اليوم الثامن عشر من الحرب المفتوحة على لبنان..ال"أم.ك" تصطاد السيارات على الطرقات والمقاومة تنفي أضاليل وأكاذيب العدو في محاولات لتغطية خسائره المعنوية والمادية
 


إدراج وكالات ـ"الوطنية" بتاريخ 29/07/2006الساعة 23:20.
وفي اليوم الثامن عشر من الحرب الإسرائيلية المفتوحة على لبنان، بقيت مارون الراس، قبلة الأنظار وفي طليعة اهتمامات وسائل الاعلام والعسكريين، بعدما تحولت الى مصيدة لضباط العدو وجنوده، لا يستطيعون البقاء فيها ولا يأمنون الخروج منها، ولا يكادون يخلون قتلاهم وجرحاهم حتى يقع غيرهم، وكان آخرهم 13 جريحا أصيبوا في هجمات لرجال المقاومة خلال الليلة الماضية وقبل ظهر اليوم.

وفي اليوم الثامن عشر من هذه الحرب الاجرامية -التدميرية، تسيدت طائرة الاستطلاع الاسرائيلية من نوع "أم.ك"، الأجواء والاعتداءات، فتولت على مدى الساعات الماضية مطاردة السيارات والشاحنات وحتى الدراجات و..قصفها. وال"أم.ك" طائرة من دون طيار، اعتاد اللبنانيون ولا سيما الجنوبيون، على أزيزها في سمائهم، وأطلقوا عليها اسم "أم كامل"، ولم يكونوا يخشونها لأنها كانت مخصصة للاستطلاع فقط. ولكن ال"أم.ك" بدأت في هذه الحرب مهمة جديدة تعتمد على الاستطلاع والرصد والملاحقة ثم تحديد هدف واطلاق صاروخين على دفعتين في اتجاهه.

وأجمع مندوبو الوكالة الوطنية للاعلام في المناطق التي تعرضت لمثل هذه الاعتداءات، على ان الصاروخ الأول يجمد أو يثبت السيارة المقصودة، ويتبعه الصاروخ الثاني ليحرقها أو يدمرها وتبلغ قوته التدميرية حوالى الكيلوغرامين. ولاحظوا ان صواريخ هذه الطائرة بطيئة ويمكن ملاحظتها أحيانا من قبل سائق الآلية المستهدفة، مما يفسر أحيانا نجاة عدد من السائقين من الغارة. وخلال الليلة الماضية، لم تغب ال"أم.ك" عن أجواء العاصمة وضاحيتها الجنوبية، وما لبثت عند السابعة والربع من صباح اليوم، أن أطلقت صاروخيها باتجاه سيارة جيب نوع شيروكي، على بولفار كميل شمعون بين أفران الامراء ومحطة هاشم. واستطاع سائقها وهو من آل الحسيني، الخروج منها قبل انفجار الصاروخ الثاني.

وفي البقاع الغربي، أغارت طائرة "أم.ك" عند الاولى بعد الظهر، على سيارة بيك آب كانت تنقل الخضار عند مفترق غزة - لوسي، ما أدى الى اصابة المواطن جمعة طعمة (40 عاما) كان قريبا من السيارة، وهو مجنس من عرب الفاعور من بلدة الروضة في البقاع الغربي. وقد نقل الى مستشفى فرحات للمعالجة.
ثم أغارت الطائرة على سيارة "بيك آب" ثانية محملة بالبطاطا، كانت تمر في الشارع الرئيسي لبلدة غزة واصيب المواطن علي القادري.

بنت جبيل
الى ذلك واصلت طائرات العدو ذات القوة التدميرية العالية ومدفعية البر والبوارج، حرب التدمير والابادة في الجنوب وعدد من مناطق البقاع. فأغار الطيران الحربي عند الأولى الا ثلثا بعد ظهر اليوم، على بلدة عيتا الجبل. ثم أغار عند الساعة الثانية، على أطراف بلدة كفرا وخراج بلدات كونين، تبنين وياطر. فيما قصفت المدفعية الاسرائيلية خراج بلدات: رامية، بيت ليف، عيتا الشعب، وادي السلوقي، فرون، برعشيت، عيترون، محيط مدينة بنت جبيل، الصوانة وكونين.

صور
وفي منطقة صور، تعرضت أطراف بلدات دير قانون النهر، العباسية، طير دبا، معركة وطورا لقصف مدفعي متقطع من البوارج الاسرائيلية، طوال الليلة الماضية. كما شهدت منطقة مجرى الليطاني تحليقا مكثفا للطيران المروحي المعادي. وأغارت الطائرات المعادية عند السادسة والنصف صباحا على محيط بلدة صديقين. وترافق ذلك مع قصف مدفعي من البوارج طاول أطراف بلدات: بيوت السياد، المنصوري ومجدل زون. وعند السابعة صباحا اغار الطيران الاسرائيلي على محيط بلدتي عيتيت والقليلة. واتسع نطاق الغارات ليطال: دير عامص، محرونة ومزرعة مشرف.

