إيران تتذمر من الدول التي منعتها من مساعدة لبنان
 


فرانسيس هاريسون
بي بي سي - طهران
قالت وسائل إعلام إيرانية إن المملكة العربية السعودية وتركيا منعا إيران من استخدام مجاليهما الجوي من أجل إرسال مساعدات إنسانية إلى لبنان.

وقالت التقارير إن وزارة الصحة الإيرانية قررت إرسال الإمدادات إلى الشعب اللبناني عبر إرسالها أولا إلى دبي ومن ثم إلى سورية وذلك بعد أن أبدت دول في المنطقة اعتراضها على إرسال الإمدادات عبر أجوائها الجوية.

ويعتقد أن التصرف السعودي والتركي قد يشعل غضبا إيرانيا ضد هذه الدول التي تشعر طهران أنها لم تدعم حزب الله في حربه مع إسرائيل.

ونقلت وكالة أنباء إيرانية عن رئيس خدمات الطوارئ الإيراني تذمره من المسئولين الأتراك الذين منعوا إيران من استخدام مجالهم الجوي من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى لبنان.

وقال المسئول الإيراني أيضا إن ثلاث سيارات إسعاف أرسلت إلى لبنان وأن 20 سيارة أخرى سيتم إرسالها قريبا.

أما وكالة أنباء إيرانية أخرى فنقلت عن رئيس خدمات الطوارئ الإيراني قوله إن تركيا والمملكة العربية السعودية منعا ثلاث طائرات إيرانية محملة بالأدوية من استخدام مجاليهما الجوي في المرور إلى سورية.

وقالت وزارة الصحة الإيرانية إنها أرسلت مجموعة من الخبراء الصحيين إلى لبنان من أجل تقييم الوضع هناك إلا أن حزب الله أخبر الخبراء الإيرانيين انه يملك ما يكفي من الطعام والأدوية التي تكفي لخمسة أشهر.

وكانت إيران قد عبرت عن شكواها المرة من السعودية والأردن ودول الخليج والتي قالت إنهم تسببوا في إحداث الخلافات في العالم الإسلامي وأنهم فشلوا في تقديم الدعم الكافي لحزب الله.

وكان رئيس البرلمان الإيراني قد دعا في وقت سابق الشعوب العربية في هذه الدول للانتفاض ضد حكوماتهم كما وتتعرض افتتاحيات الصحف الإيرانية اليومية إلى ما تسميه بسلبية الزعماء العرب.
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_5215000/5215522.stm

 

 

 

 
    عملية الوعد الصادق   الصفحة الرئيسية