17:44.
آلاف الصواريخ والقذائف على الجنوب والبقاع وعكار منها 500 على حولا وحدها
5 شهداء من عائلة واحدة و10 جرحى بينهم مسعفان في غارات على بلدة انصار
3 شهداء وجريح في غارة على الناقورة وشهيد وجريح ضحايا غاراتين لل"أم.ك"
مجزرة جسور في عكار و3 غارات على موقع ل"القيادة العامة" في السلطان يعقوب
قصف محطة لتكرير المياه بين جبشبت وشوكين وقطع الاتصالات الخلوية عن النبطية
مستشفيات منطقة صور بدأت تعاني نقصا في اللوازم الطبية وبداية أزمة وقود
المقاومة تتصدى لعمليات تقدم على محاور عدة في مرجعيون وصور وبنت جبيل
مقتل 12 جنديا اسرائيليا وجرح 18 آخرين في قصف صاروخي على المستعمرات
..وفي اليوم السادس والعشرين من الحرب الاسرائيلية المفتوحة على لبنان، تساقطت الصواريخ والقذائف بالأطنان على معظم مناطق الجنوب وعدد من مناطق البقاع والشمال، وحصدت آلة الحرب الهمجية المزيد من الآبرياء الذين لاحقتهم في منازلهم وملاجئهم وداخل وسائل النقل، متلذذة برصد كل التحركات لمنع انتشال جثث الأطفال وأهلهم من تحت الأنقاض، والحؤول دون فك الحصار عن عجوز، وايصال العلاج الى مريض، وكسرة الخبز الى معزول، ناهيك عن الامعان في "حراسة" الركام ل"الاطمئنان" الى وفاة الجرحى.
والى عدوانها المفتوح على الحياة في لبنان، وسعت قوات العدو اليوم، النطاق الجغرافي لمحاولات السيطرة على الأرض، فأضافت الى مشروع الطيبة ومحور عيتا الشعب، طريق العباد ومحاور العرقوب ومنطقة البياضة.

الا ان ارادة الصمود والتصدي كانت لها بالمرصاد ككل يوم، فكبدتها المزيد من الخسائر في آلياتها وجنودها، وكانت خسارتها الأكبر اليوم مقتل 12 جنديا واصابة 18 آخرين بينهم 10 في حال الخطر، في قصف للمقاومة استهدف تجمعا عسكريا اسرائيليا في احدى مستعمرات الشمال. وسجل شريط الاعتداءات والمواجهات في اليوم السادس والعشرين لهذه الحرب، الوقائع الآتية:
مرجعيون شهدت منطقة مرجعيون سلسلة مواجهات اليوم بين رجال المقاومة وقوات اسرائيلية حاولت عبثا تحقيق أي تقدم في عدد من النقاط الحدودية.

وفي هذا الاطار، أعلنت "المقاومة الاسلامية" في بيان صباح اليوم، ان مجاهديها هاجموا عند التاسعة والربع قوات صهيونية حاولت التقدم بعدد من الآليات من مستعمرة مسكافعام باتجاه بلدة العديسة، و"اصابوا العديد منها، وتمكنوا من تدمير واعطاب دبابتين وجرافتين، وقتل وجرح طواقمها".

وأعلنت في بيان آخر "ان قوة صهيونية مؤلفة من دبابتين حاولت التقدم مجددا باتجاه الآليات التي هاجمها مجاهدو المقاومة الاسلامية بين مستعمرة مسكفعام وبلدة العديسة الحدودية لسحبها من ارض المعركة، فهاجمها المجاهدون عند الساعة 10,40 بالاسلحة المناسبة والاسلحة ضد الدروع، وتمكنوا من اصابة الدبابتين ودمروا احداها التي اشتعلت فيها النيران واصيب طاقمهما بين قتيل وجريح".

وأفاد مندوب الوكالة الوطنية للاعلام ان المقاومة الاسلامية هاجمت دبابة اسرائيلية من نوع ميركافا في مشروع الطيبة، ودمرتها بالكامل واندلعت النيران فيها، ما أدى الى سقوط طاقمها بين قتيل وجريح.

