علم علي ( ع ) بالفتن وقوله سلونى قبل ان تفقدوني

 

 

الطرائف - السيد ابن طاووس الحسني ص 73

علم علي ( ع ) بالفتن وقوله سلونى قبل ان تفقدوني


 89 - ومن ذلك ما رواه مسلم في صحيحه في اول كراس من جزء منه في النسخة المنقول منها في تأويل " غافر الذنب " اعني " حم تنزيل الكتاب
( 3 ) " عن ابن عباس قال : كان على ( ع ) يعرف بها الفتن قال واراه زاد في الحديث : وكل جماعه كانت في الأرض ومن كل قريه كانت أو تكون في الارض ( 4 ) .


 90 - وروى ان عليا ( ع ) قال على المنبر : سلونى قبل ان تفقدوني سلونى عن كتاب الله تعالى فما من آيه إلا وانا اعلم حيث نزلت بحضيض جبل أو سهل ارض وسلوني عن الفتن فما من فتنه إلا وقد علمت من كسبها ومن يقتل فيها ( 5 ) قال : وقد روى عنه نحو هذا كثير ( 6 ) وروى مسلم في صحيحه في الجزء الخامس منه ( 7 ) .

 

* ( هامش ) *
 3 ) المؤمن : 1 .
 4 ) البحار : 40 / 189 .
 5 ) رواه القندوزي في ينابيع المودة عن أحمد بن حنبل : 74 ط نجف .
 6 ) روى العسقلاني في الاصابة عن أبي الطفيل : 2 / 509 .
 7 ) روى الخوارزمي في المناقب : 47 ط نجف . ( * )

 

 

الطرائف - السيد ابن طاووس الحسني ص 74

 91 - وروى أحمد بن حنبل في مسنده عن سعيد قال لم يكن أحد من اصحاب النبي ( ص ) يقول " سلونى " إلا على بن أبي طالب ( ع ) ( 1 ) . ما جاء في فضائله ( ع )


 92 - ومن ذلك ما رواه ابن شيرويه الديلمى في كتاب الفردوس في قافيه الواو عن أبي سعيد الخدرى عن النبي صلى الله عليه وآله " وقفوهم انهم مسؤلون  " ( 2 ) عن ولايه على بن أبي طالب ( ع ) ( 3 ) .


 93 - ومن مسند أحمد بن حنبل عن السدى عن أبي صالح قال : لما حضرت عبد الله بن عباس الوفاه قال اللهم انى اتقرب اليك بولاية على بن أبي طالب عليه السلام ( 4 ) .


 94 - ومن ذلك ما رواه الشافعي ابن المغازلى في كتاب المناقب قال : قال رسول الله ( ص ) : إذا كان يوم القيامة يضرب الله لي عن يمين العرش قبه من ذهب حمراء ويضرب الله لابي إبراهيم ( ع ) قبه من ذهب حمراء ويضرب لعلى ( ع ) قبه من زبرجد خضراء فما ظنك بحبيب بين خليلين ؟ ( 5 ) .


 95 - ومن ذلك ما رواه أحمد بن حنبل في مسنده في حديث ليله بدر قال قال رسول الله ( ص ) من يستقى لنا من الماء ؟ فاحجم الناس فقام على ( ع )
 

 

* ( هامش ) *
 1 ) روى الطبري في ذخائر العقبى عن مناقب أحمد بن حنبل : 83 ، والاستيعاب : 3 / 40 .
 2 ) الصافات : 24 .
 3 ) احقاق الحق عن الديلمي في الفردوس : 3 / 105 ، والعمدة : 157 ، والبحار : 36 / 78 .
 4 ) البحار : 40 / 68 .
 5 ) المناقب : 220 ، والبحار : 39 / 234 . ( * )

 

 

الطرائف - السيد ابن طاووس الحسني ص 75

فاحتضن قربه ثم اتى بئرا بعيده القعر مظلمه فانحدر فيها فأوحى الله تعالى الى جبرئيل وميكائيل واسرافيل تأهبوا لنصره محمد وحزبه فهبطوا من السماء لهم لغط يذعر من سمعه فلما حاذوا البئر سلموا على على ( ع ) من عند ربهم عن آخرهم اكراما وتبجيلا ( 1 ) . قوله صلى الله عليه وآله " من آذى عليا فقد آذانى "


 96 - ومن ذلك ما رواه أحمد بن حنبل في مسنده والشافعي ابن المغازلى في كتاب المناقب من عده طرق ان النبي ( ص ) قال يا ايها الناس من آذى عليا فقد آذانى وزاد فيه ابن المغازلى عن النبي ( ص ) : يا ايها الناس من آذى عليا بعث يوم القيامة يهوديا أو نصرانيا . فقال جابر بن عبد الله الانصاري : يا رسول الله وان شهدوا ان لا اله إلا الله وانك رسول الله ؟ فقال يا جابر كلمه يحتجزون بها ان لا تسفك دماؤهم وتؤخذ اموالهم وان لا يعطوا الجزيه عن يد وهم صاغرون ( 2 ) .


 97 - وروى أحمد في مسنده باسناده عن عمرو بن شاس الاسلمي وكان من اصحاب الحديبيه قال خرجنا مع على ( ع ) الى اليمن فجفاني في سفري ذلك حتى وجدت عليه في نفسي فلما قدمت اظهرت شكايته في المسجد حتى بلغ ذلك رسول الله فدخلت المسجد غداه غدا رسول الله ( ص ) في اناس من اصحابه فلما رأني حدد الى النظر حتى إذا جلست قال يا عمرو

 

* ( هامش ) *
 1 ) البحار : 39 / 113 .
 2 ) مسند أحمد : 3 / 483 ، ومناقب ابن المغازلي : 52 . ( * )

 

 

الطرائف - السيد ابن طاووس الحسني ص 76

أما والله لقد آذيتنى فقلت اعوذ بالله ان اؤذيك يا رسول الله فقال بلى من آذى عليا آذانى ( 1 ) .
 

 

* ( هامش ) *
 1 ) مسند أحمد : 3 / 483 ، والمستدرك : 3 / 122 ، والبحار : 39 / 334 .

 


 

 

الصفحة الرئيسية

 

صفحة الكتب

 

فهرس الكتاب