وأغار عند الثامنة والنصف، على الطريق العام بين بلدتي دير عامص وقانا، ما ادى الى قطعها. وترافق ذلك مع قصف بحري متقطع لآطراف بلدات: الحنية، زبقين وجبال البطم. وعند العاشرة الا ربعا، تعرضت بلدات: مجدل زون، المنصوري، بيوت السياد وطريق عام زبقين - جبال البطم، لقصف مدفعي، في ظل تحليق مكثف للطائرات الاسرائيلية.

وشن الطيران الحربي الاسرائيلي عند الحادية عشرة الا ربعا، غارة على منزل المواطن محمود عبدو محيش في محيط بلدة برج رحال، كما تضرر منزل المواطن حسن منصور في حي العين. وأغار ظهرا، مرتين متتاليتن، على حي القلع في بلدة بدياس. وبعد ذلك نفذت الطائرات الاسرائيلية سلسلة غارات، طالت منطقة الشلالات الواقعة على ضفاف الليطاني في خراج بلدة بدياس، وعلى مجرى النهر ابتداء من منطقة القاسمية وصولا الى جسر طيرفلسيه، وعلى منطقة النصار الواقعة بين بلدتي الرمادية وحناويه وعلى خراج بلدة محرونة.

وعند الاولى الا ثلثا، أغارت الطائرات على بلدات: محرونة، دير قانون - رأس العين، عيتيت، المجادل، جويا والشهابية. وتزامنت الغارات مع قصف مدفعي على خراج مجدل زون. وأغارت طائرات العدو عند الأولى الا خمس دقائق، على اطراف بلدتي محرونة وبافليه، كما شنت غارة ثالثة بين بلدتي زبقين وجبال البطم، فيما قصفت البوارج أطراف بلدتي السماعية ودير قانون راس العين، حيث افيد عن جرح المواطن محمود تليه بجروح طفيفة. وتعرضت أطراف بلدات الرمادية، قانا وصديقين، عند الثانية والثلث، لقصف مدفعي عنيف.
مرجعيون

وطال قصف صباحي سهل الخيام.ثم أغار الطيران الحربي الاسرائيلي، عند الحادية عشرة والنصف على بلدة الطيبة. وبعد الظهر شن الطيران المعادي حوالى عشر غارات على تلة الحمامص المشرفة على مستعمرة المطلة، كما تعرض مجرى نهر الليطاني لحوالى 4 غارات وطال القصف سهل الخيام، سهل مرجعيون، العزية، رب ثلاثين التي استشهدت فيها المواطنة فاطمة علي فقيه (55 سنة) ونقلت الى مستشفى مرجعيون الحكومي. وأدى قصف مدفعي على بلدة كفركلا الى جرح المواطن ابراهيم قاسم شيت.

النبطية
وشنت الطائرات الاسرائيلية عند السادسة والنصف صباحا سلسلة غارات بين انصار والزرارية، وعلى قلعة ميس بين عبا والزرارية وعلى مجرى نهر الليطاني، فيما طاول القصف المدفعي صباحا مزرعة الحمرا. وبينما كانت سيارتان لقوى الامن الداخلي تحملان مساعدات تموينية ومادة الخبز متوجهتين من النبطية الى مرجعيون، ظهرا، أغارت الطائرات الحربية على جسر الخردلي قرب المحمودية، مما دفع بالآليتين والعناصر الى العودة الى النبطية.

وأغارت الطائرات الاسرائيلية عند الثامنة وخمسين دقيقة، على طريق عين بوسوار - جرجوع، ما ادى الى قطعها. كما أغارت على طريق جرجوع - اللويزة. وألقت مناشير فوق بلدتي زوطر الشرقية وزوطر الغربية، تدعو الأهالي الى اخلاء المنطقة فورا والاتجاه شمالا. وعند الاولى والدقيقة الخامسة والثلاثين، أغار طيران العدو على نهر حبوش. وعند الثالثة على نهر قعقعية الجسر. ثم شن غارة عند الرابعة الا خمس دقائق على منطقة الواصلية في الطرف الشمالي لبلدة الشرقية. فسلسلة غارات عند الرابعة على حي البياض في مدينة النبطية، ادت الى اشعال حرائق. وبعد ذلك استهدفت غارات بناية نصار في النبطية، ودمرتها بالكامل.

الهرمل
واليوم استأنف الطيران الاسرائيلي، عدوانه على منطقة الهرمل، فأغار فجرا على جسر نهر العاصي الذي اصيب باضرار فادحة. كما أحدث القصف خرابا وتدميرا في سائر المقاهي والمنتزهات والمنشآت السياحية والبيوت المجاورة ونفق معظم الثروة السمكية في الاحواض القريبة وعلى مسافة مئات الامتار. وفي الوقت نفسه، استهدف الطيران الاسرائيلي تلال الهرمل وطرقا فرعية. ولم يسجل وقوع خسائر بشرية. الى ذلك حلق الطيران الحربي الاسرائيلي، بعد ظهر اليوم، فوق منطقة عكار.

 

 

 

 
    عملية الوعد الصادق   الصفحة الرئيسية