ونقل مندوبنا عن شهود عيان في منطقة العديسة، ان قوة اسرائيلية قوامها عشر دبابات ميركافا وجرافة ضخمة، انسحبت قبل ظهر اليوم من محيط مشروع الطيبة باتجاه مرج العديسة وموقع الدواوير، تحت ضغط القصف الصاروخي الذي طاولها من قبل رجال المقاومة. وتركت القوة المنسحبة ثلاث دبابات مدمرة بفعل صواريخ المقاومة، وابقت معها دبابتي ميركافا لحراستها.

وأعلنت المقاومة الاسلامية، في بيان بعد ظهر اليوم "انها تستمر بتوجيه الضربات النوعية لقوات الاحتلال الصهيوني على اكثر من محور، وعند الساعة 00،14 دمر المجاهدون دبابة ميركافا صهيونية على طريق العباد - الدواوير الحدودية واندلعت النيران فيها، واوقعوا طاقمها بين قتيل وجريح".
وكالعادة سبق هذه المحاولة ورافقها وأعقبها عدوان واسع على المنطق، اذ شن الطيران المعادي بعيد الأولى ليلا، أربع غارات على بلدة الصوانة وثلاث على بلدة قبريخا وغارتين على حولا. كما قصف محيط بلدات الصوانة وقبريخا بحوالى مئة قذيفة، ما أدى الى تدمير العديد من المنازل. كما طالت الغارات بلدة مجدل سلم.
وتعرضت بلدة حولا الحدودية، منذ ساعات الفجر وحتى التاسعة والنصف صباحا، لقصف مدفعي تدميري تساقط خلاله نحو خمسمئة قذيفة على معظم الاحياء السكنية فيها. كما طاول القصف أطراف رب ثلاثين, كفركلا والطيبة.

وعند العاشرة قبل الظهر، تعرضت بلدات كفركلا والطيبة ودير سريان والمحمودية، لقصف مدفعي مركز. فيما تعرضت بلدتا حولا وطلوسة، مجرى نهر الليطاني وخراج زوطر الشرقية وزوطر الغربية، لقصف بالقذائف الفوسفورية. كما تعرضت بلدة ميس الجبل لقصف مركز، عند الحادية عشرة الا خمس دقائق.

وشنت الطائرات المعادية عند الثانية عشرة الا ربعا، غارات على بلدات: المحمودية، كفركلا، العديسة، مركبا، حولا، سهل الخيام والطيبة. كما تعرضت بلدة كفركلا الى قنص من المواقع الاسرائيلية المقابلة لمنع الخروج والدخول منها واليها.

وظهرا طاول القصف محيط بلدات: العديسة، الطيبة، دير سريان، عدشيت، القصير، القنطرة، طلوسة، حولا، مركبا ومجرى نهر الليطاني والاطراف الشمالية والغربية لمرجعيون.

كما أغارت الطائرات الحربية الاسرائيلية ما بين العاشرة والثانية عشرة ظهرا على اطراف مرجعيون الشمالية والغربية وعلى اطراف دبين ودير ميماس. وبعيد الأولى بعد الظهر أغارت طائرات العدو على منطقة سهل الخيام، ثم نفذت خمس غارات متتالية على منطقة عريض دبين.

وأغارت الطائرات الاسرائيلية عند الثانية الا ثلثا على اطراف بلدة حولا الحدودية. وتزامن ذلك مع قصف مدفعي اسرائيلي طاول اطراف بلدات: بليدا، ميس الجبل وحولا. بنت جبيل وكما على محاور مرجعيون، تواصلت المواجهات اليوم على محور عيتا الشعب، وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" في تبنين ان محيط بلدة عيتا الشعب، تلة الراهب، مثلث القوزح - رامية - عيتا الشعب، شهد هجمات متقطعة للمقاومة على التجمعات الآلية للعدو الاسرائيلي التي تحاول التقدم او التوغل باتجاه البلدة، كما شهد اشتباكات متقطعة استعملت فيها مختلف الاسلحة الصاروخية والمدفعية والرشاشة. وتحدث العدو عن مقتل جندي واصابة اثنين آخرين.

وذكر مندوبنا أن الاعتداءات الاسرائيلية استمرت على قرى قضاء بنت جبيل، قصفا وتدميرا لمنازلها وعلى من تبقى فيها من المواطنين الصامدين. فشن الطيران المعادي سلسلة غارات على بلدات: دير انطار، السلطانية، صفد البطيخ، الجميجمة، وادي القيسية، شقرا وبرعشيت.

كما استهدفت المدفعية الاسرائيلية بلدات: رامية، القوزح، عيتا الشعب، محيط بنت جبيل، بيت ياحون، عيتا الجبل، السلطانية، خربة سلم، منطقة عين المزراب وتبنين التي شمل القصف المدفعي كل احيائها وطرقاتها.
وتعرضت بلدة كفرا عند العاشرة والنصف، لقصف متقطع.
كما تعرضت بلدتا فرون والغندورية، عند الحادية عشرة والدقيقة الخامسة والثلاثين، لقصف مدفعي عنيف.
وشنت الطائرات الحربية، عند الأولى والدقيقة العشرين، ثلاث غارات على بلدة ياطر ادت الى تدمير ثلاثة منازل فيها.

وأفاد مندوبنا ان البلدات المحاصرة اصبحت في حال يرثى لها، حيث قطعت الاتصالات والمواصلات مع من بقي من الاهالي فيها، وتعاني الهيئات الانسانية والصليب الاحمر من عدم القدرة على الوصول الى الجرحى إما لشدة القصف او بسبب الطرقات المقطوعة والمنازل المدمرة.
حاصبيا

وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" ان اشتباكات عنيفة بنيران المدفعية والصواريخ بدأت ظهر اليوم، على محاور العرقوب بين رجال المقاومة وقوات العدو الاسرائيلي.
وقد تساقطت القذائف على احراج راشيا الفخار وتلال سدانة ومحيط كفرشوبا وكفرحمام وسهل الماري والوزاني وسرده وعين عرب، في ظل تحليق مكثف للطيران الحربي وطائرات التجسس المعادية. صور وأفاد مندوب الوكالة الوطنية للاعلام في صور، ان الطائرات المروحية حلقت خلال الليلة الماضية فوق مدينة صور وألقت قنابل مضيئة، وذكر أن وحدات من قوات العدو الاسرائيلي حاولت التسلل عبر البحر من منطقة الجل غرب صور، لكن المقاومة كانت لها بالمرصاد واحبطت المحاولة.
وفي منطقة رأس البياضة الحدودية دارت اشتباكات بين رجال المقاومة وقوات اسرائيلية حاولت التسلل الى المنطقة.
وأعلنت اذاعة العدو اصابة ثلاثة جنود اسرائيليين بجروح اثنان منهما في حال الخطر.

وأعلنت المقاومة الاسلامية في بيان أصدرته ظهر اليوم "ان مجاهديها يخوضون منذ صباح هذا اليوم مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال الصهيوني التي حاولت التسلل باتجاه بلدة البياضة، موقعين في صفوفها اصابات مؤكدة، ومجبرين نخبة جنود العدو على التراجع بعد محاولتين فاشلتين، بدأت الاولى عند ساعات الصباح الاولى حيث تسللت قوى من لواءي المظلليين وغولاني باتجاه بلدة البياضة، فتصدت لها مجموعات المقاومة وخاضت معها اشتباكا عنيفا بمختلف انواع الاسلحة، ثم عاودت بعد ذلك محاولة التسلل ثانية فتصدى لها المجاهدون وخاضوا معها معركة عنيفة، فتراجعت الى الوراء تحت غطاء قصف عنيف. وحتى اعداد هذا البيان لا تزال المواجهات مستمرة".

وأكدت في بيان بعد ظهر اليوم انها "تستمر في التصدي لقوات العدو على اكثر من محور، حيث لا تزال الاشتباكات مستمرة بين المجاهدين ونخبة جنود العدو في منطقة البياضة".

الى ذلك تواصلت خلال الليلة الماضية، الاعتداءات الجوية والبرية والبحرية، على معظم بلدات وقرى منطقة صور، وتعرضت قرى القطاعين الغربي والاوسط لقصف مدفعي متقطع من مرابض ومدفعية العدو داخل فلسطين المحتلة ومن البوارج البحرية.

كما أغار الطيران الحربي بعيد منتصف ليل أمس على عين الراموح، محيط بلدات: معركة، طيردبا، القليلة، وادي جيلو، البياضة، مفرق قانا وبلدة حناويه، فيما قصفت المدفعية بلدتي باريش ومعروب.
وليلا أيضا نفذ الطيران الحربي العديد من الغارات الوهمية فوق منطقة صور، وعمد الطيران المروحي الى اطلاق نيران رشاشاته الثقيلة على الاودية والحقول المجاورة لبلدات: برج رحال، بدياس، الحلوسية، طيرفلسيه ومجرى نهر الليطاني.
ونفذ الطيران المعادي، بين الخامسة والسادسة والنصف صباحا، 6 غارات على الأودية والأحراش المجاورة لبلدة زبقين.
وعند الثامنة والربع صباحا تعرض محيط بلدات: باتولية، الحوش وعين بعال، لقصف مدفعي متقطع. ثم أغار الطيران الحربي بعد ثلث ساعة، على محيط بلدتي القليلة والمنصوري.
وطاول القصف قرابة التاسعة الا ربعا طريق شمع - البياضة.
وبعد ربع ساعة أغار الطيران على منطقة سهل القليلة - العامرية, سهل المنصوري - المالكية - الحوش, وترافق ذلك مع قصف على المنصوري وسط تحليق مكثف للطيران الحربي.
وأغارت الطائرات الاسرائيلية عند التاسعة والثلث على منزل في بلدة الناقورة الحدودية، ما أدى الى استشهاد 3 مواطنين وجرح مواطن آخر.
وبقيت جثث الشهداء تحت الانقاض. وقصفت مدفعية العدو، عند العاشرة والربع، وبشكل عنيف، طريق عام المنصوري - مجدل زون وضواحي البلدتين.

وعند العاشرة والنصف، أغار الطيران الحربي مجددا على محيط بلدة الناقورة، كما تعرضت اطراف دير عامص لقصف مدفعي متقطع. وعند الحادية عشرة الا خمس دقائق قصفت بوارج العدو بعنف، محيط بلدات: البازورية، البرج الشمالي ووداي جيلو. وتعرضت عند الحادية عشرة بلدات: المنصوري, البياضة, القليلة, مجدل زون, العامرية, برج الشمالي, البازورية, الكنيسة, العزية, الحنية, زبقين, شمع وضهور المنصوري، لقصف من بوارج اسرائيلية مرابضة في البحر قبالة الناقورة. وسجلت غارة معادية في الحادية عشرة والدقيقة الخامسة والثلاثين، على المنطقة الواقعة بين بلدتي صديقين وقانا. في حين تعرضت بلدة البياضة لقصف مدفعي عنيف.
وظهرا تعرضت مناطق: البياضة، الناقورة، المنصوري، بيوت السياد، خراج القليلة والعامرية، لقصف مدفعي ترافق مع غارات على خراج بلدة قانا.

ثم تعرضت بلدات: البازورية، الحوش والبرج الشمالي لقصف مدفعي متقطع. وأغار الطيران المعادي عند الثانية عشرة وعشر دقائق ظهرا، وعلى دفعتين، على خراج بلدات عين بعال وحناويه. وعند الثانية عشرة والثلث جدد طيران العدو غاراته على محيط بلدة قانا، كما تعرض محيط بلدتي باتوليه وعين بعال لقصف مدفعي متقطع، واطراف البياضة وشمع لقصف عنيف.

وفي الواحدة وعشر دقائق بعد الظهر، تعرضت المنطقة الواقعة بين قانا وصديقين الى قصف مدفعي مركز، مصدره بوارج العدو. واستهدفت طائرة تجسس معادية عند الواحدة والدقيقة العشرين، سيارة "فان" عند منطقة القاسمية بالقرب من محطة الايتام، مما ادى الى استشهاد السائق علي غضبون.

وأغارت الطائرات الحربية عند الثانية والنصف على بلدة باتوليه، بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف. ونبه مندوب الوكالة الوطنية للاعلام الى ان مستشفيات مدينة صور بدأت تفتقد للكثير من اللوازم الطبية، خصوصا مادة المازوت التي تشغل مولدات الكهرباء.

النبطية
وفي منطقة النبطية ارتكب العدو الاسرائيلي مجزرة جديدة فجر اليوم في بلدة انصار ذهب ضحيتها خمسة مواطنين وجرح آخرون.
وفي التفاصيل، ان الطيران الحربي الاسرائيلي شن بعيد الثانية فجرا خمس غارات على بلدة انصار استهدفت احداها منزل ابراهيم عاصي ودمرته على من فيه، فاستشهد صاحب المنزل وابنتاه مايا وغنى وشقيقة زوجته وفاء قبيسي ومروان علي عاصي.
كما اصيب ثمانية اشخاص بجروح هم: عبد الكريم المصري، محمد الجمال، حيدر جفال، ابراهيم منصور، احمد ياسين عاصي، محمد بغداد، محمد بصل والعراقي رائد جيمل العسكري.
وأثناء قيام فرق الاسعاف بانتشال الجثث والجرحى من بين دمار المنزل أغارت الطائرات الاسرائيلية عند السادسة صباحا على محيط المكان، ما ادى الى اصابة مسعفين.
واستمرت فرق الانقاذ في كشافة الرسالة الاسلامية حتى صباح اليوم في البحث عن الجثث حيث سحبت جثتان وانتشل عدد من الجرحى تم نقلهم الى مستشفى النبطية الحكومي.
وقد نجا الزميل علي فحص من تلفزيون "المنار" باعجوبة خلال تصويره الغارات على انصار.
وعرف من اصحاب المنازل التي دمرها الطيران المعادي في انصار: نجيب هاشم، حسن محمود عاصي، حسن بغدادي وابراهيم منصور.
وكانت قوات الاحتلال اطلقت قنابل مضيئة ليلا فوق جبل صافي، الجبل الرفيع واللويزة.
واطلقت طائرة أباتشي اسرائيلية، في الرابعة فجر اليوم، صاروخي جو - ارض على المدخل الجنوبي لبلدة

عربصاليم.
ونفذ طيران العدو عند الثامنة والنصف صباحا غارة على خراج بلدة الكفور، فيما كان القصف يتواصل على محيط زوطر الشرقية وزوطر الغربية ويحمر الشقيف. وأغار الطيران الاسرائيلي عند العاشرة الا ربعا، على جبل الرفيع في اقليم التفاح.
ثم أغار عند العاشرة والربع على طريق عام انصار - بريقع. وأتبع ذلك بغارة عند الحادية عشرة الا خمس دقائق على المدخل المغربي لبلدة انصار، وأخرى على المنطقة الواقعة بين جبشيت وشوكين. وتعرضت طريق عام اللويزة - جرجوع عند الحادية عشرة لغارة جوية، اتبعت بعد نصف ساعة بأربع غارات استهدفت جبل الرفيع وقصف مدفعي على المنطقة. وفي الحادية عشرة والربع، استهدف الطيران المعادي محطة لتكرير المياه بين بلدتي جبشيت وشوكين.
كما نفذ غارة على المنطقة المحيطة بمستشفى الشيخ راغب حرب في تول.
وترافق ذلك مع قصف مدفعي عنيف على بلدتي ارنون ويحمر والبلدات المحاذية لجرى نهر الليطاني.
وتعرضت بلدتا زوطر الشرقية وزوطر الغربية، عند الثانية عشرة والربع ظهرا، لقصف مدفعي طاول الاحياء السكنية.
وأغار الطيران الحربي الاسرائيلي، عند الرابعة الا خمس دقائق بعد الظهر على المنطقة الواقعة بين عبا والقصيبة، ما أدى اندلاع حريق في الحقول الزراعية.
وأفاد مندوب الوكالة الوطنية للاعلام ان الاتصالات الخلوية في منطقة النبطية قد انقطعت، بعد استهداف محطة ارسال خلوي في منطقة جزين.

قضاء صيدا
وفي قضاء صيدا نفذ طيران العدو عند العاشرة والربع قبل الظهر، ثلاث غارات متتالية على محيط بلدة الزرارية، كما استهدف الوادي الواقع بين الزرارية وانصار. وعند الحادية عشرة والثلث شنت الطائرات الاسرائيلية أربع غارات على المنطقة الواقعة بين أنصار والزرارية، اتبعتها بغارة على المنطقة الواقعة بين بلدة انصار وكوثرية الرز.

البقاع
وفي البقاع الغربي شن الطيران المعادي بين الخامسة والخامسة والربع فجرا، ثلاث غارات على موقع للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة، في السلطان يعقوب.
كما أغار عند الرابعة الا عشر دقائق بعد الظهر، وعلى دفعتين، على محيط بلدة ميدون في الطرف الجنوبي للبقاع الغربي. كما استهدفت غارة وادي يحمر، وأخرى بلدة عيتا الفخار في راشيا.
وفي البقاع الشمالي، أغارت طائرة استطلاع اسرائيلية من نوع "أم.ك"، في الاولى والثلث، على "بيك آب" في بلدة العين على طريق عام بعلبك - الهرمل، ما ادى الى اصابته اصابة مباشرة، كما اصيب سائقه علي مهدي جعفر الذي نقل الى مستشفى يونيفرسال في بلدة رأس بعلبك حيث قدمت له الاسعافات الاولية، ثم الى مستشفى الريان في مدينة بعلبك.

عكار
وكانت الطائرات الحربية الاسرائيلية نفذت اعتبارا من العاشرة مساء أمس مجزرة جسور وطرقات في عكار، طالت أيضا هوائيا للهاتف الخلوي، حيث استهدفت غاراتها:
- جسر المدهون على طريق عام قبعيت - حبشيت في منطقة جرد عكار، حيث افيد عن اصابة المواطن محمد خضر علي درويش بضيق في التنفس نتيجة قوة القصف، تم نقله الى مستشفى عكار في الشيخ محمد بواسطة سيارة تابعة للصليب الاحمر في بلدة حرار.
- طريق عام الصدقة - بيت أيوب بالقرب من هوائي للهاتف الخليوي، من دون حصول اي اضرار في هذه الهوائيات، في الوقت الذي اندلع حريق في احراج السنديان القريبة من الموقع المذكور، عملت عناصر الدفاع المدني على اهماده.
- جسر عرقة بالقرب من تل عرقة الاثري الذي يستهدف للمرة الثالثة خلال اقل من 72 ساعة، مما فاقم من حجم التصدعات التي كانت اصابته في الغارات السابقة.
- مفرق قعبرين على الطريق الدولية: قعبرين - الحيصة - العبودية من دون ان يقطع الطريق. - طريق ترابية تصل بلدة جديدة القيطع بسد نهر البارد، كانت استهدفت بغارة قبل اكثر من 15 يوما.

المقاومة
وردا على الاعتداءات، أعلنت المقاومة الاسلامية في بيان اصدرته صباح اليوم، ان مجاهديها "هاجموا عند الساعة 9,15 تجمعا للعدو الصهيوني في وادي هونين بالاسلحة المناسبة، فأصابوا بعض آلياته حيث اندلعت فيها النار، واوقعوا عددا من الاصابات في صفوف قوات العدو بين قتيل وجريح بشكل مؤكد".
ونقلت وسائل إعلام لبنانية وعربية عن إعلام العدو، ان القصف "على مناطق الشمال" أدى الى مقتل 12 جنديا اسرائيليا واصابة 18 آخرين بينهم 10 في حال الخطر.
كذلك أطلقت المقاومة صباحا صليات من الصواريخ على المستعمرات الاسرائيلية، وذكر إعلام العدو، أن مئة صاروخ سقطت على "المناطق الشمالية" صباحا، مشيرا بشكل خاص الى مستعمرات كريات شمونة، مرغليوت، هاغوشيم، مسكافعام وكفريوفال.
كما أعلنت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية ان صاروخا سقط على مصنع في طبريا.
وبعد الظهر أعلنت المقاومة الاسلامية أنها و"ردا على الاعتداءات الصهيونية، وجهت صليات عديدة من الصواريخ الى مستعمرات العدو، وذلك على الشكل التالي: الساعة : 14,00 مدينة عكا. الساعة: 14,12 كريات شمونة. الساعة : 14,30 طبريا، كرم نفتالي ، كتشاريم ، موردخاي".

 

 

 

 
    عملية الوعد الصادق   الصفحة الرئيسية